;

دليلك الشامل حول فوائد الريحان واستخداماته

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
دليلك الشامل حول فوائد الريحان واستخداماته

يعتبر الريحان من أشهر الأعشاب التي يتم استخدامها حول العالم سواء في المنازل مع الطعام أو كعلاج لبعض الحالات، خلال السطور القادمة نتعرف على بعض فوائده.

ما هو الريحان

  الريحان أحد أقدم الأعشاب المعروفة للبشرية ، وقد كان الريحان العلاجي والخصائص الصحية من أكثر المعارف قيمة في جميع أنحاء العالم. أقرب منزل ، الريحان المقدس يحظى بالتبجيل لخصائصه الطبية والشفائية القوية. لا يزال بإمكان المرء رؤية نباتات الريحان خارج العديد من المنازل الهندية

أبرز فوائد الريحان

قد يوفر الريحان فوائد صحية في النظام الغذائي ، وكأدوية عشبية ، وكزيت أساسي.

تشمل علاج لدغات الأفاعي ونزلات البرد والتهاب الممرات الأنفية - وهو أحد الآثار الشائعة لنزلات البرد ، على سبيل المثال.

يوفر الريحان بعض المغذيات الكبيرة، مثل الكالسيوم وفيتامين K ، بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة.

الريحان الحلو، على سبيل المثال، يحتوي على تركيز عالٍ من العامل الكيميائي يوجينول وهذا يعطيها رائحة تشبه القرنفل. يحتوي الريحان والليمون على تركيزات عالية من الليمونين ، مما يمنحهما رائحة الحمضيات.

تقليل الإجهاد التأكسدي في الفئران استنتجوا أن مضادات الأكسدة الموجودة في مستحضر مسحوق يحتوي على الريحان المقدس، كان لها تأثير إيجابي على صحة الكبد، وضع العلماء المسحوق بعد استخدام مادة سامة للحث على إصابة الكبد.

 نُشر في عام 2013 نظر في ما إذا كان التولسي ، أو الريحان المقدس ، يمكن أن يمنع السرطان.

استنتج المؤلفون أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الريحان المقدس قد تساعد في منع أنواع معينة من سرطانات الجلد والكبد والفم والرئة .

يبدو أنهم يفعلون ذلك عن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة، وتغيير التعبير الجيني ، وتحفيز موت الخلايا ، وإبطاء انقسام الخلايا.

فوائد الريحان للقولون

يتميز الريحان باحتوائه على مادة بوليفينول، التي تقلل من فرص الإصابة بقرحة المعدة والتهاب الأمعاء والتهاب القولون التقرحي، بفضل خصائصها المضادة للالتهاب.

ووفقاً لتقرير صحفي  يعيد الريحان التوازن الميكروبيوم المعوي بالجهاز الهضمي عند تناوله، أي يزيد البكتيريا المفيدة ويقلل مستويات البكتيريا الضارة، وهذا ما يساعد على تحسين عملية الهضم.

و يساهم الريحان من ضمن فوائده في تقليل الانتفاخ وطرد الغازات المتراكمة بالمعدة، ليس هذا فقط بل يمكن الاعتماد على الريحان، للتخلص من الإمساك وتسهيل عملية الإخراج، لأنه يعادل فعالية الأدوية الملينة.

من فوائد الريحان أيضاً  مضغ أوراق الريحان يساعد على إفراز حمض المعدة بشكل متوازن، وبالتالي تقل فرص الإصابة بالحموضة وارتجاع المريء.

فوائد الريحان للتخسيس

الريحان يساعد على خسارة الوزن من خلال إضافته لأطعمة مختلفة، و يمد الجسم بالطاقة والتي تساعد على حرق الدهون بالجسم.

يحتوى الريحان على المركبات الفينولية والتي تساعد على حماية الجسم من الدهون التي تتراكم بداخله.

فوائد الريحان للشعر

 للريحان فوائد عديدة للشعر،  حيث يحتوي على مجموعة من المواد التي تحميه من الإصابة بكثيرٍ من المشاكل وتساعد في علاجه عند الإصابة، من خلال إعادته لحيوية الشعر وحماية فروة الرأس من وجود القشرة والميكروبات الضارّة فيها كالفطريات.

يساعد الريحان في منع تساقط الشعر ويعطيه كثافة عالية، كما يساعد على التخلّص من الشيب والشعر الأبيض، ويمكن أيضاً زيادة نعمومة الشعر من خلال أوراقه بغليها وتدليك الشعر بالمحلول الناتج عن غليّها.

استخدامات الريحان

الريحان عشب تستخدم أجزاء النبات التي تنمو فوق سطح الأرض في صناعة الدواء.

يستخدم الريحان لتشنجات المعدة، وفقدان الشهية، والغازات المعوية، أمراض الكلى، احتباس السوائل، ونزلات البرد ، والثآليل، التهابات الديدان

كما أنها تستخدم لعلاج لدغات الثعابين والحشرات، تستخدم النساء أحيانًا الريحان قبل الولادة وبعدها لتعزيز الدورة الدموية وأيضًا لبدء تدفق حليب الثدي.

بعض الناس يستخدمونه كغرغرة، وفي الأطعمة، يستخدم الريحان للنكهة.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن وضع هلام يحتوي على الريحان والزيوت الأساسية للبرتقال الحلو على الجلد لمدة 8 أسابيع قد يساعد في إزالة حب الشباب.

تشير الأبحاث المبكرة إلى أن العلاج بالروائح بالريحان والنعناع والزيوت العطرية الرملية الدائمة لمدة أسبوع قد يحسن الانتباه واليقظة العقلية والتركيز العقلي لدى بعض الأشخاص الذين يبلغون عن الشعور بالإرهاق العقلي.

يعتبر الريحان آمنًا للبالغين عند تناوله عن طريق الفم كدواء قصير الأمدفي بعض الناس يمكن أن يسبب الريحان انخفاض نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يثبت الريحان وخصائصه القوية المضادة للالتهابات أنه علاج لمجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات و تساعد الزيوت الأساسية القوية ، بما في ذلك الأوجينول والسترونيلول واللينالول ، على تقليل الالتهاب من خلال خصائص تثبيط الإنزيمقد تساعد الخصائص المضادة للالتهابات في الريحان في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض الأمعاء الالتهابية .

خصائص التخلص من السموم القوية للريحان قد تصنع العجائب لصحة الكبديعتبر الكبد عضوًا أساسيًا جدًا في الجسم لأنه يلعب دورًا مهمًا في عملية التمثيل الغذائيقد يساعد الريحان في منع تراكم الدهون في الكبد والحفاظ على صحة الكبد.
يساعد زيت الريحان القوي على تنظيف البشرة من الداخلمنظف ​​البشرة الممتاز مثالي لمن لديهم بشرة دهنيةكما أنه يساعد على إزالة الأوساخ والشوائب التي تسد المسام

قد يساعد زيت الريحان الأساسي في إدارة الاكتئاب والقلق أيضًايُعتقد أن هذه العشبة تحفز الناقلات العصبية التي تنظم الهرمونات المسؤولة عن إحداث السعادة والطاقةيعتبر الريحان من عوامل التكيّف القوية أو عامل مضاد للإجهادتساعد خصائصه المضادة للالتهابات والمعززة للمناعة في إدارة الإجهاد أيضًا.

يمكن أن يؤدي استهلاك الريحان إلى إطلاق بطيء للسكر في الدم ، وهو أمر ضروري للغاية لمرضى السكرالعشب يحتوي على نسبة منخفضة جدا من نسبة السكر في الدميساعد الزيت العطري الموجود في الريحان أيضًا على خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول ، وهو عامل خطر دائم بين مرضى السكر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه