;

المستكشف راشد.. أبرز التحديات أثناء الهبوط على سطح القمر مساء اليوم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
المستكشف راشد.. أبرز التحديات أثناء الهبوط على سطح القمر مساء اليوم

عند الساعة 8:40 مساءً بتوقيت أبوظبي، ينتظر العالم هبوط المستكشف راشد على سطح القمر اليوم، في إنجاز إماراتي جديد، يضعها بعد تنفيذ المهمة بنجاح في الترتيب الرابع بعد ثلاث دول سبقتها في الهبوط على القمر. إليك أهم التفاصيل عن المهمة المرتقبة والتحديات التي تواجهها.

في وقت سابق، كشف مركز محمد بن راشد للفضاء، موعد هبوط المركبة "هاكوتو آر"، التي تحمل على متنها المستكشف راشد، على سطح القمر. وقد جرى تحديد مواعيد بديلة في حال تعرض المهمة لأية ظروف غير مواتية، في 26 أبريل الجاري، و1 و3 مايو.

المستكشف راشد على سطح القمر

بهبوط المستكشف راشد على سطح القمر، تصبح الإمارات، الدولة الأولى عربياً والرابعة عالمياً في الهبوط على سطح القمر بنجاح، بعد الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية والصين. وما يزيد من الإنجاز إثارة للإعجاب، أن تصميم المستكشف راشد تم بأياد إماراتية بنسبة 100%.

مهمة المستكشف راشد، تعد إنجازاً تاريخياً، ليس لدولة الإمارات العربية المتحدة فقط، بل إنجازاً عالميا، لكون موقع هبوطه "فوهة أطلس"، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس، لم تصلها من قبل أي بعثات.

وحسبما صرح سمو الشيخ محمد بن راشد في وقت سابق "المستكشف راشد جزء من برنامج فضائي طموح لدولة الإمارات، بدأ بالمريخ، مرورا بالقمر ووصولا للزهرة، هدفنا نقل المعرفة وتطوير قدراتنا وإضافة بصمة علمية في تاريخ البشرية".

أبرز التحديات التي يواجهها المستكشف راشد

كشف الحساب الرسمي لمركز محمد بن راشد للفضاء، عن أبرز التحديات التي قد تواجهها المركبة، التي تحمل على متنها المستكشف راشدالمهة خلال الهبوط على سطح القمر، والتي تتمثل فيما يلي: انقطاع الاتصال وخروج مركبة الهبوط عن مسارها والهبوط العنيف بسبب التغيرات في بيئة الموقع أو تعطل مركبة الهبوط والحفر والصخور على سطح القمر.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه