;

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: البعوض هو أخطر قاتل للبشر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 مايو 2023
مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها: البعوض هو أخطر قاتل للبشر

أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن أخطر كائن على هذا الكوكب هو البعوض. قد تبدو هذه الحشرة الصغيرة غير ضارة، لكنها مسؤولة عن إزهاق أرواح ما يصل إلى أكثر من مليون شخص سنوياً، وفقًا لتقدير بعض الخبراء.

أمراض ينقلها البعوض

الملاريا مرض تسببه كائنات دقيقة وحيدة الخلية تعرف باسم المتصورة والتي تنتقل من شخص لآخر عن طريق بعوض الأنوفيلة. على الرغم من أن هذا المرض ليس شائعًا في العديد من المناطق، إلا أنه منتشر في مناطق من إفريقيا وجنوب آسيا وأمريكا الجنوبية. في عام 2021، تسببت الملاريا في وفاة ما يقرب من 619 ألف حالة وفاة في جميع أنحاء العالم، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

على الرغم من أن الرعاية الصحية، يمكن أن تعالج المرض في كثير من الأحيان، إلا أنه قد يكون مهدداً للحياة بالنسبة لمجموعات معينة من الناس، مثل الأطفال الصغار والحوامل وذوي الجهاز المناعي الضعيف، بما في ذلك مرضى فيروس نقص المناعة البشرية. تذكر منظمة الصحة العالمية أن حوالي 80٪ من جميع الوفيات المرتبطة بالملاريا في أفريقيا تحدث للأطفال دون سن الخامسة.

بالإضافة إلى الملاريا، ينقل البعوض مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى، بما في ذلك: حمى الضنك وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا وداء الشيكونغونيا والعدوى الطفيلية داء الفيلاريات اللمفاوي.

لماذا ينقل البعوض الأمراض بفعالية؟

أحد الأسباب هو أن إناث البعوض تتغذى على الدم، مما يسمح لها بنقل مسببات الأمراض بسهولة من مجرى دم شخص إلى آخر. كما أن صغر حجمها وقدرتها على الطيران يسمحان لها أيضًا بلدغ الناس دون أن يلاحظها أحد. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن كلاً من البعوض والبشر يعتمدان على الماء للبقاء على قيد الحياة، فغالبًا ما يتعايشون في نفس الموائل.

الوقاية ضد البعوض

على الرغم من المخاطر التي تشكلها الأمراض التي ينقلها البعوض، هناك طرق لتقليل هذه المخاطر. حتى التحسينات الطفيفة في البنية التحتية يمكن أن يكون لها تأثير كبير. على سبيل المثال، يمكن أن تمنع حواجز النوافذ البعوض من دخول المنازل ويمكن أن تمنع السباكة المناسبة تراكم المياه في المسابح المفتوحة.

لسوء الحظ، أصبحت مبادرات الصحة العامة التي تستهدف الأمراض التي ينقلها البعوض أكثر صعوبة في مواجهة تغير المناخ. مع ارتفاع درجات الحرارة، يمكن أن تبدأ هذه الأمراض في الانتشار إلى مناطق جديدة لم تكن منتشرة فيها من قبل وذلك بفضل ظهور بيئات مضيافة أكثر لمسببات الأمراض والبعوض الذي يحملها.

كائنات أخرى قاتلة للبشر

على الرغم من أن البعوض معروف بنشر الأمراض الفتاكة، إلا أنه ليس الكائن الوحيد الذي يشكل تهديدًا كبيرًا للإنسان.

  • الأفاعي: مسؤولة عن ما بين 81000 و138000 حالة وفاة كل عام، مما يجعلها واحدة من أكثر الكائنات المميتة للإنسان، كما ذكرت منظمة الصحة العالمية.
  • الكلاب: يُسبب داء الكلب وهو مرض ينتقل عن طريق لدغات الثدييات المصابة وهي الكلاب الأكثر شيوعًا، حوالي 59000 حالة وفاة سنويًا.
  • حشرات المياه العذبة: وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن للحيوانات الأخرى، مثل حشرات المياه العذبة، أن تنقل أيضًا أمراضًا مميتة مثل داء البلهارسيات ومرض شاغاس، مما يتسبب في وفاة الآلاف سنويًا.

ومع ذلك، هناك كائن واحد ينافس البعوض على لقب أخطر قاتل للإنسان. وفقًا لتقرير الأمم المتحدة، أسفرت جرائم القتل والنزاعات المسلحة عن مقتل ما يقرب من 553000 شخص في عام 2017، مما يشير إلى أن البشر أنفسهم هم من أكثر الكائنات المميتة على وجه الأرض. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه