;

جرم لامع في سماء السعودية اليوم.. إنها محطة الفضاء الدولية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
جرم لامع في سماء السعودية اليوم.. إنها محطة الفضاء الدولية

تمرّ، مساء اليوم الثلاثاء، المحطة الفضائية الدولية بسماء المملكة والتي تعبُر في الفضاء بسرعة ٢٧ ألف كيلومتر في الساعة على ارتفاع 400 كيلومتر.

وأكد عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء، الباحث الفلكي ملهم بن محمد هندي لـ"سبق"، أن المحطة ستظهر من جهة الغرب الساعة 6:16 مساء اليوم، لتعبر فوق السعودية من غربها لشرقها في 7 دقائق حتى تختفي جهة الشرق الساعة 6:23 مساء.

وقال: بسبب عبور المحطة بعد غروب الشمس بقليل فإنها ستعكس أشعة الشمس من الفضاء وستبدو لامعة، ويمكن مشاهدتها من جميع مناطق المملكة وهي تعبر السماء، وستبدو كنجمة لامعة جدًا تتحرك بسرعة في السماء.

وأشار الفلكي "هندي" إلى أن المحطة الفضائية مشروع دولي عبارة عن مختبر فضائي لإجراء التجارب العلمية وتدريب رواد الفضاء على انعدام الجاذبية، وستكون المحطة وجهة طاقم سعودي خلال 2023م مكون من رائد فضاء سعودي وأول رائدة فضاء امرأة سعودية بإذن الله.

التحام ناجح

ويأتي مرور محطة الفضاء الدولية فوق السعودية بعد أيام من نجاح التحام مركبة الفضاء Cygnus التابعة لناسا بنجاح مع مع المحطة.

أطلقت المركبة الفضائية Cygnus NG-18 غير المأهولة على متن صاروخ Antares من منشأة الطيران Wallops التابعة لناسا في فيرجينيا في وقت مبكر من صباح يوم الاثنين الماضى، وعلى متنها أكثر من 8000 رطل من الإمدادات للطاقم على متن المحطة.

ولكن بعد عدة ساعات من الإطلاق، تم نشر مجموعة واحدة فقط من المصفوفتين الشمسيتين الدائريتين للمركبة الفضائية بشكل صحيح حسبما نقلت Digitartlends.

تساعد المصفوفات في تشغيل المركبة الفضائية التي بنتها شركة نورثروب جرومان، وهكذا عندما كانت السيارة تشق طريقها إلى محطة الفضاء الدولية، قررت ناسا إجراء فحوصات على استقرار وحالة Cygnus قبل أن تقرر ما إذا كانت ستحاول إجراء الالتحام.

تم اتخاذ القرار للمضي قدمًا كالمعتاد وفي الساعة 5:20 صباحًا بالتوقيت الشرقي يوم الأربعاء، استخدمت رائدة الفضاء في ناسا نيكول مان الذراع الروبوتية Canadarm2 للمحطة لالتقاط مركبة فضائية تقترب.

ثم تولى مركز التحكم في المهمة في هيوستن زمام الأمور ، وأمر الذراع بتدوير Cygnus إلى اتجاه التثبيت الخاص به قبل توجيهه للالتحام في منفذ الوحدة النمطية للمحطة الفضائية. سيدخل رواد الفضاء قريبًا المركبة الفضائية لبدء نقل الإمدادات إلى المحطة.

ما هي محطة الفضاء الدولية؟

بالإنجليزية: International Space Station اختصاراً (ISS)‏، هي محطة فضائية معيارية (قمر صناعي قابل للسكن) في مدار أرضي منخفض. وهو مشروع تعاوني متعدد الجنسيات يضم خمس وكالات فضاء مشاركة وهي: ناسا (الولايات المتحدة)، وكالة الفضاء الروسية - روسكوزموس (روسيا)، جاكسا (اليابان)، وكالة الفضاء الأوروبية (أوروبا)، وكالة الفضاء الكندية (كندا). تُحدد ملكية واستخدام المحطة الفضائية بموجب المعاهدات والاتفاقيات الحكومية الدولية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه