;

جمع بايدن بزعماء العرب.. قصة مركز الملك عبدالله للمؤتمرات في جدة

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 يوليو 2022
جمع بايدن بزعماء العرب.. قصة مركز الملك عبدالله للمؤتمرات في جدة

اتجهت أنظار العالم، لاسيما العربي، إلى السعودية، أمس السبت، وبالتحديد إلى مدينة جدة، والتي استضافت "قمة جدة للأمن والتنمية"، التي ترأسها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وشارك بها كل من الرئيس الأمريكي جو بايدن، والإماراتي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ونائب رئيس الوزراء العماني لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق، ممثلا لسلطان عمان هيثم بن طارق.

جمع بايدن بزعماء العرب.. قصة مركز الملك عبدالله للمؤتمرات في جدة

وقد عقدت القمة في مركز  الملك عبدالله الدولي للمؤتمرات، والمتواجد على ساحل البحر الأحمر في مدينة جدة، غربي السعودية.

واسترعى المقر الفخم الذي عقدت فيه القمة أنظار الكثيرين داخل السعودية وخارجها، وأشاد مستخدمون بمواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الرائع الذي ظهر عليه مقر استضاف القمة التي تابعها العالم باهتمام، لتتفاعل قناة "الإخبارية" السعودية مع الأمر بتقرير عن المركز وتاريخه ومكوناته.

جمع بايدن بزعماء العرب.. قصة مركز الملك عبدالله للمؤتمرات في جدة

وقالت القناة إن المركز بدأ إنشاؤه عام 2013، بتوجيه من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، وتم افتتاحه عام 2016، واستضاف بعد الافتتاح بشهور قليلة قمة مجلس التعاون الخليجي، التي عقدت في مطلع يونيو عام 2016.

وألقى الحساب الرسمي لـ"مشاريع السعودية"، المعني بنشر أخبار المشروعات التنموية بالمملكة الضوء على عملية إنشاء المركز عام 2013.

ويتكون المركز من قاعة مؤتمرات رئيسية، و20 قاعة أخرى يتسع بعض منها لأكثر من 600 شخص، وفقاً لتقرير لصحيفة "الشرق الأوسط"، ويعد المركز تحفة معمارية، مستوحاة من العمارة الإسلامية، وقد شارك 30 مهندس ديكور في إنشائه.

ويضم المركز أيضاً برجاً يتكون من 18 طابقاً، وفندقاً فخماً يضم 224 غرفة، و30 جناحاً ملكياً، وتدير المركز والفندق سلسلة فنادق ريتز كارلتون العالمية.

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وصل إلى السعودية، اليوم الجمعة، حيث كان في استقباله الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، والأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأجرى بايدن لقاء مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، أعقبه اجتماع موسع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بقصر السلام.

وكان سعوديون قد تداولوا بكثافة،  عقب ساعات من وصول بايدن، ما وصفوها بـ"الصورة التاريخية" التي أرخت لبداية التعاون الاستراتيجي بين السعودية والولايات المتحدة، وهي الصورة التي جمعت الملك المؤسس، الراحل عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مع الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت، على متن الطراد الأمريكي (يو إس إس كونسي) في 14 فبراير 1945م.

وتعد تلك الصورة أحد أكبر رموز تطور العلاقات السعودية الأمريكية التي استمرت لـ80 عاما من التعاون الاستراتيجي في كافة المجالات، وذلك انعكاسا للمكانة المحورية التي تلعبها السعودية في المنطقة والعالم الإسلامي ككل.

وأسس اللقاء التاريخي بين الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود والرئيس روزفلت، لعقود من العلاقات والشراكة الاستراتيجية القائمة على الاحترام والثقة المتبادلة بين المملكة والولايات المتحدة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه