;

تعرف على الفرق بين اختبار EPT واختبار STEP

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
تعرف على الفرق بين اختبار EPT واختبار STEP

إن كنت تبحث عن الفرق بين اختبار EPT وSTEP، فقد يبدو الأمر محيراً في بادئ الأمر، حيث أن كلا الاختبارين لقياس مستوى اللغة الإنجليزية، كما أن كلا الاختبارين يستخدمان في التقديم إلى البرامج العلمية، لكن هناك بعض الاختلافات في طريقة ومحتوى الأسئلة وأقسام الاختبارات، للمزيد من المعلومات الهامة عن الاختبارين، تابع القراءة.

اختباري EPT وSTEP

اختبار ستيب Step هو اختبار يقيس مدى كفاءة الشخص في اللغة الإنجليزية وذلك عن طريق الإجابة على حوالي 100 سؤال وهو لطلاب الثانوية وخاصة الصف الثالث الثانوي، أما اختبار EPT فهو لتحديد المستوى في اللغة الإنجليزية أيضاً وهو لكل شخص يرغب في الالتحاق بالبرامج التدريبية أو العلمية التي لغة التعلم المعتمدة بها هي اللغة الإنجليزية وهو لطلاب الجامعات والكليات والمعاهد.

ما هو اختبار EPT

تستخدم جامعة ولاية كاليفورنيا (CSU) اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية (EPT) كأداة لتحديد دروس فنون اللغة التي سيكون الطلاب القادمون على استعداد لدخولها. ستحتاج على الأرجح إلى إكمال هذا الاختبار قبل أن تتمكن من التسجيل في CSU ومع ذلك، لاحظ أنه ليس كل الطلاب المحتملين بحاجة إلى إكمال EPT. قد تتمكن من الانسحاب من الاختبار إذا حصلت على درجة عالية بما يكفي في الاختبارات الموحدة الأخرى. [2]

أهمية اختبار EPT

يتضمن EPT قسمين للاختيار من متعدد، أحدهما يركز على القراءة والآخر يركز على التكوين وقسم كتابة المقالات. يحتوي كل قسم متعدد الخيارات على 45 سؤالاً. سيكون لديك 30 دقيقة لإكمال كل قسم متعدد الخيارات و 45 دقيقة لكتابة مقالتك، إليك الأقسام بالتفصيل:

  • قسم المقال: سيطلب منك قسم المقالات في EPT قراءة حجة قصيرة وتحليلها ثم الرد عليها في شكل مقال. يجب أن تكتب مقالتك عن الحجة المقدمة لك. لن يتم قبول أي موضوع آخر، في الواقع، ستحصل على 0 إذا حاولت الكتابة عن شيء آخر، سيتم تصنيفك وفقًا لتنظيم وهيكل مقالتك، بالإضافة إلى قدرتك على اتباع القواعد الإملائية والنحوية للكتابة باللغة الإنجليزية. تأكد من استخدام بنية الفقرة المناسبة، بما في ذلك البداية والوسط والنهاية، من أجل الحصول على درجة جيدة في هذا القسم.
  • قسم القراءة: سيتضمن هذا القسم أسئلة تتطلب منك الرجوع إلى مقطع قصير أو جملة أو جمل متعددة للإجابة على الأسئلة بشكل صحيح. الهدف من هذا الجزء من الامتحان هو اختبار مهاراتك في استيعاب المقروء.
  • قسم التأليف: ستقيس الأسئلة الواردة في هذا القسم إلى أي مدى يمكنك تطبيق المهارات التركيبية في اللغة الإنجليزية. ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على إعادة هيكلة الجمل والنظر في عدة جمل وتحديد الجملة المكتوبة بشكل صحيح وملء الجمل المفقودة وتحديد المعلومات التي يمكن استخدامها لدعم الموضوعات المختلفة.

ستحتاج إلى إنشاء حساب والتسجيل في هذا الاختبار من خلال موقع "خدمات الاختبارات التربوية". سيوفر لك موقع الويب أيضًا قائمة بمواعيد الاختبار والمواقع المحتملة حيث يمكنك إكمال الاختبار. يمكنك مراجعة مهارات كتابة المقالات والقراءة والتكوين التي ستحتاج إليها للتقدم لاجتياز اختبار EPT، حيث تتطلب جامعة CSU أيضًا من معظم الطلاب إكمال اختبار مستوى الدخول في الرياضيات (ELM).

ما هو اختبار STEP

اختبار ستيب Step، هو اختبار يقيس مستوى كفاءتك في اللغة الإنجليزية وهو واحد من أشهر الاختبارات المحلية في المملكة العربية السعودية ويشبه الاختبارات العالمية المعروفة مثل: (التوفل TOEFL وأيلتس ILETS)، وهو مبني  على الإطار الأوروبي المشترك للغات (Common European Framework of Reference for Languages)، هذا الاختبار يُقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية وبرامج الابتعاث، أو الراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم في اللغة الإنجليزية أو في البرامج التي تشترط مستوى معيناً في اللغة الإنجليزية. [1]

أهمية اختبار STEP

أهمية اختبار ستيب Step، تكمن في تمكينه الطلبة في مرحلة الصف الثالث ثانوي والطلبة خريجي المرحلة الثانوية والجامعية، من نيل عدة فرص عند تقديم الاختبار بحسب النتيجة، إليك بعض الأقسام والدراسات التي يساعد اختبار ستيب Step في التقدم لها:

  1. التقديم على برامج الدراسات العليا.
  2. التقديم على أقسام اللغة الإنجليزية.
  3. التقديم لبعض الوظائف التي تشترط إجادة اللغة الإنجليزية.
  4. التقديم للالتحاق ببعض الكليات العسكرية.
  5. إعفاء الطلبة من مقررات اللغة الإنجليزية في برنامج دراسي.
  6. يساعد في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية، بما يتناسب مع مستوى المتقدم.
  7. معلمو اللغة الإنجليزية الراغبين في الحصول على شهادة. 

ومن الجدير بالذكر، أن هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة السعودية، هي الجهة المُخوّلة عن عقد اختبار كفايات اللغة الإنجليزية هذا. [1]

الفرق بين اختبار EPT وSTEP

يتضمن EPT قسمين للاختيار من متعدد، أحدهما يركز على القراءة والآخر يركز على التكوين وقسم كتابة المقالات. يحتوي كل قسم متعدد الخيارات على 45 سؤالاً. سيكون لديك 30 دقيقة لإكمال كل قسم متعدد الخيارات و 45 دقيقة لكتابة مقالتك وينقسم إلى التالي: 

  1. فهم القراءة: 20 سؤالا.
  2. التراكيب اللغوية: 40 سؤالا.
  3. التحليل الكتابي:​ 20 سؤالا.

أما اختبار STEP، فهو يتضمن  مجموعة من الأسئلة في شكل اختيار من متعدد وعددها حوالي من 100 إلى 133 سؤالاً، ويكون التركيز الأساسي في الاختبار، على قياس مدى الاستخدام الصحيح للغة الإنجليزية في ثلاثة محاور أو أقسام رئيسية، يتكون منها اختبار ستيب Step وهي كالتالي:

  1. READING القراءة ونسبة الفهم.
  2. STRCTURE توقع القواعد اللغوية.
  3. LISTENING فهم اللغة الإنجليزية استماعًا.
  4. ANALYSIS التحليل الكتابي.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه