;

اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021
اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

يحتفل العالم في 23 مايو من كل عام، باليوم العالمي للسلاحف، الذي يعتبر من ضمن الاحتفالات الترفيهية التي نشأته منظمة أمريكية تسمى ATR، كنوع من معرفة الأشخاص بأهمية تواجد السلاحف في التوازن البيئي.

بخلاف ذلك، تواجدت هذه المناسبة لكي يتم توعية الأشخاص على كيفية التعامل مع السلاحف، من خلال عدم تعرضها للأذى والتعامل معها بليق ورفيق.

تعتبر السلحفاة من الكائنات التي ترغب الكثيرون في تربيتها، من خلال وضعها في حديقة المنزل أو رفقة الصغار، باعتبارها من الحيوانات الأليفة التي يمكنك الاحتفاظ بها في منزلك.

الصورة المتواجدة في أذهان الكثيرون، أن السلحفاة بجميع أنواعها كائنات أليفة، لا تسبب مشكلات خطيرة على المحيطين بها في حالة تربيتها في المنزل.

لكن هناك بعض الأنواع من السلحفاة الشرسة، التي لا ينصح بتربيتها في المنزل حتى لا تتعرض لبعض المخاطر سواء لك أو لأفراد أسرتك، سنخبرك عنهم في السطور التالية.

اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

أخطر أنواع السلاحف في العالم

سلحفاة المحيط

التي يكون ظهرها مغطى بالكامل من الجلد، حيث تعتبر من أكبر السلحفاة المتواجدة على الأرض، إذ يبلغ طولها 2.4 م ويصل وزنها إلى حوالي 700 كيلو جرام.

من ضمن الأطعمة التي تتغذى عليها سلحفاة المحيط، تناول الحيوانات والنباتات، كما أنها تعتبر الأكثر انتشاراً في العالم، كما أنها تتحول عبر العصور إلى كائنات نادرة من الممكن أن تتعرض للانقراض، كما أنها يتم اصطيادها بطريقة غير شرعية مما يؤدي إلى انقراضها.

السلحفاة الخضراء

تعتبر في المرتبة الثانية من حيث الشراسة، حيث يطلق عليها خبراء علوم البيئة على أنها السلحفاة السوداء أو الخضراء، نتيجة تواجدها دائما في المحيط الهادئ.

كما أنها تعتبر من الأحجام الكبيرة التي تتغذى على تناول اللحوم الحمراء، لكنها مع تقدم العمر صبح نباتية وتعتاد على تناول النباتات فقط، بالإضافة إلى الأسماك والرغويات وقنديل البحر والكائنات التي تعيش في البحر خصوصا اللافقارية.

من ضمن هذه الأكلات الدود والجمبري، هي تحتوي على أسنان قوية تمكنها من مضغ هذه الأكلات والطحالب والأعشاب بجميع أنواعها.

اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

السلحفاة الصينية

أما عن هذه السلحفاة فتكون لونها فاتح عكس الألوان التقليدية، كما أنها تكون طويلة للغاية إذ في الإناث تكون 50 سم، أما عن طول الذكور فيكون 25 سم، من أكثر المميزات المتواجدة بها، وجود صدفة مرنة تتحرك بسهولة فوق ظهرها لذلك سميت بهذا الاسم.

تعيش عادة في الماء لكنها تهرب في موسم الصيد، أو وقت تناول الصيادين على الشاطئ، تذهب للبحث عن الشمس وتتميز بسرعتها المهولة عكس طبيعية السلحفاة، كما أنها تتغذى على تناول الكائنات الحية كاللحوم وقدرتها على اصطياد بعض الفرائس.

سلحفاة كانتور العملاقة

تعتبر من أشهر السلاحف الصينية، التي يتم بيعها بكثيرة في الأسواق الشعبية بالصين، حيث أنها تتواجد على الشواطئ حتى تختبأ في الرمال، لكنها في حالة مهاجمتها للإنسان تتسبب في حدوث إصابات بالغة، بسبب فكها القوي الذي يجعلها مميزة عن باقية الحيوانات.

من المتوقع أن تتعرض هذه السلحفاة للانقراض، بسبب بعض الطرق غير الشرعية التي يتم اصطيادها بها، لذلك فهي أصبحت قليلة في الأسواق لهذا السبب.

اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

 السلحفاة البحرية

من أكثر ما يميز السلحفاة البحرية على أنها كبيرة الرأس لدرجة مهولة، تعتبر من أكثر السلاحف المميزة في العالم، كما أنها تشبه رأس الثعبان هذا الأمر الذي يجعلها تبدو غير تقليدية وغريبة للغاية.

لكنها شرسة للغاية حيث ممكن عضة واحدة منها، تتسبب في كسر العظام سواء للفريسة أو للكائنات الحية بشكل عام.

تسكن عادة السلحفاة البحرية في أعماق البحار، لكنها تخرج على الشاطئ من حيل لأخر، حتى تتناول وجبتها فهي تعتمد على صيد الطيور وتسلق الأشجار لتناول الثمار.

كما أنها تعتبر من الكائنات المعرضة للانقراض، بسبب الاصطياد غير الشرعي الذي يعتمد عليه بعض التجار والبائعين.

سلحفاة ماتا

ربما يبدو الاسم لك غريب قليلاً، لكنها بالفعل متواجدة في غابات الأمازون بأمريكا الجنوبية، حيث أنها تعتبر من الأنواع المخيفة التي يكون شكلها مثل الثعبان وفهما كبير للغاية ويحمل بعض الصفات الغريبة.

تتغذى على اللحوم الحمراء والطيور، بالإضافة إلى الأسماك وبعض من أنواع الزواحف المختلفة.

اليوم العالمي للسلاحف: تعرف على أشرس أنواعها لا يمكنك الاقتراب منهم

سلحفاة القاطور

ستجدها في المياه العذبة بشكل كبير، كما أنها تحتوي على بعض الصفات المميزة التي تجعلها تبدو غير تقليدية على الإطلاق.

تتميز بحجمها الكبير والضخم، حيث يصل وزنها إلى 100كيلو جرام، كما أنها تشبه الديناصورات التي تحمل الشكل المخروطي.

بخلاف ذلك، تعتبر سلحفاة الفاطور من ضمن الحيوانات المفترسة، حيث أنها تملك فك يستطيع بتر أجزاء من الجسم بسهولة، لذلك عليك أن تبتعد عنها نهائياً عند رؤيتها في المياه العذبة.