;

السعودية تستضيف بطولة العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 10 أكتوبر 2022
السعودية تستضيف بطولة العالم للأندية لكرة اليد سوبر جلوب 2022

للمرة الثالثة على التوالي، تستضيف مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 18-23 أكتوبر 2022، بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب 2022".

والبطولة من تنظيم وزارة الرياضة وبالتنسيق مع الاتحاد السعودي لكرة اليد وتحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة اليد (IHF)، ضمن برنامج جودة الحياة، إذ تعد هذه النسخة الـ 15 من البطولة هي الأكبـر من حيث عدد الأندية المشاركة "12 فريقًا" منذ انطلاق البطـولة في عام 1997م.

وبهذه المناسبة، قال الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية في تصريح صحفي: "نسعد مجددًا باستضافة أكبر البطولات على مستوى الأندية لكرة اليد، وبمشاركة أبطال القارات للمرة الثالثة على التوالي، وهي امتداد للبطولات والفعاليات التي تستضيفها بلادنا الغالية، بدعم مباشر من قيادتنا الحكيمة، وحرص ومتابعة من سمو ولي العهد – حفظه الله -، نحو الوصول إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030".

وأضاف: "كل التوفيق نتمناه لممثلينا فريقي مضر والخليج في هذه البطولة، وأهلًا وسهلًا بجميع الفرق المشاركة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية، وبإذن الله تظهر هذه النسخة بمستوى فني مميز، يحظى بإعجاب عشاق هذه اللعبة الممتعة".

12 ناديًا يمثلون قارات العالم

ويشارك في البطولة التي ستحتضنها صالة وزارة الرياضة بالدمام 12 ناديًا، يمثلون قارات العالم السبعة، يأتي في مقدمتهم ممثلا المملكة "الدولة المستضيفة" فريقا مضر والخليج السعوديين، إلى جانب فريق برشلونة الإسباني بطل أوروبا والأكثر تتويجًا باللقب "خمس مرات"، وفريق ماجديبورج الألماني "حامل اللقب"، والكويت الكويتي "بطل قارة آسيا"، والأهلي المصري "بطل قارة أفريقيا"، وتاوباتي البرازيلي "بطل أمريكا الجنوبية والوسطى"، ومينيستروس "بطل أمريكا الشمالية والكاريبي"، وجامعة سيدني الأسترالي "بطل أوقيانوسيا"، وكيلسي البولندي "مرشح الاتحاد الدولي لكرة اليد 1"، وبنفيكا البرتغالي "مرشح الاتحاد الدولي لكرة اليد 2"، والترجي التونسي "بطل العـرب".

يشار إلى أن مدينة الدمام قد استضافت النسخة الأولى في السعودية عام 2019م، بعد فوز المملكة بحقوق الاستضافة لأربع سنوات منذ عام 2019م، فيما استضافت مدينة جدة النسخة الماضية في عام 2021م.

كم عدد النسخ السابقة من كأس العالم للأندية لكرة اليد؟

ستكون بطولة كأس العالم للأندية لكرة اليد المقبلة هي النسخة الـ16 من البطولة على مر تاريخها.

وتُوج فريق ماجديبورج الألماني بالنسخة الماضية لكأس العالم للأندية للمرة الأولى في تاريخه على حساب برشلونة الإسباني.

ما هي كرة اليد؟

كرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان لكل منهما 7 لاعبين (6 لاعبين وحارس مرمى).

من أساسيات اللعبة أن يمرر اللاعبون الكرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.

وتتألف مباريات كرة اليد من شوطين مدة كل منهما 30 دقيقةً، والفريق الذي يتمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم في نهاية شوطي المباراة هو الفريق الفائز.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه