;

انطلاق أول بث مباشر على الإطلاق من كوكب المريخ

  • تاريخ النشر: السبت، 03 يونيو 2023
انطلاق أول بث مباشر على الإطلاق من كوكب المريخ

شهد العالم أول بث مباشر من كوكب المريخ يوم الجمعة، باستخدام كاميرا على متن مركبة المريخ إكسبريس، التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

بسبب المسافة الشاسعة بين الأرض والمريخ، استغرقت الصور 17 دقيقة للوصول إلى الأرض ودقيقة أخرى للمرور عبر أجهزة استقبال وخوادم مختلفة على الأرض.

أرسلت كاميرا المراقبة للمركبة المدارية صورة جديدة كل 50 ثانية. عادةً ما تخزن هذه الكاميرا الصور التي تلتقطها وترسلها دفعة واحدة كل يومين، لذا فهذه هي المرة الأولى التي  ترسل فيها الصور فور التقاطها.

أول بث مباشر من المريخ

تم تنظيم هذا الحدث للاحتفال بالذكرى العشرين لميلاد مركبة المريخ إكسبريس التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية.

قال جيمس جودفري من وكالة الفضاء الأوروبية في بيان قبل بدء البث المباشر إنه لا يوجد ضمان بأن البث سيجري وفقًا للخطة. "هذه كاميرا قديمة، تم التخطيط لها في الأصل لأغراض هندسية، على مسافة تقارب ثلاثة ملايين كيلومتر من الأرض، لم يتم تجربتها من قبل ولكي نكون صادقين، لسنا متأكدين بنسبة 100٪ أنها ستنجح".

تعمل مهمة المريخ إكسبريس منذ ما يقرب من عقدين، وتعد مبادرة البث المباشر هذه، خطوة غير مسبوقة.

البث المباشر من الفضاء

تعتبر عمليات البث المباشر مباشرة من الفضاء أحداثًا غير شائعة. ومع ذلك، كان هناك عدد قليل من الأمثلة الهامة في الماضي.

وقع أحد هذه الأحداث العام الماضي خلال مهمة "دارت" التابعة لناسا. في حركة جريئة ومدروسة، وجهت وكالة الفضاء عمدًا مركبة فضائية لتصطدم بكويكب. تم بث هذه المهمة الاستثنائية على الهواء مباشرة، مما أتاح للمشاهدين فرصة فريدة لمشاهدة هذا الإنجاز الرائع في الوقت الفعلي.

من بين أكثر عمليات البث المباشر شهرة في التاريخ مهمة أبولو 11. أسر هذا الحدث التاريخي العالم لأنه قدم خطى البشرية الافتتاحية على سطح القمر. وسمح البث المباشر لهذا الإنجاز الاستثنائي للناس من جميع أنحاء العالم بالمشاركة في اللحظة المذهلة وأن يصبحوا جزءًا من هذا الحدث الهام في تاريخ البشرية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه