;

رسميا.. الكويت تستضيف بطولة خليجي 26 في ديسمبر 2024

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023
رسميا.. الكويت تستضيف بطولة خليجي 26 في ديسمبر 2024

قرر اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، الأربعاء، منح دولة الكويت شرف استضافة النسخة القادمة من البطولة في شهر ديسمبر 2024.

وفي جمعيته العمومية التي تضم 8 دول أعضاء، تم منح مدة شهر للاتحادات الخليجية حتى تتقدم لتكون بديلة للكويت في حال تعذر إقامتها هناك.

وتستعد الكويت، التي يتسيد منتخبها الأزرق سجلات البطولة بعشرة ألقاب، لاستضافة التجمع الخليجي للمرة الخامسة بعد أعوام 1974، 1990، 2003، و2017.

وكان اتحاد كأس الخليج العربي قال سابقا إن اختيار موعد هذه البطولة جاء تجنبا لتعارضها مع كأس آسيا.

وكانت قطر قد فازت بحق استضافة النسخة المقبلة من كأس آسيا بعد اعتذار الصين لأسباب تتعلق بمكافحة فيروس كورونا.

وتستضيف الدوحة هذه الكأس القارية خلال الفترة بين 12 يناير و10 فبراير 2024.

يذكر أن منتخب العراق أحرز لقب بطولة "خليجي 25"، وهي النسخة الماضية، التي استضافها على أراضيه، على حساب منتخب عمان بثلاثية مقابل هدفين.

والآن إليك معلومات مهمة عن بطولة "خليجي":

1- من صاحب فكرة البطولة؟

أول من بدأ بفكرة إنشاء بطولة لدول الخليج العربية كان الأمير خالد الفيصل.

2- كيف ومتى بدأت البطولة؟

وفي عام 1968، أثناء دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك، قام الوفد البحريني بعرض الفكرة على ستانلي روس، رئيس الفيفا في ذلك الوقت.

وبعد عودة الوفد البحريني من المكسيك، عقد الاتحاد البحريني لكرة القدم اجتماعا لدراسة الفكرة في صيف عام 1969 في المنامة، ليتقرر إقامة أول نسخة سنة 1970 في البحرين، وشارك فيها 4 منتخبات هي: الكويت والبحرين والسعودية وقطر.

ولاحقا، انضمت الإمارات إلى النسخة الثانية من البطولة "خليجي 2"، بينما دخلت سلطنة عمان في النسخة الثالثة "خليجي 3"، والعراق في النسخة الرابعة "خليجي 4".

3- ما هو نظام البطولة؟

البطولة كانت تعتمد على نظام المجموعة الواحدة، حيث يواجه كل منتخب من السبعة المنتخب الآخر، وكانت تقام كل عامين أو 3 أعوام، مع بعض الاستثناءات عندما كانت تقام مباراة نهائية.

تغير النظام إلى نظام المجموعتين ودور نصف النهائي والمباراة النهائية، في "خليجي 17" عام 2004، في قطر، عندما أصبح عدد المنتخبات 8 بمشاركة اليمن وعودة العراق بعد غياب.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه