;

من هو مخترع الواي فاي ومراحل تطوره

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
من هو مخترع الواي فاي ومراحل تطوره

منذ نشأة الواي فاي WiFi، لعب دورًا أساسيًا في إبقائنا على اتصال في المنزل وفي الأماكن العامة. لقد توصلنا إلى توقع درجة قياسية من الاتصال أينما ذهبنا ونعتمد بانتظام على شبكات الواي فاي في كل شيء تقريباً،. أتاحت لنا التطورات الحديثة في تقنية الواي فاي، أن نكون أكثر اتصالًا من أي وقت مضى. لكن من هو مخترع الواي فاي وكيف تطورت هذه التكنولوجيا التي لم يعد بمقدور أحد التخلي عنها اليوم.

ما هو الواي فاي

قبل التعرف عن ما هو مخترع الواي فاي، يجب معرفة ما هو هذا الاختراع بالضبط، بشكل عام تعد الواي فاي طريقة لتوصيل الإنترنت واسع النطاق إلى جهاز باستخدام أجهزة الإرسال اللاسلكية وإشارات الراديو. بمجرد أن يتلقى جهاز الإرسال البيانات من الإنترنت، فإنه يحول البيانات إلى إشارة راديو يمكن استقبالها وقراءتها بواسطة الأجهزة التي تدعم واي فاي. ثم يتم تبادل المعلومات بين المرسل والجهاز.

من هو مخترع الواي فاي

ليس هناك إجابة حاسمة عن سؤال، من هو مخترع الواي فاي، حيث إنه يمكن للمرء أن يقول إن اختراع الواي فاي كان جهدًا جماعيًا من قبل أشخاص مختلفين وبضربة حظ.

كانت المجموعة الأولى من المشاركين هي عالم الفلك الراديوي الأسترالي جون أوسوليفان ومجموعة من العلماء. بالعودة إلى القرن العشرين، أرادوا إثبات صحة نظرية ستيفن هوكينغ حول الثقوب السوداء المتبخرة وموجات الراديو الخاصة بهم. أظهر بحثهم أن هذه الموجات الصغيرة وإشاراتها اللاحقة يمكن أن تنتقل عبر مسافات كبيرة. لكن كان من الصعب التفريق بين هذه الموجات الصغيرة والأمواج الأقوى. وهكذا، عمل سوليفان والباحثون على إنشاء أداة يمكن أن تساعد في تحديد موجات الراديو للثقب الأسود. لسوء الحظ، فشلوا.

الشخص البارز التالي، المعروف أيضًا باسم "أبو شبكة الواي فاي"، هو فيك هايز. كان أحد مؤسسي معايير 802.11 وهي مجموعة من المعايير التي تضمن عمل الاتصالات اللاسلكية في الواقع. قبل أن يفهم الجمهور مفهوم الاتصال اللاسلكي، كان هايز يفكر بالفعل في طرق لجعل معايير واي فاي قابلة للتحقيق. لكنه احتاج إلى براءة اختراع. وكما يمكنك أن تتخيل، فإن براءة الاختراع الرئيسية هذه جاءت من سوليفان وأداته الفاشلة. في عام 1992، عاد جون سوليفان وتيرينس بيرسيفال وجراهام دانيلز وديثيليم أوستري وجون دين الذين كانوا يعملون في شركة CSIRO، إلى تجربة سوليفان الفاشلة وأنشأوا في النهاية شريحة يمكنها التقاط أضعف إشارات الراديو. وتم اختراع الواي فاي في عام 1997، أعتقد أنه يمكننا القول إن اختراع الواي فاي أمر غير متوقع ولكنه موضع تقدير كبير. [1]

مراحل تطور الواي فاي

بعد أن تعرفنا على من هو مخترع الواي، إليك أهم العناوين الرئيسية لتطور الواي فاي:

  • عام 1999 تم عمل تحالف WECA (WiFi لاحقًا) وInterbrand على مصطلح "WiFi"، مشيرًا إلى معيار 802.11. بدأ المشغلون في جميع أنحاء العالم في تقديم WiFi جنبًا إلى جنب مع اتصال الكابل الكلاسيكي.
  • عام 2004 ظهرت أول أجهزة واي فاي، مثل أجهزة المساعد الرقمي الشخصي والهواتف المحمولة وأجهزة التلفزيون، دخلت السوق.
  • عام 2006، ولد أول مجتمع واي فاي. يتشارك الأعضاء شبكة واي فاي في المنزل وفي المقابل يحصلون على اتصال مجاني أثناء التنقل.
  • عام 2008 بفضل الشراكات مع شركات الاتصالات الكبرى، وصلت Fon إلى 400000 نقطة ساخنة على مستوى العالم.
  • تجاوزت مبيعات أجهزة WiFi لعام 2009، 600 مليون على مستوى العالم.
  • في عام 2011، أصبح هناك 3 ملايين مستخدم يتشاركون واي فاي في المنزل مع Fon. 1.2 مليار شخص يشترون جهاز واي فاي.
  • في عام 2012 أصبح الواي فاي، في 25٪ من المنازل حول العالم.
  • ظهرت معايير جديدة في عام 2013 تكسر حاجز الجيجابت من حيث سرعة WiFi.
  • في عام 2014، أصبحت Fon، أكبر شبكة واي فاي في العالم، موجودة الآن في 5 قارات بأكثر من 14 مليون نقطة اتصال. [2]

لماذا نحتاج راوتر لتشغيل الواي فاي

لا تظهر شبكة واي فاي بطريقة سحرية من فراغ. ولهذا السبب تحتاج إلى موجه لاسلكي لأدواتك للاتصال بالإنترنت. الموجه اللاسلكي هو قطعة من المعدات التي تتصل فعليًا بالإنترنت عبر كبل إيثرنت أو مودم. يبث جهاز التوجيه إشارة واي فاي التي تربط وتحمل المعلومات من وإلى الإنترنت. أثناء حمل هذه المعلومات، يعمل جهاز التوجيه الخاص بك بجد لفك تشفير هذه المعلومات. يقوم المحول في أي جهاز تستخدمه بعد ذلك بالتقاط هذه الإشارة التي يتم بثها ويتلقى المعلومات التي تم فك تشفيرها ويرسلها مرة أخرى إلى جهاز التوجيه الخاص بك حتى ينتقل إلى الإنترنت. في الأساس، يشبه جهاز التوجيه الخاص بك وسيطًا أو مرسلًا بين أجهزتك والإنترنت. [1]

هل هو الواي فاي والإنترنت شيء واحد

غالبًا ما ندمج هذين المصطلحين معًا، لكن في الحقيقة، هما شيئان مختلفان جدًا ومنفصلان. الواي فاي هي إشارة التردد التي تسمح لنا بالاتصال بالإنترنت. الإنترنت، المعروف أيضًا باسم شبكة المنطقة الواسعة (WAN)، عبارة عن شبكة ضخمة من الشبكات. يربط العديد من الشبكات المحلية معًا عبر العديد من أجهزة التوجيه ويشكل اتصالاً عالمياً. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه