;

المسبار الروسي لونا 25 يتحطم على سطح القمر

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 أغسطس 2023
المسبار الروسي لونا 25 يتحطم على سطح القمر

صرحت اليوم الأحد، وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس، إن المسبار لونا 25 وهو أول مهمة روسية على القمر منذ نحو 50 عاماً، تحطم على سطح القمر بعد حادث أثناء مناورات سبقت الهبوط.

وقالت وكالة روسكوزموس إن الاتصال مع لونا 25 انقطع يوم السبت. وأكدت الوكالة أنه وفقًا للنتائج الأولية، فإن المسبار "لم يعد موجودًا بعد اصطدامه بسطح القمر". ولم تنجح الاجراءات التي اتخذت يومي 19 و20 اغسطس لتحديد موقع المركبة والاتصال بها. وستبدأ وكالة الفضاء تحقيقاً، في أسباب تحطم المسبار دون إعطاء أي إشارة إلى المشكلات الفنية التي ربما حدثت.

مسبار لونا 25

مع مهمة مسبار لونا 25، كانت موسكو تأمل في البناء على إرث برنامج لونا الذي يعود إلى الحقبة السوفيتية، مما يمثل عودة إلى استكشاف القمر. وكان من المقرر أن يقوم المسبار لونا 25، الذي يبلغ وزنه 800 كيلوغرام بهبوط سلس على القطب الجنوبي للقمر.

جدير بالذكر، أن روسيا لم تحاول الهبوط على جرم سماوي منذ عام 1989، عندما فشل مسبار الاتحاد السوفيتي فوبوس 2 لاستكشاف أقمار المريخ بسبب عطل في الكمبيوتر على متنه.

وكان رئيس وكالة الفضاء روسكوزموس، يوري بوريسوف قد قال إن المشروع سيكون "محفوفًا بالمخاطر" وأبلغ الرئيس فلاديمير بوتين وجهاً لوجه في يونيو أن احتمال نجاحه "حوالي 70 بالمائة".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه