;

السعودية تعلن عن موعد بدء إصدار تراخيص حج الداخل وشروطه

  • تاريخ النشر: الأحد، 02 أبريل 2023
السعودية تعلن عن موعد بدء إصدار تراخيص حج الداخل وشروطه

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، اليوم الأحد، عن موعد بدء إصدار تصاريح موسم الحج من داخل المملكة واشتراطاته.

وقالت الوزارة، عبر حسابها في "تويتر"، إن تصاريح الحج ستصدر في 15 من شهر شوال 1444 هـ، الموافق 5 مايو 2023، مشترطةً إكمال التحصينات قبل إصدار التراخيص.

وأوضحت الوزارة أن هناك ثلاثة تحصينات لإصدار التصريح يجب أخذها قبل إصدار التصريح؛ وهي لقاح فيروس كورونا ولقاح الحمى الشوكية التيسيرية ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

وقالت الوزارة: "ضيوف الرحمن الذين أتمّوا مرحلة ‫ التقديم على الحج.. نود تذكيركم بأنّ تصاريح الحج تصدر ابتداءً من 15 شوّال، وإكمالكم للتحصينات اللازمة شرط أساسي لإصدار التصريح".

وأوضحت أن شروط التقديم هي:

  • العمر لا يقل عن 12 سنة هجرية وهوية سارية حتى نهاية شهر ذي الحجة في الأقل.
  • تبدأ التصاريح من 15 شوال، بعد التأكد من استيفاء المسجلين التطعيمات اللازمة.
  • أن يكون لدى المتقدم صحة جيدة، وخالٍ من الأمراض.

بدوره، أكد نائب وزير الحج والعمرة، الدكتور عبدالفتاح مشاط اليوم الأحد، أن أولوية التسجيل تعد أهم شروط المرحلة الثانية لأداء مناسك الحج.

وأوضح مشاط في تصريحات لنشرة "النهار" المذاعة على قناة "الإخبارية"، اليوم الأحد، أن المرحلة الثانية لأداء مناسك الحج والعمرة، تأتي استكمالًا للمرحلة الأولى لتسجيل حجاج الداخل والمقيمين والمواطنين، والتي بدأت منذ 4 أشهر مضت، وتحديدًا في يناير الماضي، عبر بوابة وزارة الحج والعمرة أو "تطبيق نسك NUSUK".

ولفت إلى أن شروط المرحلة الثانية هي الشروط الاعتيادية التي تم تطبيقها في المرحلة الأولى لكن أهمها شرط انطباق أولوية الحجز، كاشفًا عن أن 25% من المقاعد لا زالت شاغرة ومتوفرة أمام المتقدمين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه