;

مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يحتفل باليوم الوطني السعودي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي يحتفل باليوم الوطني السعودي

يستعد مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء"، للاحتفاء باليوم الوطني السعودي 92، معلنًا عن باقة من الفعاليات المتنوّعة التي تعبر عن الانتماء والفخر بالوطن وتحتفي بكنوزه الثقافية، في الفترة من 21- 24 سبتمبر 2022 الموافق 25 –28 صفر 1444هـ.

ومن الفعاليات حفل "نغني للوطن" الجماهيري؛ حيث سيكون الحضور فيها هو الفنان، وتجربة "القهوة السعودية"، و"مسيرة التناغم" التي تعكس صورًا فنية من مختلف مناطق المملكة مصحوبة بمجموعة من المعزوفات العسكرية الخاصة بالجيش السعودي، إضافة إلى برامج أخرى منوّعة تناسب كل الفئات العمرية.

ومن منطلق الاحتفاء بالوطن وإبرازًا لتنوّع الثقافات في المملكة، فإن باقة من البرامج تنتظر زوار المركز؛ لتأخذهم في رحلة شيّقة تروي قصص التنوع الحضاري وتؤصّل عمقهم الثقافي.

وتجمع بين التجارب الفريدة اللحظات العائلية التفاعلية أبرزها: "رحلة 92 عامًا من الازدهار"، و"شارع العلوم" في معرض الطاقة، و"أضواء على السينما السعودية" التي تتضمن عرض مجموعة من الأفلام القصيرة التي أخرجها وأنتجها صُناع أفلام سعوديين، فضلًا عن إمكانية توثيق ذلك عبر فعالية مخصصة للتصوير داخل استوديو مهيّأ، بعنوان "صورة في الوطن" وفعاليات أخرى تسلّط الضوء على علم الآثار واكتشاف كنوز المملكة، إضافة إلى فعالية "قولها بلهجتك".

ويقدّم "إثراء" فعالية "لحظة اليوم الوطني 92" يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022، إلى جانب مشاركة الفرقة الموسيقية العسكرية وموكب للخيّالة في اليوم ذاته ضمن مسيرة حيّة؛ حيث تتجسد الفعاليات في إبراز الهوية الوطنية بطابع الأصالة وعمق المعنى؛ لتغدو إرثًا وطنيًا في نفوس الأجيال.

كما سيكون عشاق الألحان الفلكلورية على موعد مع العرضة السعودية وسامري عنيزة وفن البستة إلى جانب فرق موسيقية أخرى تردد الأهازيج التراثية.

ويعكس الامتداد الشاسع للمملكة وتنوع جغرافيتها تنوعًا تاريخيًا غنيًّا بالحضارة سواءً بالتراث والثقافة والأزياء والطعام، سيتسنّى لزوار المركز الاستمتاع بمذاق المأكولات الشعبية مع الشيف راكان العريفي والتعرف على المطبخ السعودي الغنيّ بتنوعه.

يُذكر أن "إثراء" أصدر أغنية لليوم الوطني 92 بعنوان "نغني للوطن" قدّمها أربعة فنانين سعوديين، وتجمع ألوانًا فلكلورية من مختلف مناطق المملكة لترسم لوحة فنية تكاملت لحنًا وكلمةً ومغنى.

ومما يبدو لافتًا أن الأغنية التي أطلقها المركز خصيصًا لهذه المناسبة الوطنية أبرزت الكنوز الثقافية التي تحتضنها جغرافية الوطن من شمالها لجنوبها ومن شرقها لغربها.

اليوم الوطني السعودي

تحتفل السعودية في 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني السعودي، يوم توحيد المملكة على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود

وجاء قرار توحيد المملكة بمرسوم ملكي صادر برقم 2716 في يوم 17 جمادي الأول من عام 1351 هجرية، وفي هذا اليوم تم تحويل اسم المملكة السعودية من مملكة الحجاز ونجد إلى المملكة العربية السعودية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه