;

كاتالين كاريكو ودرو وايسمان يحصدان جائزة نوبل في الطب لعام 2023

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 05 أكتوبر 2023
كاتالين كاريكو ودرو وايسمان يحصدان جائزة نوبل في الطب لعام 2023

منحت جائزة نوبل في الطب لعام 2023 إلى كاتالين كاريكو ودرو وايسمان لدورهما في مكافحة فيروس كورونا.

بدأ اليوم الاثنين الإعلان عن جوائز نوبل، بجائزة نوبل في الطب، تليها جوائز الفيزياء يوم الثلاثاء، والكيمياء يوم الأربعاء، والأدب يوم الخميس.

تم إنشاء جوائز نوبل، التي تم تسليمها لأول مرة في عام 1901، من قبل المخترع السويدي ورجل الأعمال، ألفريد نوبل في وصيته عام 1895 للاحتفال بأولئك الذين "قدموا أعظم فائدة للبشرية".

جائزة نوبل في الطب لعام 2023

تم تكريم كاتالين كاريكو، الأستاذ المساعد في جراحة الأعصاب في كلية بيرلمان للطب، ودرو وايسمان، أستاذ في أبحاث اللقاحات في كلية بيرلمان للطب، لاكتشافاتهم المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة للحمض النووي الريبوزي المرسال (mRNA). ضد فيروس كورونا.

قائمة الفائزين بجائزة نوبل في الطب في آخر 10 سنوات

  1. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2022: عالم الحفريات السويدي سفانتي بابو لاكتشافاته حول جينومات أشباه البشر المنقرضين والتطور البشري.
  2. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2021: الثنائي الأمريكي ديفيد جوليوس وأرديم باتابوتيان لاكتشافاتهما المتعلقة بالمستقبلات البشرية المسؤولة عن قدرتنا على الإحساس بدرجة الحرارة واللمس.
  3. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2020: الأمريكيان تشارلز رايس وهارفي ألتر، مع البريطاني مايكل هوتون، لاكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي سي، مما أدى إلى تطوير الأدوية المضادة للفيروسات واختبارات الدم الحساسة.
  4. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2019: ويليام كايلين وجريج سيمينزا من الولايات المتحدة وبيتر راتكليف من بريطانيا لوضع أساس لفهم كيفية تفاعل الخلايا وتكيفها مع مستويات الأكسجين المختلفة.
  5. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2018: عالما المناعة جيمس أليسون من الولايات المتحدة وتاسوكو هونجو من اليابان، لاكتشافهما كيفية تحرير مكابح الجهاز المناعي للسماح له بمهاجمة الخلايا السرطانية بكفاءة أكبر.
  6. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2017: علماء الوراثة الأمريكيون مايكل روسباش وجيفري هول ومايكل يونغ، لاكتشافاتهم المتعلقة بالساعة البيولوجية الداخلية التي تحكم دورات الاستيقاظ والنوم لمعظم الكائنات الحية.
  7. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2016: يوشينوري أوسومي من اليابان لعمله في مجال الالتهام الذاتي وهي عملية "تأكل فيها الخلايا نفسها" والتي عندما تتعطل يمكن أن تسبب مرض السكري وباركنسون.
  8. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2015: الأيرلندي الأمريكي ويليام كامبل والياباني ساتوشي أومورا والصيني تو يويو، لاكتشافهم علاجات للملاريا والديدان الأسطوانية.
  9. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2014: البريطاني الأمريكي المولد جون أوكيف وماي بريت موزر وإدفارد موسر من النرويج لاكتشافهم كيفية تنقل الدماغ باستخدام "نظام تحديد المواقع الداخلي".
  10. الفائز بجائزة نوبل في الطب لعام 2013: الأمريكي الألماني المولد توماس سي. سودهوف وجيمس إي. روثمان وراندي دبليو شيكمان من الولايات المتحدة للعمل على كيفية تنظيم الخلية لنظام النقل الخاص بها.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه