;

دعاء دخول الحرم المكي والمسجد الحرام مكتوبا

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
دعاء دخول الحرم المكي والمسجد الحرام مكتوب

يبحث الكثير من الناس باستمرار عن دعاء دخول الحرم المكي لأداء العمرة، وهناك الكثير من أدعية دخول الحرم المكي التي حث عليها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وترديدها عند زيارة الحرم المكي.

دعاء دخول الحرم هو ما يجب على المسلم قوله عند دخول المسجد الحرام، لأداء فريضة الحج أو العمرة أو لأداء واحدة من الصلوات المفروضة أو حتى النافلة.

في هذا المقال، نستعرض دعاء دخول الحرم ودعاء مستجاب في الحرم المكي وآداب الدعاء في الحرم المكي. تابع القراءة لمعرفة أجمل أدعية دخول الحرم المكي والاختيار من بينها.

دعاء دخول الحرم المكي

لمعرفة دخول دعاء الحرم المكي، يجب معرفة أن هناك عدداً من الأحاديث الصحيحة التي ثبتت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي تُقال عند دخول الحرم ومنها:

دعاء دخول الحرم الأول

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخَل أحدُكم المسجدَ فلْيُسَلِّمْ على النَّبيِّ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وليقُلِ: اللَّهمَّ افتَحْ لي أبوابَ رحمتِك وإذا خرَج فلْيُسَلِّمْ على النَّبيِّ، صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وليقُلِ: اللَّهمَّ أجِرْني مِن الشَّيطانِ الرَّجيمِ".

دعاء دخول الحرم الثاني

  • دعاء دخول الحرم المكي عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول إذا دخل المسجد: "أعوذُ باللهِ العظيمِ وبوجهِه الكريمِ وسلطانِه القديِمِ من الشَّيطانِ الرَّجيمِ".

دعاء دخول الحرم الثالث

  • ثبت أيضاً عن رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، أنّه كان يقول إذا توجّه للصّلاة "اللَّهُمَّ اجْعَلْ في قَلْبِي نُوراً، وفي لِسَانِي نُوراً، وَاجْعَلْ في سَمْعِي نُوراً، وَاجْعَلْ في بَصَرِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن خَلْفِي نُوراً، وَمِنْ أَمَامِي نُوراً، وَاجْعَلْ مِن فَوْقِي نُوراً، وَمِنْ تَحْتي نُوراً، اللَّهُمَّ أَعْطِنِي نُوراً".

دعاء دخول الحرم المكي مكتوب

دعاء دخول الحرم المكي والمسجد الحرام مكتوبا

ومن أدعية دخول الحرم المكي أيضاً، ما يلي:

  • هذا دعاء يقال عند رؤية الكعبة: "اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي علىٰ النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ"، ثم يدعو الزائر بما يحبّ.
  • كما أنه من المُستحب، إذا دخل الشخص مكة ووقع بصرُه علىٰ الكعبة، أن يرفع يديه ويدعو قائلاً: "اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفاً وَتَعْظِيماً وَتَكْرِيماً وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفاً وَتَكْرِيماً وَتَعْظِيماً وَبِرّاً".

أفضل الأدعية في الحرم المكي

إليك مجموعة أخرى من أفضل أدعية الحرم المكي:

  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي واجعل الحياة زيادة لي في كل خير واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • يا من كرمه لا يحد ، وقضاؤه لا يرد ونعمه لا تعد وغيره لا يقصد وسواه لا يعبد وصفته قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، افعل بنا ما أنت أهله، ولا تفعل بنا ما نحن أهله، إنك أهل التقوى وأهل المغفرة.
  • اللهم الطف بنا في تيسير كل أمر عسير ، فإن تيسير العسير عليك يسير، فنسألك اللهم التيسير والمعافاة في الدين الدنيا والآخرة.
  • رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ".
  • اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم ارزقني توبة نصوحة قبل الموت، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • للهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيراً.

دعاء مستجاب في الحرم المكي

إن كنت تبحث عن دعاء دخول الحرم مستجاب! إليك الأدعية التالية:

دعاء دخول الحرم للحج مستجاب

  • اجعله اللهم حجا مبرورا وذنبا مغفورا وعملا متقبلا خالصا لوجهك الكريم، واغفر به ذنوبنا كلها، رب اجعل هذا المسجد آمنا، واحفظ الكعبة بحفظك، وارزقنا زيارته أعواما عديدة، ولا تحرمنا الأجر إن قصرنا، وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وآله صلاة تشفعه بها فينا يوم نلقاك".
  • اللهم أنت قلت وقولك الحق "ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا" وها أنا ذا هنا أحمدك أن يسرت لي القدوم، وقد جئتك من أرض نائية بذنوب أرجو منك غفرانها فأسقطها عني وبيّض صحيفتي واكتبني عندك من المقبولين.

دعاء دخول الحرم للعمرة مستجاب

  • أَعُوذُ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ وَبِوَجْهِهِ الْكَرِيمِ وَسُلْطَانِهِ الْقَدِيمِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ، اللَّهُمَ ارزُقنِي البَرَكَةَ فِي كُل أَمرِي كَمَا بَارَكتَ فِي هَذَا البّيتِ، واحفَظنِي كمَا حَفِظتَه.
  • الحمد لله على نعمة زيارة البيت، فيا رب اقبلها مني واغفر بها ذنوبي، يا رب أنت الرحمن الرحيم فارحمني برحمتك واشملني بعنايتك فلا يضرني مخلوق، اللهم بحق هذا الجمع الكريم أعز المسلمين بإسلامهم، وأدم عليهم السلام والأمن فلا ينقطعوا عن حرمك.
  • اللهم لك الشكر كله أن أتيب بنا إلى هنا، اكتب لنا بتلك العمرة وزيارة خير بيت على وجه الأرض تنقية لقلوبنا من كل شر وتعلق بإثم، وسلاما لنفوسنا من كل ضيق وهمّ، ربنا أرنا الحق وارزقنا اتباعه، وجنّبنا الباطل وأسبابه، نستغفرك ونتوب إليك لا إله إلا أنت.

آداب الدعاء في الحرم المكي

دعاء دخول الحرم المكي والمسجد الحرام مكتوبا

بعد أن استعرضنا مجموعة من أفضل أدعية دخول الحرم المكي، نسرد لك بالتفصيل آداب الدعاء في الحرم المكي:

  1. تقديم الرجل اليمنى وقول دعاء دخول الحرم: أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم، الحمد لله، اللهم صل وسلم على محمد وعلى آل محمد. اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، ثم قل: باسم الله، ويقدم اليمنى في الدخول.
  2. التنزه عن الروائح الكريهة مثل: الثوم والبصل والدخان عند دخول الحرم، وذلك اقتداءً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا" رواه البخاري ومسلم.
  3. تنزيه المسجد عن السلوكيات السيئة مثل، الخصومة ورفع الصوت ونشد الضالة، والبيع، وذلك وفقاً لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في المسجد فقولوا: لا أربح الله تجارتك، وإذا رأيتم من ينشد فيه ضالة فقولوا: لا ردَّ الله عليك".
  4. تحية البيت وهي عبارة عن ركعتين، أما من قَدِم مُحْرِماً فيبدأ بالطواف أولا.
  5. اجتناب المعاصي: قال تعالى: "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم" (الحج : 25).
  6. اجتناب التزاحم مع الناس.
  7. قدم رجلك اليسرى وقل دعاء الخروج من الحرم بعد الصلاة على النبي الكريم: "اللهم إني أسألك من فضلك" أو "رب اغفر لي وافتح لي أبواب فضلك".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه