;

معلومات عجيبة عن مكونات جسم البعوضة وطرق امتصاصها للدماء

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022
معلومات عجيبة عن مكونات جسم البعوضة وطرق امتصاصها للدماء

ينتشر البعوض في محيطنا بشكل كبير، وتتسبب لدغته في إصابة جلدك بالحكة، ولكن هناك الكثير من الأمراض التي يتسبب بها البعوض بشكل كبير وتمثل خطر على صحة الإنسان.

ماهو البعوض

هو نوع من الحشرات الطائرة التي تشتهر بلدغتها المثيرة للحكة، وتعيش في معظم أنحاء العالم؛ حيث يمكن العثور على أكثر من 3500 نوع من انواع البعوض.

يمكن أن يكون البعوض في الواقع خطيرًا جدًا ويمكن أن ينقل أمراضًا قاتلة في جسمك بمجرد لدغة صغيرة هناك العديد من الأمراض التي ينقلها البعوض.،  خلال السطور القادمة مجموعة من الحقائق والغرائب عن البعوض وعن الأمراض التي ينقلها أبرزها الملاريا وحمى الضنك.

لدغة إناث البعوض فقط هل تعلم حقيقة أن دمك يساعد البعوض على التكاثر؟ نعم إنها حقيقة، يجب أن تعلم أن البعوض لدغة الإناث فقط وان دمك يحتوىي على البروتين الذي يحتاجه بيض البعوض للنمو. ولمنع لدغات البعوض استخدم كريم طارد البعوض

 يوجد أكثر من 3500 نوع من البعوض جاهزة للتخلص من دمك.

فعلى سبيل المثال، إذا تم تكديس 100 تريليون بعوضة معًا في ملعب كرة قدم ، فإن الكومة ستصل إلى أكثر من ثلاثة أميال.

سلوك البعوضة

متوسط ​​عمر البعوض أقل من شهرين، حيث يعد البعوض أحد أكثر الأنواع فتكًا على هذا الكوكب وقد يفاجئك مدى حياته المثالي.

  بعد التزاوج، يعيش ذكر البعوض عادة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام فقط ويمكن للإناث أن تعيش لمدة شهر أو شهرين في ظل ظروف مثالية، و تضع الإناث البيض خلال ذلك الوقت كل ثلاثة أسابيع.

لدى الذكور هوائيات ريشية تساعدهم على الشعور بوجود إناث البعوض والإناث لديها قرون استشعار أقل كثيفة. يعيش الذكور عادة لمدة أسبوع تقريبًا، بينما تعيش الإناث لبضعة أشهر. يوجد 82 نوعًا في كندا و 2500 نوعًا حول العالم. هناك ثلاثة أنواع مختلفة من البعوض في العالم: Aedes و Culex و Anopheles .

 معلومات عن البعوض

البعوض مخلوقات من ذوات الدم البارد، إنها تختلف عن البشر بمعنى أن درجة حرارة أجسامهم تتكيف وفقًا لموقعهم الحالي، هذا هو السبب في أن البعوض مثل غالبية الحشرات الأخرى يميل إلى الظهور بشكل أكبر خلال الأوقات الأكثر دفئًا من العام، و يميل البعوض الموجود في المناطق المعتدلة إلى القيام بالكثير من السبات.

يقضي البعوض أيامه العشرة الأولى في الماء، فالماء ضروري للبعوض لأن هذا هو المكان الذي يصنع فيه عادة بيضه ويفقس بيضه إلى يرقات تسمى المتذبذبات.

تتغذى هذه النواقل بشكل أساسي على المواد العضوية الموجودة في المياه الراكدة وتتنفس الأكسجين من السطح.

تضع إناث البعوض ما يصل إلى 300 بيضة في المرة الواحدة، وعادة ما يضع البعوض بيضه في الليل، وعادة ما يتم وضع البيض في مجموعات تسمى أطواف على سطح المياه الراكدة، أو يتم وضعها في المناطق التي تغمرها المياه بشكل منتظم

يمكن أن يفقس البيض في أقل من شبر واحد من الماء الراكدحيث  تضع الإناث البيض حتى ثلاث مرات قبل أن تموت.

يشرب البعوض ما يصل إلى ثلاثة أضعاف وزنه من الدم، حيث يمتص البعوض الدم من خلال خرطومه، إنه يشبه الأنبوب وسيستغرق الأمر ما يقرب من 1.2 مليون لدغة بعوضة لتصريف كل الدم من جسمكتحتاج إناث البعوض إلى الدم لوضع البيض والتكاثر بأعداد كبيرة.

البعوض هو أخطر المخلوقات وقادر على نقل الأمراض الفتاكة، فيعتبر البعوض مسؤولاً مسؤولية كاملة عن انتشار الملاريا التي تصيب ما يقرب من 300 مليون شخص كل عام، الملاريا مرض يسببه البعوض

  هناك العديد من أمراض لدغات البعوض الأخرى مثل: حمى الضنك، فيروس زيكا، فيروس غرب النيل، كوليرا، الانفلونزا.

يمكن للبعوض اكتشاف ثاني أكسيد الكربون من على بعد 75 قدمًا، فثاني أكسيد الكربون الذي ينتجه البشر والحيوانات الأخرى هو في الواقع إشارة رئيسية للبعوض على اقتراب وجبة الدم

لديهم حساسية شديدة لثاني أكسيد الكربون الموجود في الهواء أنثى بعوضة تطير ذهابًا وإيابًا عبر عمود ثاني أكسيد الكربون حتى تحدد مكان ضحيتها.

نتوءات لدغات البعوض ناتجة عن اللعاب، عندما تلدغك البعوضة وتمتص الدم من جسمك، يتبقى لك لعاب البعوض في جسمك

يسبب هذا اللعاب رد فعل تحسسي خفيف، نتوء أحمر مثير للحكة، وتحصل على نتوء لأنك تعاني من حساسية تجاه لعاب البعوض.

 تلدغ إناث البعوض فقط لأنها تحتاج إلى البروتين الموجود في الدم لإنتاج البيض.

يمكن أن تجعل حرارة الجسم بعض الناس عرضة للدغات البعوض، عادةً ما تساعد القرائن المرئية البعوض في العثور على البشر من مكان بعيد، ولكن مع اقتراب البعوض، فإن حرارة جسمك هي التي تجذب البعوض إليه.

البعوض لديه ضعف في البصر،فالبعوض له كرتان على جانبي رأسه بها مئات العيون، إذا نظرت عن كثب، فإنها تبدو وكأنها شبكة، و بسبب هذا التصميم تصبح رؤيتهم مشوهة بشكل كبير وبالتالي يتعين عليهم الاعتماد على المستقبلات الكيميائية والحرارية.

 ينشر البعوض المرض من خلال لدغته. البعوض ناقل ينقل العدوى عبر الدم، النواقل هي كائنات حية تنقل الأمراض بين الحيوانات والبشر.

عندما تلدغ البعوضة جلدنا، فإنها تحقن أيضًا القليل من اللعاب في دمائنا لمنعها من التجلط.

وتظهر نتوءات حمراء أو ندبة عندما يكون لبشرتنا رد فعل تحسسي تجاه هذا اللعاب، هناك تبادل للسوائل بين البعوضة ومجرى الدم.

تصاب البعوضة بالعدوى عندما تتغذى على شخص أو حيوان يحمل مرضًا قابلًا للانتقال أو مرضًا تسببه بكتيريا أو فيروس.

ثم ينقل العدوى عندما يلدغ. يتغذى البعوض غالبًا بطريقة تسمى التغذية بالرشفة، لا تمتص البعوضة كل الدم الذي تحتاجه من مصدر واحد فهي تأخذ العديد من الوجبات من مصادر عديدة، لسوء الحظ، فإن هذا يعرض المزيد من الناس للعدوى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه