;

دليلك الشامل عن اختبار التوفل TOEFL وكيف تحضر له؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
دليلك الشامل عن اختبار التوفل TOEFL وكيف تحضر له؟

يعتبر اختبار التوفل من الاختبار الهامة عالميًا، التي تتيح لك الكثير من الفرص، خاصة المتعلقة بالبحث عن وظيفة جديدة، أو الرغبة في الدراسة بالخارج، أو الهجرة والسفر حول العالم، الأمر الذي يتطلب منك تقوية اللغة الإنجليزية، الذي تتمكن من خلالها التحدث بطلاقة دون الشعور بخجل.

في هذا المقال التالي، سنطلعك على كل ما تريد معرفته عن اختبار التوفل، حتى يكون لديك معلومات كافية بهذا الاختبار، قبل الخضوع له.

ما هو اختبار التوفل  TOEFL

  • اختبار التوفل TOEFL للغة الإنجليزية، الذي يتم من خلاله تحديد مستوى الطالب أو المتقدم للاختبار، فهو معتمد عالميًا ويخضع لهذا الاختبار الكثير من الملايين حول العالم.
  • فهو عبارة عن اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، الذي يساعدك في الدراسة أو البحث عن فرصة عمل أفضل، أو للسفر للخارج والتعامل مع جنسيات مختلفة باستخدام اللغة الإنجليزية.
  • يمكنك التسجيل في اختبار التوفل وقت ما تريد، لكن في بداية الأمر عليك بالتحضير لهذا الاختبار، من خلال القراءة والكتابة والاستمتاع والتحدث مع الآخرين لممارسة اللغة.
  • الاختبار ببساطة عبارة ترجمة وقراءة وكتابة واختبارات عن الأفعال المتواجدة باللغة الإنجليزية، كما أنه مطلوب في العديد من الأسواق خاصة المتعلقة بالعمل بشكل عالمي.

هناك بعض الدرجات التي يجب الحصول عليها لضمان النجاح في اختبار التوفل:

  • ستحصل على 4 درجات التوفل للقسم المحسوب ومجموع الإجمالي، كما أن كل قسم له نطاق درجات تبدأ من 0 إلى 30 درجة.
  • يتم وضع هذه النقاط بعد جمع الدرجات بالكامل الخاصة بكل قسم، ويتم تقيمها من 0-120، كما أن كل قسم لديه 4 أو 5 مستويات.
  • الدرجة التي يتم وضعها على كل قسم، يتم من خلالها تحديد مهارتك ومستواك في اللغة الإنجليزية.
  • هناك جدول يتم الاعتماد عليه في اختبار التوفل، الذي يتم من خلاله تحديد مستواك في اللغة الإنجليزية، سنعرضه عليك في السطور التالية:

القراءة:

  1. المستوى المتقدم: من 30-24.
  2. المستوى العالي- المتوسط: 23-18.
  3. المستوى المنخفض- المتوسط: 17-4.
  4. المستوى أقل من المتوسط: 3-0.

الاستماع:

  1. المستوى المتقدم: 30-22
  2. المستوى العالي- المتوسط: 21-17.
  3. المستوى المنخفض- المتوسط: 16-9.
  4. المستوى أقل من دون المتوسط: 8-0.

التحدث:

  1. المستوى المتقدم: 30-25.
  2. المستوى عالي- متوسط: 24-20.
  3. المستوى منخفض- متوسط: 15-10.
  4. المستوى أقل من المتوسط: 9-0.

الكتابة:

  1. المستوى المتقدم: 30-24.
  2. المستوى عالي- المتوسط: 23-17.
  3. المستوى المنخفض- المتوسط: 16-13.
  4. المستوى أقل من المتوسط: 6-0.

عندما تريد في جمع درجاتك في اختبار التوف، كم باختيار القم من أربع أقسام سواء القراءة أو الكتابة، ثم أضف الدرجات معًا، مع ضرب المجموع في 10، ثم قسمة المجموع على ثلاثة، وبالتالي ستحصل على المجموع الكلي الخاص بك في الاختبار.

أهمية اختبار التوفل  TOEFL

  • يتيح لك اختبار التوفل، فرصة البحث عن عمل أفضل سواء داخل بلدك أو بالخارج، فهو يساهم في رفع مهامك في اللغة الإنجليزية، وبالتالي لا تقف اللغة عائق في طريقك.
  • الدراسة بالخارج، من ضمن الحيل التي يمكنك الحصول عليها بعض الخضوع لاختبار التوفل، إيجاد فرصة دراسة جيدة بالخارج، سواء كانت منحة أو مدفوعة الأجر، فهو من الشهادات التي تحتاجها الكثير من الجامعات، لهذا السبب عليك الخضوع له أو لاختبار آيلتس، قبل تقديم ورقك للجامعة.
  • إذا كنت تفكر في الهجرة خارج البلاد، ربما تحتاج إلى اختبار توفل، الذي تطلبه معظم الدول، للتأكد أن المتقدم للهجرة مستواه جيد في اللغة الإنجليزية، لكي يستطيع التصرف والتعامل مع الجميع في بلد مختلفة.
  • التنمية الذاتية، من الضروري أن تختبر مهاراتك الشخصية، خاصة التي لا تموت أبدًا وتكون دائمًا مطلوبة في السوق العالمي، مثل اللغة الإنجليزية، الذي لا يمكنك الاستغناء عنها ودائمًا تحتاج إلى مذاكرتها واختبار ذاتي لنفسك، لقياس مدى مستواك الذي يتيح لك الكثير من الفرص.

كيف تحضر نفسك للاختبار؟

هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها، لتسهل عليك تعلم اللغة الإنجليزية وهي:

تحديد الأهداف

يتوقف تحديد الوقت وفقًا لقدرتك وأدائك في تعليم اللغة، ربما يستغرق الأمر من 6 شهور إلى سنة، على حسب استيعابك للمعلومات وممارسة اللغة سواء مع الأسرة أو الأصدقاء، في العمل أو في الجامعة.

تخصيص موعد معين في يومك للمذاكرة

من الضروري وضع أهدافك معينة أمامك، تمكنك من تعليم اللغة الإنجليزية في وقت قياسي، في نفس الوقت ستكون حصلت على قدر كافي من المعلومات، عليك تخصيص وقت سواء ساعة أو ساعتان على مدار اليوم، لكسب بعض المهارات اللغوية الجديدة.

قراءة الكتب بالإنجليزية

من الخطوات التي ستساعدك على تعلم اللغة الإنجليزية، قراءة الكتب أو الأخبار، التي من خلالها ستتمكن من الاطلاع على بعض الكلمات والمصطلحات الجديدة، لذلك ينصح بتنفيذ هذه النصيحة بشكل يومي وستلاحظ التقدم مع مرور الوقت.

تدوين بعض الجمل بالإنجليزية

لكي تستطيع ممارسة لغة معينة سواء الإنجليزية أو غيرها، عليك بممارستها في البداية، من خلال كتابة بعض العبارات البسيطة مستخدمًا قواعد اللغة الإنجليزية، التي تمكنك من القدرة على معرفة ترتيب الجمل بالإنجليزية، بالتالي يصبح الأمر سهلاً بالنسبة لك.

مشاهدة الأفلام الإنجليزية دون ترجمة

ينصح معلمو اللغة الإنجليزية، بالاستماع إلى الموسيقى والأفلام دون وضع الترجمة، لكي يستطيع العقل جمع الكلمات، القدرة على فهم اللغة دون الحاجة لبطيء في الاستيعاب، أو الاعتماد على الترجمة التي لا تساعدك على التقدم.

التحدث باللغة الإنجليزية

عندما تكتسب بعض المصطلحات والعبارات، حاول استخدامها في حياتك اليومية، سواء عند الذهاب لمحل الملابس، أو السوبر ماركت أو مع أسرتك وأصدقائك، هذا الأمر ضروري حتى لا تنسى ما الذي تم معرفته، من القواعد الهامة لتعلم الإنجليزية أو أي لغة بشكل عام، ممارستها.

لا ينصح بالانقطاع

في حالة وضع هدف معين أمامك لتعليم اللغة في 6 أشهر، لا ينصح بالتوقف عن ممارسة تعليم اللغة، هذا الأمر سيؤدي إلى تأخر مستواك، بالتالي ستحتاج لمزيد من الوقت الإضافي لتكي تستطيع استخدام الإنجليزية بالشكل الصحيح.

التسجيل في اختبار التوفل

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها، للتسجيل في اختبار التوفل، سنخبرك عنهم في السطور التالية:

  • عليك بزيارة الموقع الخاصة باختبار التوفل، لإنشاء حساب لك والتسجيل عليه.
  • ملء المعلومات الشخصية مثل العنوان والمعلومات المتعلقة عن أسمك ولقبك والعمر، وبلدك ولغتك وغيرها.
  • بعد سجل الدخول واستخدام كلمة المرور التي من خلالها ستتمكن للدخول للموقع.
  • ابحث داخل الموقع عن مرتكز اختبار التوفل، مع أهمية النظر إلى التواريخ المحددة.
  • يفضل أن تكون الفترة حوالي شهرين حتى يكون هناك وقت كافي للدراسة قبل الخضوع للاختبار.
  • إذا كان لديك رمز حجز من مؤسسة تابع لها، يمكنك إدخال الرمز مباشرة، الذي يسهل عليك عملية البحث.
  • من الانتهاء من هذه الخطوة، يتطلب منك إثبات الحجز من خلال وضع البطاقة الشخصية الخاصة بك، أو جواز السفر، لإثبات إجراءات الدفع.

نماذج اختبارات التوفل

يحتوي اختبار التوفل على أربع أقسام مختلفة، وهم القراءة والكتابة والاستمتاع والتحدث مع الآخرين.

لكل قسم من الأربعة درجة مختلفة، يتم في النهاية جمعها لمعرفة الدرجة النهائية الخاصة بك، سنخبرك في السطور التالية عن كل قسم بالتفصيل.

قسم القراءة:

يعتمد على مدى معرفتك بالمفردات المذكورة في القطعة، من خلالها قراءتها وترجمتها إلى اللغة العربية والعكس صحيح، قطعة باللغة العربية وتقوم بتجرمتها إلى الإنجليزية.

لهذا السبب يفضل حصولك على قدر كافي من المفردات، حتى لا تعيق طريقك عن كتابة القطعة، وبالتالي تشعر بالتوتر وعدم القدرة على الحل.

كما يعتمد هذا القسم عن طريقة النطق الصحيحة لبعض المفردات، التي من خلالها يتم تقسيم الدرجات الخاصة بهذا القسم.

الكتابة:

تعتمد على ترجمة بعض العبارات، مع كتابة قطع عن هوياتك المفضلة أو عن حياتك بشكل عام، سواء العمل أو الدراسة وهكذا، يفضل في هذا الجزء الاستعانة ببعض المفردات المختلفة، حتى يكون تقيمك مرتفع.

الاستماع:

يتم عرض عليك حديث بين فردين، عليك بالاستماع الجيد مع مليء العبارات، أو التذكر جيدًا ما الذي ورد في الحديث حتى يتم اختياره من الاختيارات.

الحديث:

هذا الجزء مهم للغاية، فهو الذي يتم من خلاله معرفة مستواك في التحدث وممارسة اللغة، لذلك عليك بممارستها وعدم الاعتماد فقط على الأقسام الثلاثة، دون الاهتمام لهذا الجزء الضروري.