;

مكة المكرمة تسجل أعلى معدل لكميات الأمطار في السعودية اليوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 نوفمبر 2023
مكة المكرمة تسجل أعلى معدل لكميات الأمطار في السعودية اليوم

سجلت منطقة مكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، أعلى معدل لكميات الأمطار المتساقطة في السعودية.

وسجّلت 52 محطة رصد هيدرولوجي ومناخي، هطول كميات متفاوتة من الأمطار في 9 مناطق اليوم، وتصدّرت منطقة مكة المكرمة بأعلى معدل لكميات الأمطار حيث بلغت 56.3 ملم بالشفاء في محافظة الطائف، تلتها منطقة الباحة بتسجيل 53.8 ملم في محافظة المخواة.

وأوضح التقرير اليومي لوزارة البيئة والمياه والزراعة لرصد كميات هطول الأمطار في مناطق المملكة، أن المحطات رصدت هطول أمطار في مناطق: (الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، عسير، حائل، جازان، الباحة، الجوف) وذلك بكميات تفاوتت بين 56.3 ملم و0.6 ملم، وذلك من الساعة التاسعة صباح الاثنين 6 نوفمبر حتى الساعة التاسعة صباح الثلاثاء 7 نوفمبر 2023م - (24 ساعة).

وأكد أن منطقة الرياض سجلت 7.5 ملم في محافظة الحريق، و3.1 ملم في الرويضة بمحافظة القويعية، بينما سجلت المدينة المنورة 38 ملم في الحسو، و1.2 ملم في الضميرية بمحافظة الحناكية، وسجلت منطقة القصيم 3.8 ملم في محافظة ضرية.

وأشار التقرير إلى تسجيل منطقة عسير 23.4 ملم في الواديين بمحافظة أحد رفيدة، و21.8 ملم في الشعف بمحافظة أبها، فيما سجلت منطقة حائل 3.5 ملم في مطار حائل، ومنطقة الباحة سجلت 9.2 ملم في محافظة بلجرشي، و1.0 ملم في مطار الباحة بمحافظة العقيق، وسجلت منطقة الجوف 7 ملم في منوة بمحافظة القريات.

الإنذار الأحمر

وكان المركز الوطني للأرصاد فعل إنذارا جديدا، مساء أمس الاثنين، باللون الأحمر، لمنطقة مكة المكرمة.

وقال المركز، في تحذيره إن الحالة تتلخص في هطول أمطار غزيرة مصحوبة بجريان السيول وعواصف رعدية، وتشمل الحالة أجزاءً من منطقة ‫مكة المكرمة، وتشمل العاصمة المقدسة والطائف وميسان وأضم والعرضيات والقنفذة والليث والكامل وبحرة والجموم والشعيبة، ويستمر حتى الساعة 11 من مساء اليوم الثلاثاء.

بدوره، حذر الدفاع المدني من هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة على منطقة مكة المكرمة، تشمل: (العاصمة المقدسة، والطائف، والجموم، والكامل، وأضم، والعرضيات، وميسان، وجدة، وبحرة، ورابغ، وخليص).

وبيّن الدفاع المدني أن التوقعات الواردة من المركز الوطني للأرصاد تشير إلى هطول أمطار على تلك المحافظات اعتبارًا من اليوم الاثنين إلى اليوم الثلاثاء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه