;

ما هو اختبار A/B Testing وكيف تحقق أفضل استفادة منه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
ما هو اختبار A/B Testing وكيف تحقق أفضل استفادة منه؟

أصبح التسوق الإلكتروني وزيارة المواقع المتواجدة على الإنترنت، أمر ضروري وهام في حياتنا، يعتاد البعض على القيام بهذه الخطوة بشكل يومي ومتكرر على مدار اليوم.

هذا السبب الذي جعل الكثيرين يتجهون إلى مجال التسوق الإلكتروني، الذي يعود لهم بعائد مادي كبير في حالة وضع خطة محكمة للموقع.

اختبار A/B يساعد على تحقيق هذا الأمر بسهولة، من خلال الخضوع للامتحان ومعرفة أساسياته، المتعلقة بمجال المواقع الإلكترونية، التي تسهل عليك المهام وتجعل عملك أكثر مرونة.

في هذا التقرير سنطلعك على كل ما تود معرفته عن اختبار A/B، وما هي أهميته في عصرنا وكيفية الاستعداد له، كل هذا وأكثر يمكنك الاطلاع عليه من خلال السطور التالية.

ما هو اختبار A/B Testing؟

يعتبر اختبار A/B أو أ/ب، من الامتحانات الهامة الذي يتم من خلالها قياس التغيير، الناتج عن متغير A وتحويله إلى متغير B، بمعنى أن في حالة امتلاكك موقع بيع ملابس رياضة أو للأطفال، تحاول أن تجعل المشتري أو الزائر يتواجد على هذا الموقع قدر المستطاع، من خلال تقديم الكثير من العروض له كتخفيضات مدهشة وغيرها.

عندما تتصفح موقع شراء ملابس أونلاين، أو بشكل عام، ستجد على هذه المواقع عبارتين وهما سجل الآن وانضم إلينا، هذه الاختيارات تكون A/B، هذا ما يتم تعليمه عند الخضوع للاختبار.

ما هي أهمية اختبار A/B Testing؟

  • يهتم الكثيرون خاصة العاملين في مجال التسوق الإلكتروني، الخضوع لهذا الاختبار، الذي يفيدك من الناحية الإلكترونية المتعلقة بالتسوق، وكيفية التعامل مع الزائر وجعله متواجد قدر المستطاع على الموقع الخاص بك.
  • كما أنه يتيح لك فرصة التعامل مع الزائرين، وجعلهم يشتركون معك أو يعتادون على زيارة الموقع الخاص بك بشكل دائم، لهذا السبب يحتاج البعض إلى معرفة هذا الاختبار والخضوع له.
  • من أهميته أيضًا تعليم تطبيقات إدارة العلاقات، من خلال جعل الزوار يتحولون إلى مستفيدين من هذه المنتجات، ليحصلوا على أرباح في النهاية.
  • مهم لمواقع الأخبار ووسائل الإعلام الإلكترونية، من خلال جعل القارئ يتواجد على الموقع من خلال النقر على الخبر لقراءته، بالإضافة إلى جعله يشترك في خدمة توصيل الرسائل الإخبارية، دون الحاجة إلى الدخول وقراءة الأخبار بالكامل.
  • أهمية الخضوع لاختبار أ/ب، أنه يفيد المواقع التجارية، من خلال تحويل الزائرين إلى عملاء دائمين، هذه الخطوة تسمى معدل التحويل، التي يتم تقسيمها إلى نسختين A, B.

المجالات التي يتواجد بها اختبار A/B Testing

يتواجد اختبار A/B بشكل كبير في مجال التسويق الإلكتروني، ومواقع الأخبار الإلكترونية، التي يتم التعامل مع الزائر أو القارئ من خلال الشاشة أو عن طريق الإنترنت، يتيح لك هذا الاختبار تحديد الزائرين حتى تتمكن من تسويق منتجك الخاص بطريقة محترفة، تستفيد من خلالها بشكل كبير.

فوائد اختبار A/B Testing

  • يجعلك تستفيد قدر المستطاع من عدد الزائرين لموقعك، التي تكون مكلفة بالنسبة لك وبالتالي تجعلك تزيد من فرص الإعلانات ضخمة على موقعك، والتي تعود لك بالطبع بعائد مادي كبير.
  • عند اتباع خطوات اختبار A/B، يتم من خلالها زيادة نسبة الزيارة على الموقع، وجعلها تصبح أكثر كلفة قد تبدأ من 49 دولاراً أمريكياً، وبالتالي يكون العائد لك أكثر.
  • يمكنك من خلال اختبار A/B معرفة مسار الموقع الخاص بك، من خلال الهبوط والصعود للموقع، تلك الحالة التي تتحكم في عدد الزيارات وتوليد المبيعات والإيرادات، خاصة للمواقع التي تعتمد على التسوق الإلكتروني.
  • كما أن شهادة اختبار A/B مهمة للغاية، خاصة في عندما تريد العمل بمجال التسوق الإلكتروني، مع شركات تسوق كبرى، التي ستطلب منك هذه الشهادة التي تمكنك من القيام بعدة مهام ضرورة، وبالتالي تحسن من فرصة إيجاد عمل.