;

الملك عبدالله الثاني في عيد الاستقلال: حمى الله الأردن وشعبه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021
الملك عبدالله الثاني في عيد الاستقلال: حمى الله الأردن وشعبه

 نشر الملك عبدالله الثاني، ملك الأردن، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر، رسالة للجميع بمناسبة عيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية الخامس والسبعين، والذي يتم الاحتفال به اليوم 25 مايو.

وقال الملك عبدالله الثاني: "بالصبر والعزيمة، صنع الآباء والأجداد استقلال الأردن الغالي، وحماه جيشه العربي المصطفوي".

وتابع الملك عبدالله قائلاً: "سيظل استقلالنا بإذن الله رمزا لعزة ومنعة وطن لم يألُ جهدا في الدفاع عن قضايا أمته العادلة على مدى مئة عام من تاريخه المجيد، حمى الله الأردن وشعبه العزيز".

ملك الأردن

ولد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمان، في الثلاثين من يناير 1962، وهو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال والأميرة منى الحسين، ولجلالته أربعة إخوة وست أخوات، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

تسلم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية، في السابع من شهر فبراير عام 1999، كان يعلن بقَسَمه أمام مجلس الأمة، العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها على يد الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده الملك طلال، ووطد أركانها والده الملك الحسين.

وفي إطار تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية، التحق جلالته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، بعد عدد من الدراسات المختلفة التحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين. 

وفي عام 1987م التحق بكلية الخدمة الخارجية في جامعة جورج تاون في واشنطن، كما أنهى برنامج بحث ودراسة متقدمة في الشؤون الدولية، في إطار برنامج "الماجسيتر في شؤون الخدمة الخارجية".

وتقلد الملك عبدالله العديد من المناصب، و بجانب خدماته العسكرية كضابط، فإنه تولى مهمات نائب الملك عدة مرات في أثناء غياب جلالة الملك الحسين .

 تولى ولاية العهد بموجب إرادة ملكية سامية صدرت وفقاً للمادة 28 من الدستور الأردني يوم ولادته.

العيد الوطني الأردني

العيد الوطني الأردني هو أهم حدث في تاريخ الأردن هو استقلاله عن الحكومة البريطانية وجاء استقلال الأردن نتيجة "معاهدة لندن" التي وقعها الأمير عبد الله والحكومة البريطانية، تم التوقيع على المعاهدة في 22 مايو 1946 وصدق عليها البرلمان الأردني في وقت لاحق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه