;

كل ما عليك معرفته حول اختبار TOFAS

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 يونيو 2022
كل ما عليك معرفته حول اختبار TOFAS

العديد من الاختبارات الدولية التي تقيمها الدولة لتحسين أداء شبابها وطلابها في مراحل التعليم المختلفة، ومن ضمن تلك الاختبار TOFAS الذي أعلنت عنه جمهورية مصر العربية منذ فترة وتم فتح التسجيل فيه، ماهو اختبار TOFAS وماهي اهميته سنتعرف على ذلك خلال السطور القادمة.

ما هو اختبار TOFAS

TOFAS هو اختبار دولي لقياس القدرة الأكاديمية لمساعدة المعلمين والطلاب على تقييم ومقارنة قدراتهم الأكاديمية الأساسية في بلدان متعددة والتركيز في هذا الاختبار على الرياضيات.  

وقد شارك العام الماضي أكثر من ٣٠٠٠ طالب مصري في الاختبار الدولي TOFAS، من مراحل عمرية مختلفة؛ من الصف الرابع والسادس الابتدائي بالمستوى الأول والصف الثاني والثالث الإعدادي بالمستوى الثاني، وأثبت الطلاب تفوقهم على منافسيهم من الدول الأخرى.

أهمية اختبار TOFAS

أوضحت وزارة التربية والتعليم أن TOFAS، ليس اختبار رسمى أو مرتبط بأى نتائج تخص الطالب وتقييماته، لكنه فقط لمن يرغب فى معرفة نقاط القوة والضعف لديه.

ويقدم هذا الاختبار من المؤسسة اليابانية Sprix ويأتى ضمن مشاريع التعاون مع دولة اليابان فى مجال التعليم قبل الجامعى.

يتيح النظام ميزة التقييم العلمي للمهارات الأكاديمية الأساسية لكل طفل على حدة خلال فترة زمنية قصيرة ومحددة.

التسجيل في اختبار TOFAS

وخصصت وزارة التربية والتعليم رابط إلكتروني للتقديم من خلاله في الاختبار لكلٍ من المعلمين والطلاب بجميع المراحل التعليمية من الصف الرابع الابتدائي إلى الثاني الثانوي، وعلى من يرغب فيهم الحضور الدخول على رابط التسجيل في اختبارات TOFAS.

وأعلنت الوزارة أن رابط التسجيل في اختبارات TOFAS يكون من خلال اللينك المحدد والذي يمكنكم الدخول عليه  وملأ البيانات الموجودة في الأبليكشن.

معلومات عن اختبار TOFAS

طبق نظام TOFAS في دول من جميع أنحاء العالم بما في ذلك اليابان والولايات المتحدة، وهو اختبار تقييم عبر الإنترنت يقوم بتقييم المهارات الأكاديمية الأساسية للأطفال من منظور عالمي

صدر التطبيق عن بحث المسح والمعرفة التعليمية لـ «SPRIX Fundamental Academic Skills Lab».

ووفق تقارير متخصصة، فإن TOFAS هو برنامج بوصلة المهارات الأكاديمية الأساسية، وتم تطويره بشكل مستقل بواسطة SPRIX لتقديم دعم شامل لإمكانات ونمو الأطفال في المستقبل.

يعقد اختبار TOFAS تحت اشراف ومسئولية المديرية التعليمية، و يتم تسجيلها بالفيديو مع الحرص على عدم استخدام الطالب للآلات الحاسبة أو مثيلتها على الموبايلات.
وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم في مصر خلال تصريحات صحافية له عن الاختبار يشرفنا أن تكون مصر هي أول دولة فى  منطقة الشرق الأوسط تشارك في اختبار TOFAS والذي عقد في 15 دولة أخرى، كما أكد وزير التربية والتعليم أنه يقدم الشكر  للسفير الياباني وهيئة جايكا لتعاونهم الدائم في كافة المشروعات التعليمية.

وأوضح الدكتور طارق شوقى في تصريحاته السابقة  أن اختبار TOFAS يأتى كمؤشر على نجاح تجربة مصر في تطوير المنظومة التعليمية، ويؤكد على قدرة أبنائنا على المنافسة العالمية.

ووجه وزير التربية والتعليم التهنئة لكل الطلاب المصريين الذين سبق وان شاركوا في  اختبار TOFAS وتفوقوا فيه  على شجاعتهم في خوض تجربة التقدم لاختبار دولي كهذا، كما هنأ أولياء الأمور الذين شجعوا أبناءهم على حب التعلم والسعي إليه

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه