;

بعد 200 عام من هزيمة نابليون: روسيا وفرنسا يدفنوا موتاهم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
بعد 200 عام من هزيمة نابليون: روسيا وفرنسا يدفنوا موتاهم

تم دفن رفات الجنود الفرنسيين والروس الذين لقوا حتفهم خلال انسحاب نابليون الكارثي من موسكو عام 1812 في لحظة نادرة من الوحدة بين البلدين.

وشهد حفل التأبين بالقرب من مدينة سمولينسك الغربية إعادة دفن 126 شخصًا قتلوا في واحدة من أكثر المعارك دموية في حملة نابليون الروسية ويأتي الدفن في الوقت الذي تحيي فيه فرنسا الذكرى المئوية الثانية لوفاة القائد العسكري هذا العام.

الحرب بين فرنسا وروسيا

وحضر أحفاد القادة العسكريين الروس والفرنسيين في القرن التاسع عشر بالإضافة إلى العشرات من التجار للدفن في فيازما وهي بلدة تبعد أكثر من 200 كيلومتر أي ما يقارب 120 ميلا غرب موسكو وتم اكتشاف رفات 120 جنديًا وثلاث نساء وثلاثة مراهقين في مقبرة جماعية من قبل علماء الآثار من كلا البلدين في عام 2019.

جنود

وقائد الحفريات بيير مالينوفسكي، الرئيس المرتبط بالكرملين لمؤسسة تطوير المبادرات التاريخية الروسية الفرنسية ويُعتقد أن النساء الثلاث يُطلق عليهن اسم "vivandieres" الذين قدموا الإسعافات الأولية وأبقوا المقاصف في الجيش الفرنسي بينما يُعتقد أن المراهقين الثلاثة كانوا عازفي طبول.

ويُعتقد أنهم سقطوا جميعًا خلال معركة فيازما في 3 نوفمبر 1812 في بداية انسحاب الجيش الفرنسي من موسكو وقبل العبور المروع لنهر بيريزينا.

جنود

والحفلة بدأت بتحية بندقية في لحظة نادرة من الوحدة بين روسيا وأوروبا في وقت تصاعدت فيه التوترات بشأن مجموعة من القضايا بما في ذلك حملة الكرملين القاسية المتزايدة على المعارضة السياسية.

وصرح مالينوفسكي لوكالة فرانس برس أن "أحفاد اللاعبين الرئيسيين في الصراع يلتقون هنا معا في إشارة إلى المصالحة لإحياء ذكرى الجنود الروس والفرنسيين الذين قادهم أسلافهم قبل أكثر من 200 عام".
وأضافت يوليا خيتروفو ، سليل المشير الروسي ميخائيل كوتوزوف - الذي يُعتبر بطلاً قومياً لصد غزو نابليون -: "الموت جعلهم متساوين: كلهم ​​في قبر واحد الآن".

رفات الموتى

ووصف الأمير يواكيم مراد وهو سليل أحد أشهر حراس نابليون، الحفل هو رمز للاحترام المتبادل بين الأطراف المتحاربة ذات يوم وتم اكتشاف الموقع لأول مرة أثناء أعمال البناء وكان يُعتقد في البداية أنه أحد المقابر الجماعية العديدة في الحرب العالمية الثانية المنتشرة في غرب روسيا.

رفات

وقالت عالمة الأنثروبولوجيا تاتيانا شفيدتشيكوفا إن بحثًا أجرته الأكاديمية الروسية للعلوم أظهر لاحقًا أن الرفات كانت لضحايا حملة نابليون، معظمهم في الثلاثينيات من العمر وقت وفاتهم.

قال ألكسندر خوخلوف ، رئيس البعثة الأثرية  إن اكتشاف أزرار الزي المعدني ساعد في إثبات أن بعض الضحايا خدموا في فوجي المشاة 30 و 55 في الجيش الفرنسي وفوج المشاة الخفيف 24.

نابليون بونابرت

 ولد في  مدينة نابليون الإيطالية في 15 أغسطس 1769 وتوفى في 5 مايو 1821، كان قائدًا عسكريًا وسياسيًا فرنسيًا ارتقى إلى الصدارة خلال الثورة الفرنسية وقاد العديد من الحملات الناجحة خلال الحروب الثورية.

نابليون

وبصفته نابليون الأول كان إمبراطورًا للفرنسيين من 1804 حتى 1814 ، ومرة ​​أخرى في عام 1815. سيطر نابليون على الشؤون الأوروبية والعالمية لأكثر من عقد بينما كان يقود فرنسا ضد سلسلة من التحالفات في الحروب النابليونية.

ولقد ربح معظم هذه الحروب والغالبية العظمى من معاركه وقام ببناء إمبراطورية كبيرة حكمت أوروبا القارية قبل انهيارها النهائي في عام 1815، وهو أحد أعظم القادة في التاريخ تمت دراسة حروبه وحملاته في المدارس العسكرية في جميع أنحاء العالم.

كما أنه لا يزال أحد أكثر الشخصيات السياسية شهرة وإثارة للجدل في التاريخ، كان لنابليون تأثير واسع النطاق وقوي على العالم الحديث حيث أدخل الإصلاحات الليبرالية في العديد من المناطق التي غزاها وسيطر عليهاوخاصة البلدان المنخفضة وسويسرا وأجزاء كبيرة من إيطاليا وألمانيا الحديثة.

ونفذ سياسات ليبرالية أساسية في فرنسا وفي جميع أنحاء أوروبا الغربية، كان لإنجازه القانوني الدائم  قانون نابليون  تأثير كبير، يقول روبرتس، "إن الأفكار التي يقوم عليها عالمنا الحديث والمساواة أمام القانون وحقوق الملكية والتسامح الديني والتعليم العلماني الحديث والموارد المالية السليمة وما إلى ذلك قد دافع عنها ووطدها وأدرجها وامتدت جغرافيًا من قبل نابليون".

لقد أضاف إدارة محلية عقلانية وفعالة ووضع حد لعمليات اللصوصية في المناطق الريفية وتشجيع العلم والفنون وإلغاء الإقطاع وأكبر تدوين للقوانين منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه