;

توجيهات عاجلة لرئيس الإمارات لدعم المتضررين من الحالة الجوية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
توجيهات عاجلة لرئيس الإمارات لدعم المتضررين من الحالة الجوية

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الإمارات، أن سلامة المواطنين والمقيمين وأمنهم تأتي على رأس أولويات حكومة الإمارات، معرباً عن تقديره لمستوى الوعي والمسؤولية التي تحلى بها الجميع خلال الظروف المناخية التي شهدتها البلاد.

ووجه سموه الجهات المعنية بسرعة العمل على دراسة حالة البنية التحتية في مختلف مناطق الدولة، وحصر الأضرار التي سببتها الأمطار الغزيرة القياسية التي شهدتها البلاد؛ والتي تعد الأعلى منذ بدء تسجيل البيانات المناخية في عام 1949.

كما أمر رئيس الدولة بتقديم الدعم اللازم إلى جميع الأسر المتضررة من آثار الأمطار في مختلف مناطق الدولة ونقل الأسر المتضررة إلى مواقع آمنة بالتعاون مع الجهات المحلية.

وثمن سموه جهود جميع العاملين في فرق الطوارئ والأزمات الوطنية والمحلية والجهات المختصة في إدارة عمليات الإنقاذ والإجلاء خلال الأمطار والسيول والظروف المناخية الصعبة التي شهدتها الدولة، مما كان له كبير الأثر في الحفاظ على الأرواح والممتلكات.

وأثنى على التعاضد المجتمعي الكبير الذي أظهره مجتمع دولة الإمارات أثناء الحالة الجوية والذي يجسد القيم الراسخة لمجتمع الدولة.

انتهاء الحالة الجوية

وكان المركز الوطني للأرصاد قد أعلن في وقت سابق من مساء اليوم، انتهاء الحالة الجوية التي شهدتها الإمارات خلال الفترة من الأحد إلى الأربعاء، حيث هطلت أمطار غزيرة على جميع مناطق الدولة مصحوبة برعد وبرق وبرد أحياناً ورياح قوية مثيرة للغبار والأتربة أدت إلى تدني الرؤية الأفقية.

بدورها، أعلنت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للطوارئ والأزمات والكوارث والمركز الوطني للأرصاد والشركاء الاستراتيجيين عن أن فرق العمل الميدانية من فرق الدفاع والإسعاف الشرطة وغيرها؛ ستواصل جهودها المكثفة لضمان التعافي الكامل وعودة الحياة إلى طبيعتها في جميع المناطق المتأثرة. 

تأثيرات المنخفض الجوي على الإمارات

وتأثرت الإمارات منذ مساء الأحد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الغربي ومنخفض جوي علوي، مما أدى إلى تقلبات جوية استثنائية، أدت إلى هطول أمطار غير مسبوقة تعد الأولى منذ 75 عاماً من حيث كمياتها، حيث غمرت المياه الوديان والشعاب، على مستوى الدولة، وجريان أودية توقف جريانها منذ أعوام طويلة.

وتم تعطيل الدراسة، والتحول إلى الدراسة والعمل عن بُعد خلال الأيام الماضية، كما سجلت درجات الحرارة انخفاضاً ملحوظاً تراوح بين 5 إلى 10 درجات في أماكن متفرقة.

  • اقرأ أيضاً

"الراحمون يرحمهم الله".. شرطة دبي تنقذ قطة من الغرق (فيديو)

شاهد: تنفيذ 136 عملية إنقاذ جوي بالإمارات خلال آخر 24 ساعة

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه