;

فوائد لعبة شد الحبل وتاريخها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2022
فوائد لعبة شد الحبل وتاريخها

قد تتذكر لعبة شد الحبل من طفولتك، شد الحبل لعبة الطفولة الجميلة المعتمدة على مزيج من القوة والاستراتيجية، إنها ممتعة تمامًا للصغار والكبار، إنها أيضًا فكرة لعبة ممتعة للم شمل الأسرة وحفلات أعياد الميلاد. كل ما تحتاجه للعب هو حبل قوي بطول 8 أقدام على الأقل وشريط لاصق. لمزيد من المعلومات الشيقة عن لعبة شد الحبل وتاريخها وفوائدها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي لعبة شد الحبل

لعبة شد الحبل

لعبة شد الحبل، هي عبارة عن مسابقة رياضية بين فريقين على طرفي نقيض من الحبل، يحاول كل فريق سحب الآخر عبر خط الوسط. في بعض أشكال اللعبة، يتم ربط شريط أو منديل حول مركز الحبل، بينما يتم ربط اثنين آخرين بطول 1.8 متر على كلا الجانبين. يتم تحديد ثلاثة خطوط متطابقة على الأرض. تنتهي اللعبة عندما يسحب أحد الفريق الآخر بحيث يتخطى الشريط الموجود. كانت لعبة شد الحبل وهي هواية ريفية في إنجلترا واسكتلندا، حدثًا أولمبيًا من عام 1900 إلى عام 1920، حيث شارك خمسة رجال في أحد الجانبين. غالبًا ما كانت مسابقة في الهواء الطلق في ألعاب المرتفعات الاسكتلندية وفي التجمعات الاجتماعية الكبيرة الأخرى في القرن العشرين.

كيفية إعداد لعبة شد الحبل

ضع خطًا من الشريط اللاصق حول مركز الحبل. إذا كان لديك أكثر من لاعبين، قسّم الفرق إلى عدد زوجي من اللاعبين. يتمتع اللاعبون الأقوى والأثقل بميزة في لعبة شد الحبل. حاول تقسيم الفرق بحيث يكون هناك وزن متساوٍ على كل جانب. اتفق على الإشارة التي سيعطيها الحكم للإشارة إلى أن اللعبة قد بدأت وانتهت. لا تلعب لعبة شد الحبل على الخرسانة أو السطح الأسود. غالبًا ما يسقط الأطفال على ركبهم عندما يغيرون أوزانهم لاكتساب ميزة على خصومهم. اللعب على العشب أو على سطح ناعم مماثل سيمنع الإصابات.

كيف تلعب لعبة شد الحبل

  • يلتقط عدد متساوٍ من اللاعبين كل طرف من طرفي الحبل.
  • يبدأ اللاعبون في شد الحبل عندما يعطي الحكم الإشارة.
  • كل لاعب ينسحب للخلف بأقصى ما يستطيع.
  • تستمر الفرق في الشد حتى يتقاطع مركز الحبل (علامة الشريط) حيث يقف الحكم.
  • تنتهي اللعبة عندما يعلن الحكم أن أحد الفريقين نجح في تجاوز المركز.

تاريخ لعبة شد الحبل

لا يوجد وقت ومكان محددان لتحديد أصل لعبة شد الحبل. تنبع مسابقة شد الحبل من الاحتفالات والعبادات القديمة الموجودة في جميع أنحاء العالم، مثل مصر وبورما والهند وبورنيو واليابان وكوريا وهاواي وأمريكا الجنوبية. تم تنفيذ شد الحبل القديم بأساليب مختلفة. في أفغانستان، استخدمت الفرق دعامة خشبية بدلاً من حبل لسحبها. في كوريا، شد الأطفال أذرعهم حول خصور بعضهم البعض لتشكيل سلسلة شد الحبل. لم تكن لعبة شد الحبل مجرد رياضة جماعية. في العديد من البلدان، توجد نسخة من رجل لرجل من لعبة شد الحبل. لا يزال لدى الإسكيمو الكنديون مسابقة شد الحبل المعروفة باسم "arsaaraq". إنها مسابقة شد الحبل مع الجلوس على الأرض باستخدام حبل قصير. الشخص الذي يسحب خصمه من مكانه جالسًا هو الفائز.

كانت لعبة شد الحبل، تُمارس في العديد من البلدان وأسفرت عن تشكيل منظمات وطنية، أولها السويد في عام 1933، ثم جمعية شد الحبل في إنجلترا في عام 1958 وبعد فترة وجيزة حذت العديد من الدول الأخرى حذوها.

بعد أن لم يعد برنامج شد الحبل مدرجًا في برنامج الألعاب الأولمبية، اختفت فرصة المشاركة في المسابقات الدولية. مع تأسيس جمعيات شد الحبل الوطنية، تطورت الحاجة إلى المنافسة الدولية. اتخذ قرار تشكيل اتحاد دولي في عام 1960 من قبل جورج هاتون من رابطة توغ أوف وور في إنجلترا. بالتعاون مع ممثلين من الاتحاد السويدي، تم تنفيذ الفكرة.

أقيمت أول مسابقة دولية في ألعاب البلطيق في مالمو، السويد. شارك الاتحاد الدولي لشد الحبل (TWIF) مع أربع دول، بريطانيا العظمى والسويد وهولندا والدنمارك. بعد أول مسابقة دولية في ألعاب البلطيق، نظمت TWIF في عام 1965 أول بطولة أوروبية لها في كريستال بالاس، لندن. من ذلك العام فصاعدًا، على فترات منتظمة، أقيمت البطولات الأوروبية حتى عام 1975، عندما انضمت دول من خارج أوروبا إلى TWIF، مما أدى إلى بطولة العالم الأولى في هولندا. تنظم TWIF حاليًا بطولة العالم كل عامين.

فوائد لعبة شد الحبل للأطفال والكبار

شد هي رياضة جيدة لتعليم التواصل والاحترام لبعضنا البعض ولكن هل تعلم أن لها الكثير من الفوائد الصحية أيضًا. لعبة شد الحبل ليست مجرد مسابقة رياضية حيث يقوم فريقان بالتنافس ضد بعضهما البعض على طرفي نقيض من الحبل. إنها تنطوي على العمل الجماعي والتحمل العقلي واللياقة البدنية، إليك أهم فوائد لعبة شد الحبل للأطفال والكبار في النقاط التالية:

العمل بروح الفريق الواحد

بصرف النظر عن مهارات التعامل مع الحبال واللياقة البدنية، فإن لعبة شد الحبل هي أفضل لعبة في إثبات التنسيق ومزامنة الحركات. يسمح العمل الجماعي للاعبين بضبط نقاط الضعف الجسدية للجميع والجمع بين نقاط القوة الفردية لصالح الفريق.

تحسين القدرة العقلية

من المتوقع أيضًا أن يؤدي شد الحبل إلى تحسين القدرة العقلية على التحمل لأنه من الصعب جسديًا سحب الحبل خلال وقت المنافسة. علاوة على ذلك، يجب أن يعتمد القاطر على قوته العقلية لتثبيت الحبل في الوضع المناسب لمدة دقيقة على الأقل.

اللياقة البدنية

بسبب العمل الجماعي الفعال والقدرة على التحمل العقلي، تعمل لعبة شد الحبل على تحسين اللياقة البدنية مع قوة الساق. تُعرَّف لعبة شد الحبل بأنها لعبة تجعل عضلاتك تعمل ويحتاج جسمك لحرق السعرات الحرارية.

بناء العضلات

لعبة شد الحبل لا تتعلق فقط بالعضلات القوية في الأذرع، في حين أن قوة الجزء العلوي من الجسم ضرورية، إلا أنك ستحتاج إلى جزء سفلي قوي يمكنه تحمل الضغط أثناء رفع الحبل والإمساك به ومن ثم تقوى العضلات في الجزء العلوي والسفلي من جسمك إذا لعبت لعبة شد الحبل بانتظام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه