;

حقائق ومعلومات عن السلاحف: يوجد أكثر من 350 نوعًا حول العالم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
حقائق ومعلومات عن السلاحف: يوجد أكثر من 350 نوعًا حول العالم

السلاحف من المخلوقات العظيمة التي تأتي بجميع الأشكال والأحجام، من الخارج، قد يبدو أنهم يعيشون حياة بسيطة للغاية ومستقرة، ولكن عندما تلقي نظرة فاحصة، ستجدهم إبداعات ساحرة حقًا.

معلومات عن السلاحف

هل تعلم أن القشرة الموجودة على جسم السلحفاة مصنوعة من قفصها الصدري والعمود الفقري؟ يتكون من حوالي 50 عظمة، حيث  تتجمع هذه العظام معًا لتكوين غطاء واقٍ قوي وقوي للسلحفاة،هذه القوقعة معهم منذ الولادة وتنمو معهم حتى يكبروا ، مما يعني أن السلحفاة لا يمكنها أبدًا أن تتعدى حجم قوقعتها.

هل تعلم أيضًا أن السلاحف هي من أقدم الزواحف في العالم؟ يعيش البعض ما يصل إلى 150 عامًا، كيف يتم ذلك لحياة طويلة وجميلة؟ يمكن أن تعيش معظم أنواع السلاحف على اليابسة وفي الماء، حيث تساعدهم أقدامهم أو زعانفهم المكشوفة على الازدهار في البيئات المائية.

يمكن للسلاحف البحرية أن تتنفس الهواء وتبقى تحت الماء لفترة طويلة من الزمن، يمكنهم حتى النوم وهم مغمورون تقضي غالبية السلاحف البحرية حياتها بأكملها في البحر، وتعود فقط لتضع بيضها على شواطئ التعشيش.

إنهم سباحون رشيقون ورشيقون للغاية بسبب أصدافهم المبسطة وزعانفهم الضخمة على شكل مجداف، تستخدم الزعانف الخلفية للسلاحف البحرية كدفة للتوجيه في الماء.

حقائق عن السلاحف 

السلاحف موجودة في هذا العالم منذ أكثر من 200 عام.

يوجد أكثر من 350 نوعًا من السلاحف.

يمكن أن تزن بعض أنواع السلاحف أكثر من 300 كيلوغرام أو 661 رطلاً.

تستطيع السلاحف البحرية حبس أنفاسها لمدة تصل إلى 5 ساعات.

يمكن أن ينمو البعض أكثر من 130 سم أو 51 بوصة.

تحتوي قوقعة السلحفاة على 60 عظمة.

تتكون قوقعة السلاحف من ثلاثة أجزاء رئيسية: الدرع (القشرة العلوية)، والغطاء (القشرة السفلية)، والجسر الذي يربط بين الصدفتين العلوية والسفلية.

تحتوي القشرة الداخلية للسلاحف على 60 عظمة بما في ذلك الأضلاع والعمود الفقري.

السلاحف لا تستطيع الخروج من قذائفها، على عكس الاعتقاد السائد، لا يمكن للسلاحف أن تترك أصدافها.

في الواقع، لا يمكنهم العيش بدون قذائفهم، تعمل قذائفهم كجلدهم والقفص الصدري، بدون قذائفهم، لن تنجو السلحفاة على الإطلاق.

السلاحف الأكبر تعيش لفترة أطول، من بين عائلة الزواحف، تتمتع السلاحف بأطول عمر، يمكن أن تعيش السلاحف العادية التي يتم الاحتفاظ بها كحيوانات أليفة من 10 إلى 80 عامًا بينما يمكن أن تعيش السلاحف الأكبر حجمًا لأكثر من 100 عام. تظهر بعض السجلات أن هناك سلاحف عاشت لأكثر من 150 عامًا.

أطلق البحارة الإسبان على جزيرة غالاباغوس اسم السلاحف التي عثروا عليها هناك، عندما اكتشف البحارة الإسبان جزيرة في عام 1535، أطلقوا على الجزيرة اسم "إنسولاي دي لوس جالوبيجوس"، وهو ما يعني جزيرة السلحفاة، على اسم السلاحف العملاقة الموجودة في المنطقة، فمصطلح "غالاباجو" هو مصطلح إسباني للسلحفاة.

حقائق ومعلومات عن السلاحف

السلحفاة العملاقة هي واحدة من أكبر أنواع السلاحف، من بين جميع الفقاريات، تتمتع السلحفاة العملاقة بأطول عمر في البرية، يمكنهم العيش لأكثر من 100 عام.

 في الأسر، يعيشون حوالي 170 عامًا، العملاق اللطيف هو أيضًا أحد أكبر أنواع السلاحف، يمكن أن يصل وزن بعضها إلى 550 رطلاً أو 249 كيلوجرامًا وتنمو بطول 5 أقدام أو 60 بوصة.

يعتبر جوناثان السلحفاة أقدم حيوان حي على الأرض، في حوالي 189 عامًا، كان جوناثان السلحفاة هو صاحب موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكونه أقدم حيوان على قيد الحياة حينها.

 تم إحضاره إلى جزيرة سانت هيلانة، جنوب المحيط الأطلسي مع ثلاث سلاحف أخرى في عام 1882 على الرغم من أنه أعمى بالفعل  إلا أنه لا يزال بإمكانه التنقل عبر الجزيرة كما لو كان لا يزال صغيراً.

السلاحف ليس لها أسنان، فقط السلاحف الصغيرة لديها أسنان تستخدمها في الخروج من بيضها، لكن هذه القواطع ستختفي في النهاية.

بدلاً من ذلك، مثل الطيور، تمتلك السلاحف مناقير مدببة تستخدمها لتحطيم الطعام، لديهم أيضًا فكوك مسطحة تساعدهم في طحن طعامهم.

السلاحف تأكل مجموعة واسعة من الطعام، يعتمد طعام السلاحف على ما هو متوفر في بيئتها، عادة ما تأكل السلاحف البرية ديدان الأرض والقواقع والخنافس والفواكه والأعشاب والزهور، السلاحف المائية هي آكلة اللحوم، حيث يأكلون الأسماك الصغيرة وأحيانًا جثث الحيوانات الأخرى

السلاحف العضلية أثقل من السلاحف المعتادة، تشتهر السلاحف العضلية أو سلاحف التمساح بفكها القوي والتلال المتميزة على أصدافها.

 يبلغ وزن السلاحف التي يبلغ وزنها حوالي 18 إلى 70 كيلوغرامًا أو 40 إلى 155 رطلاً وقذائف بطول 40 إلى 70 سم أو من 16 إلى 28 بوصة ، تعد السلاحف العضلية واحدة من أكثر السلاحف الهائلة في العالم.

السلاحف الجلدية الظهر أو السلحفاة التي تسمى أيضًا سلحفاة العود أو السلحفاة الجلدية هي الأكبر بين جميع أنواع السلاحف، يمكن تمييزها عن طريق درعها الناعم أو غلافها العلوي.

غلافه العلوي كبير وممدود له 7 حواف ولونه رمادي غامق مع بقع بيضاء، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي السلاحف الجلدية الظهر على أزواج كبيرة من الزعانف الأمامية التي تساعدها على السباحة في الماء.

نوع واحد من السلاحف التي يمكن الاحتفاظ بها كحيوان أليف هو سلحفاة Sideneck الأفريقية، تم اكتشافه في الأصل في مناطق جنوب وشرق إفريقيا .

 السلاحف الأفريقية Sideneck هي رفقاء رائعون لأنها مدمجة ونشطة خلال النهار وليست مهددة بالانقراض، ومع ذلك ، فإنها تميل إلى أن تكون عدوانية تجاه الأشخاص والحيوانات الأخرى.

السلاحف الرخوة هي نوع من أمريكا الشمالية يمكن تمييزها بأصدافها العلوية اللينة والمسطحة والمطاطية، كما أن أعناقهم الطويلة وأنوفهم الممدودة التي تحمل فتحات الأنف هي أيضًا من أكثر سماتها لفتًا للانتباه.

السلحفاة الناعمة الصينية هي نوع موطنه الصين ويتم تربيته بشكل شائع في مزارع السلاحف الصينية، تجاريًا، تُستخدم السلحفاة الصينية الناعمة القشرة في صنع حساء السلاحف بلحومها كمكون رئيسي، ويعتبر من الأطعمة الشهية في بعض الدول الآسيوية.

يتمتع الناس بمذاقها الجيد ويعتقدون أن لها فوائد صحية مثل خفض ضغط الدم، وتحسين وظائف الكلى ، وإزالة المواد السامة.

تعتمد درجة حرارة جسم السلحفاة على بيئتها، لا يمكنهم إنتاج حرارة أجسامهم، يحافظون على درجة حرارتهم عند مستوى ثابت من خلال البقاء في الماء أو عن طريق إبقائهم معرضين لأشعة الشمس.

تضع السلاحف بيضها خلال مواسم العام الدافئة، تضع كل من السلاحف المائية والبرية بيضها على الشواطئ، يحفرون الرمال باستخدام زعانفهم لإعداد عشهم حيث يضعون حوالي مائة بيضة، عادة في الليل يعودون إلى المياه بمجرد وضع البيض.

يمكن أن تصل فترة حضانة بيض السلاحف إلى 45 يومًا، بعد 45 يومًا أو حتى 70 يومًا  تبدأ صغار السلاحف الصغيرة في الخروج من البيض باستخدام "سن البيض" أو الأسنان المؤقتة.

بمجرد خروجهم من البيض، سيظلون في العش لعدة أيام حتى يكون لديهم الطاقة للسباحة في الماء، عادة ما تخرج صغار الفقس من عشها أثناء الليل حيث يوجد عدد أقل من الحيوانات المفترسة.

تحتاج السلاحف إلى الراحة أو النوم تمامًا مثل الحيوانات الأخرى في الليل، تنام معظم السلاحف تحت الماء، كما أنهم ينامون أحيانًا أثناء الطفو على السطح.

إذا لم تستطع السلحفاة دخول الماء للنوم، فستبحث عن مكان آمن مثل حفرة أو كومة من الأوراق أو وحل، يمكن للسلاحف أيضًا أن تأخذ قيلولة في أي وقت خلال اليوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه