;

أردوغان يعتذر للأتراك بسبب تأخر جهود إنقاذ متضرري الزلزال.. ماذا قال؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
أردوغان يعتذر للأتراك بسبب تأخر جهود إنقاذ متضرري الزلزال.. ماذا قال؟

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، عن أن أكثر من 185 ألف مبنى تضرر بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد في 6 فبراير الجاري.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي، إن "الحكومة ربما لم تتمكن من العمل في الأيام الأولى بعد الزلزال كما كان يلزم، بسبب صعوبة الظروف".

وتابع: "نظرًا لظروف الطقس والطرق، لم نتمكن من تنفيذ العمل الذي أردناه في أديامان (جنوبي شرق تركيا) في الأيام القليلة الأولى، أطلب عفوكم عن هذا. نحن ندرك كل شيء، ولا ينبغي لأحد أن يشك في أننا سنفعل ما هو ضروري".

وأوضح أن عدد ضحايا الزلزال، ارتفع إلى أكثر من 44 ألفاً، فيما تجاوز عدد المصابين 110 آلاف مصاب.

ووصف الرئيس التركي حصيلة الضحايا بـ "كارثة العصر".

وأضاف أردوغان أن قرابة 14 ألف مواطن تركي يعيشون في خيام مساعدات، مع خطط لتوزيع أكثر من 44 ألفًا إضافيًا. إلى جانب بناء أكثر من 16000 حاوية إيواء مؤقتة لمساعدة الناجين من الزلزال المميت الذي ضرب المنطقة في وقت سابق من هذا الشهر.

وقبل أيام، قررت السلطات التركية، هدم عدد كبير من مباني غازي عنتاب، وذلك بعد اكتمال 78% من عمليات فحص العقارات في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مؤخراً وأسفر عن خسائر فادحة في الأرواح والمباني.

يشار إلى أن السلطات التركية تعهدت في وقت سابق بالتحقيق في انهيار مبان بسبب مخالفات البناء، عقب وقوع الزلزال الكبير، حيث تحقق مع 246 مشتبهًا بهم حتى الآن، بينهم مطورو عقارات فيما تم احتجاز 27 منهم.

جدير بالذكر أن زلزالاً، بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر، كان قد ضرب مناطق عدة في تركيا وسوريا، صباح الاثنين 6 فبراير الجاري، ما أدى إلى مقتل الآلاف، وأسفر عن عشرات الآلاف من المفقودين والمصابين، وتدمير مئات المنازل والمرافق والبنى التحتية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه