;

ظاهرة الشفق القطبي.. اللغز الذي يلمع في السماء

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022
ظاهرة الشفق القطبي.. اللغز الذي يلمع في السماء

تعتبر ظاهرة الشفق القطبي من الظواهر الطبيعية الكونية، التي تحدث بسبب كوكب الأرض، الذي يرسل بعض الموجات المغناطيسية الضارة، الناتجة من انفجارات حدثت على كوكب الأرض، فتحاول الشمس إرسال هذه الموجات إلى الغلاف الجوي، لكن يحدث تصادم بينها وبين الرياح، لمنعها من اختراق الغلاف الجوي للأرض.

لا يسمح الرياح بمرور هذه الأشعة إلى الأرض، لكونها ضارة للغابة بصحة الكوكب والكائنات الحية، سنخبرك عن المزيد من التفاصيل حول الشفق القطبي، في السطور التالية.

ما هي ظاهرة الشفق القطبي؟

هي ظاهرة يحدث فيها خليط من الألوان الممزوجة، التي تشكل مظهرًا ساحرًا وخلاباً، التي تحدث في الكرة الأرضية الشمالية والجنوبي، إذ أطلق عليها العلماء الكثير من المسميات، كالفجر القطبي والأضواء القطبية، بسبب تعدد أشكالها البصرية، التي جعل العلماء في حيرة لاختيار اسم واضح وصريح لها.

في السطور التالية، سنعرض لكم أشكال الشفق القطبي، لكي تتعرف عليها في حالة رغبتك في رؤيتها عند حدوثها.

الشكل الأول

أقواس الشفق القطبي:

الذي يكون شبيهاً للستائر، الذي يكون سريعاً للغاية من ناحية التشتت والتغير، يكون مغطى السماء بأشعتها ذات الألوان الساحرة، هذا الشكل يطلق عليه الشفق المنفصلة، التي بإمكانيتها الإضاءة بشكل كبير في السماء.

الشكل الثاني:

الشفق نشر:

الذي يعتبر من الأشكال البصرية الخلابة، هذا النوع أكثرهم توهجًا ويمكنك رؤيته بسرعة دون الحاجة للبحث عنه في السماء، من العلامات التي تبين حدوثه، تواجد الكثير من السحب المقمرة، التي يمكنك من خلالها رؤية هذا النوع من الشفق في السماء.

الشكل الثالث:

الشفق المنتشر:

هذا النوع الذي يكون متواجداً في بعض كثيرة على كوكب الأرض، لكن يكون درجة الإضاءة أو السطوع عادية غير قوية، وبالتالي لا يمكنك ملاحظتها بسهولة.

ألوان الشفق القطبي

عندما تحدث ظاهرة الشفق القطبي، ستجد المزيد من الألوان المبهجة في السماء، سنخبرك عنها في السطور التالية:

اللون الأحمر: الذي يكون أكثرهم سيطرة عند حدوث هذه الظاهرة، الذي يبعث غاز الأكسجين الذري، الذي يحدث على درجة 630.0 نانومتر.

كما أن هذا اللون قابل للتغير، كما أنه غير مرئي على الرغم من كونه أقوى الألوان التي تحدث في هذه الظاهرة، السبب وراء عدم ظهوره، حدوث كثافة كبيرة من النشاط الشمسي، التي تحجب رؤيته.

اللون الأخضر: يحتل الأخضر اللون الثاني في ظاهرة الشفق القطبي، الذي يظهر على مسافة أقل من اللون الأحمر، إذ يبعث منه الأكسجين بنسبة 557.7 نانومتر، إذ يحتوي على نسبة عالية التركيز.

لكن لا يفضل التعرض لهذه الظاهرة دون ارتداء نظارات حماية، لأن اللون الأخضر يسبب حساسية في العيون عند النظر له، خاصة عندما يتم مزجه مع اللون الأحمر والأزرق.

اللون الأصفر:

يتم مزجه مع اللون الأحمر والأخضر والأزرق، عند حدوث هذه الظاهرة.

اللون الأزرق:

يحتوي هذا اللون على مادة النيتروجين الجزئي، الذي يتم توليد انبعاثات الضوء من خلاله، الذي يشع أكبر عدد ممكن من الأطوال الموجية، التي يتم حدوثها أثناء الظاهرة.

كيف تحدث ظاهرة الشفق القطبي؟

  • تحدث ظاهرة الشفق القطبي بسبب كوكب الشمس، الذي يقوم بإرسال موجات مغناطيسية، يتم تكوينها نتيجة حدوث انفجارات على كوكب الأرض.
  • هذه الانفجارات ترسل بعض الموجات المغناطيسية الشمسية، التي تكون محملة بطاقة هائلة من الأيونات العالية إلى كوكب الأرض، هذه الأيونات يتم تسميتها بالرياح الشمسية، التي تكون ضارة للغاية للأرض والكائنات الحية.
  • عندما يحدث تلامس ما بين الرياح الأرض والرياح الشمسية، يتم تولي المجال المغناطيسي للأرض، التي يحدث حجم للرياح حتى لا يحدث ضرر للكائنات الحية المتواجدة على كوكب الأرض.
  • من هنا تحدث ظاهرة الشفق القطبي، بعد أن تبدأ الأيونات بالولوج إلى الأرض، التي تظهر على هيئة حلقات دائرية في السماء، في هذا التوقيت يتم انحصارها حتى لا تضرب هذه الأشعة كوكب الأرض.
  • يحدث تصادم ما بين رياح الشمس المغناطيسية وجزيئات الغلاف الجوي، الذي يمنع وصولها إلى الأرض، وبالتالي نشاهد هذه الظاهرة في السماء، التي تنتشر في القطب الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية.

في أي تطبيق تظهر ظاهرة الشفق القطبي؟

هناك الكثير من البلاد التي يحدث فيها هذه الظاهرة، إذ يعتاد الكثير من السياح سنويًا على زيارة هذه البلاد، لمشاهدة الشفق القطبي، الذي يكون ساحرًا في السماء.

فنلندا

من أكثر الدول الذي يحدث فيها هذه الظاهرة، باعتبارها من الدول التي تقع في إقليم لابلاند، فهي من أفضل الدول التي يمكنك رؤية هذه الظاهرة فيها.

النرويج

تحديدًا في ترومسو، التي تقع في شمال النرويج، كما أنها متواجدة على الخط الساحلي، المميز بدرجات حرارته المعتدلة، واحتوائه على مناظر طبيعية خلابة تسحر العين، إذ تم تسميتها بلقب باريس الشمال.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في النرويج، في منتصف شهر سبتمبر حتى أواخر شهر مارس.

كندا

خاصة في يلونايف، التي تعتبر عاصمة الأقاليم الشمالية الغربية في كندا، كما أنها من أكبر المدن المتواجدة بها، تشتهر بحدوث ظاهرة الشفق القطبي بها، الذي يعتاد السياح على زيارتها لمشاهدة هذا المنظر الساحر.

ألاسكا

تحدث ظاهرة الشفق القطبي في فيربانكس، المتواجدة في القطب الشمالي، التي تعتبر من المناطق القريبة للمطار الدولي، إذ يبدأ الشفق في 21 أغسطس حتى 21 أبريل، بالتالي تكون لديك وقت كاف لمشاهدة هذه الظاهرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه