;

اختفاء الأغاني والموسيقى من فيديوهات "تيك توك" لهذا السبب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 فبراير 2024
اختفاء الأغاني والموسيقى من فيديوهات "تيك توك" لهذا السبب

تفاجئ مستخدمو منصة تبادل الفيديوهات الشهيرة "تيك توك"، منذ ساعة مبكرة من مساء أمس الخميس، باخفتاء أعداد كبيرة من الأغاني الشهيرة بالتطبيق، الأمر الذي ترتب عليه حذف الموسيقى الخلفية لأشهر المقاطع الرائجة أو التي حققت نسب مشاهدات عالية منذ عدة سنوات.

ويرجع سبب اختفاء العديد من الأغاني ومقاطع الموسيقى من فيديوهات المستخدمين على تيك توك يرجع لوجود خلاف بين منصة تبادل الفيديوهات مع شركة يونيفرسال ميوزيك غروب (UMG)، وهي واحدة من أكبر شركات التسجيلات في العالم.

"UMG" تفتح النار على "تيك توك"

وقالت "UMG"، إن "تيك توك" لا تدفع "معدلاً عادلاً لاستخدام أغاني فنانيها"، بالإضافة لإخفاقها في دعم فنانيها في العديد من الجوانب الأخرى، بما في ذلك عدم حماية موسيقاهم من السرقة، والسماح بالتربح من الموسيقى الشبيهه بمقاطع الفيديو التي تنتجها الذكاء الاصطناعي.

وأضافت الشركة في بيان رسمي نشر بموقعها الإلكتروني، أن "تيك توك" تنتهك سلوكاً سيئاً في التفاوض، وهو ما عطل الاتفاق الجديد بين الشركتين.

وأوضحت "UMG" أن "تيك توك" ترفض دفع أجر عادل للاستفادة من موسيقى فنانيها، فضلاً عن عدم تقديم أي ضمانات لحماية الفنانين من انتهاكات موسيقاهم بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وتابعت يونيفرسال ميوزيك غروب خلال بيانها: "تيك توك حاولت أن ترهبنا لقبول صفقة سيئة، بإزالة الأغاني من الفنانين الناشئين مع الاحتفاظ بالنجوم العالميين الجاذبين للجمهور على المنصة وهو ما رفضناه"، مشيرة إلى أنها توصلت إلى صفقات جيدة مع شركاء المنصات الأخرى لعرض موسيقى فنانيها.

"تيك توك" ترد على ادعاءات "UMG"

بدورها، ردت "تيك توك" على بيان "UMG"، بنفي معظم ما جاء في البيان سالف الذكر، مؤكدة أن "UMG" هي من تسببت في فشل التعاقد الجديد لاهتمامها بـ"مصلحتها الخاصة دون النظر للطرف الآخر"، وهو ما أدى لعدم التوصل للاتفاق الذي كان مقرراً أن يدخل حيز التنفيذ في مطلع فبراير الجاري.

وأضافت "تيك توك" في بيان رسمي اطلع عليه "رائج"، قائلة: "إنه أمراً حزيناً ومخيباً للآمال أن تحجب UMG مقاطعها المويسيقية عن ملايين المستخدمين فاجأة وتبرر فعلتها برواية كاذبة تدافع عن جشعها الخاص وتغليبها لمصالحها فوق مصالح فنانيها وكتاب أغانيها".

وتابعت: "على الرغم من البيان الكاذب ليونيفرسال، فالحقيقة هي أنها اختارت الابتعاد عن دعم مصلحة الفنانين وكتاب الأغاني والمعجبين على منصة بها أكثر من مليار مستخدم تعمل كوسيلة ترويجية واكتشافية مجانية للمواهب".

وأختتمت "تيك توك" بيانها، بالإعلان عن توصلها إلى اتفاقات مع "كل الشركات الأخرى للتسجيلات والنشر" لعرض أغانيهم وموسيقى فنانيهم على المنصة، مؤكدة أن الاتفاقات التي وقعهتها تضع مصلحة الفنانين وصناع الأغاني والجمهور في المقام الأول وليس الشركات كما أرادت "يونيفرسال ميوزيك غروب"، على حد زعم "تيك توك".

اختفاء مقاطع الموسيقة والأغاني من "تيك توك"

صمتت ملايين الفيديوهات على "تيك توك" منذ صباح أمس الخميس، وبدلاً من الموسيقى الخلفية ظهرت رسالة خطأ تشير إلى أن الصوت تمت إزالته بسبب مشكلة في حقوق النشر.

ويرجع ذلك لفشل تجديد التعاقد بين "تيك توك" وشركة يونيفرسال ميوزيك غروب التي تمتلك حقوق أغاني العديد من النجوم العالميين من بينهم تايلور سويفت، بيلي إيليش وهاري ستايلز.

وانتهى التعاقد الذي يسمح لمستخدمي "تيك توك" بصنع فيديوهات باستخدام موسيقى فناني "UMG" في 31 يناير المنقضي، وهو ما أدى إلى اختفاء الصوت من عشرات اللآلاف من الفيديوهات على المنصة منذ 1 فبراير بعدما فشل الطرفين في تمديد التعاقد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه