;

خبير تقني يوضح حقيقة حجب "تيك توك" لخاصية البث المباشر بالسعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 ديسمبر 2023
خبير تقني يوضح حقيقة حجب "تيك توك" لخاصية البث المباشر بالسعودية

زعم عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، اليوم الجمعة، أنهم يواجهون صعوبات شديدة في مشاهدة البثوث المباشرة على تطبيق تبادل الفيديوهات الشهير "تيك توك".

وكشف الإعلامي السعودي عبدالله السبع، حقيقة حجب "تيك توك"، لخاصية البث المباشر في المملكة العربية السعودية، حيث قال بحسابه على منصة "إكس، إنه علم من أحد مصادره أن تطبيق الفيديوهات الصيني قرر حجب خاصية البث المباشر عن مستخدميه في السعودية.

ما قاله "السبع"، أكد عليه الخبير التقني السعودي، ثامر الغالي، والذي كتب على حسابه بمنصة "إكس" قبل قليل: "أعلم أنه مصدر رزق لبعض الناس، لكن ضرره أكثر من نفعه"، مضيفاً: "تم حجب البثوث في تيك توك للأبد". 

ولم يتسن لـ"رائج" حتى كتابة هذه السطور من معرفة ما إذا قد تم حجب خاصية البث المباشر لدى مستخدمي منصة "تيك توك" بالمملكة العربية السعودية، أم أن الأمر يرجع لخلل تقني يواجهه المستخدمون وستعود الخاصية للعمل من جديد بعدها.

يذكر أن شكوى تعطل خاصية البث المباشر لدى مستخدمي منصة "تيك توك" في السعودية، تأتي بعد ساعات قليلة من تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي لقطات شاشة (اسكرين شوت)، لصفحة الاشتراك بباقات الإنترنت على تطبيقات شركات الاتصالات، مدعيين حجب تصفح منصة "تيك توك" من خلال إنترنت الهاتف المحمول.

وأكد عدد من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في السعودية، أنهم لاحظوا اختفاء شعار تطبيق "تيك توك" من حزمة منصات التواصل الاجتماعي التي تضعها تطبيقات شركات الاتصالات للترويج لباقات الإنترنت التي تقدمها لمستخدميها.

وادعى النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، أن شركات الاتصالات السعودية، قررت بشكل رسمي حظر التطبيق الشهير "تيك توك" من باقات الإنترنت.

ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عدد من الصور تتضمن جميع باقات الإنترنت في السعودية، وتشمل "واتس أب.. تويتر.. سناب شات.. يوتيوب.. تويتش.. إنستجرام.. فيس بوك.. جاكو"، وتم حظر التيك التوك.

ولم يتسن لـ"رائج" حتى كتابة هذه السطور من معرفة ما إذا كانت شركات الاتصالات في السعودية قد قررت بشكل رسمي حجب "تيك توك" من باقات الإنترنت التي تقدمها لمستخدميها، أم أن حذف التطبيق من حزمة المنصات التي تضعها الشركات بصفحة الاشتراك بباقات الإنترنت يرجع لأسباب تسويقية.

يشار إلى تدشين عدد من النشطاء السعوديين لحملة إلكترونية واسعة لمقاطعة تطبيق "تيك توك" عقب شكاوى جماعية تتعلق بفرض المنصة قيود على المحتوى السعودي.

ولا تزال حملة المقاطعة التي دشنها مؤثرون سعوديون ضد تطبيق "تيك توك" الصيني سارية وتتوسع، بسبب سياساته المنحازة ضد الحسابات السعودية والمملكة، على حد قول ناشطين ومتابعين.

وتستمر حملة مقاطعة "تيك توك" في السعودية رغم إصدار الشركة، عبر فرعها بالشرق الأوسط، بيانا تنفي فيه مسألة التحيز ضد الحسابات السعودية، وتعبر عن اعتزازها بمجتمعها في المملكة.

وأكدت وسائل إعلام سعودية، إن التطبيق أعطى "حرية موجهة للحسابات التي تهاجم السعودية، وتعمده الحجب على نطاق واسع لمقاطع وتعليقات السعوديين ذات الدافع الوطني، والكيل بمكيالين".

وأضافت أن تلك الحسابات تعمل "وفقاً لأجندات تحركها جهات غير معلومة لشيطنة السعودية وتشويه سمعتها في الخارج".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه