;

أجمل 10 قصص اطفال ستحب أن تقصها لأولادك قبل النوم لتوسعة مخيلتهم 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022
أجمل 10 قصص اطفال ستحب أن تقصها لأولادك قبل النوم لتوسعة مخيلتهم 2022

تعتبر رواية قصة للأطفال قبل النوم من أهم العادات الصحية التي يجب على الأمهات الحرص عليها من أجل أطفالها، بجانب إنها تحمل في أصلها الكثير من المعاني الطيبة التي يتعلم منها الطفل الكثير من المفاهيم الطيبة والسليمة.

 قصص أطفال

تعتبر قصص الأطفال من أكثر العادات الجميلة التي يحبها الصغار ويحرص الآباء على القيام بها لصغارهم، منها قصص انسانية، اجتماعية او كارتونية تهدف كل منها لهدف جيد يتعلمه الصغار.

أجمل 10 قصص أطفال في 2022

1

كان هناك كلب له صغار يعيش في مزرعة بها بئر، أخبرت الكلب الأم صغارها بعدم الاقتراب من البئر وتجنب الحوم حوله، ولكن كان هناك أحد الجراء يشعر بالفضول اتجاه البئر ويرغب أن يرى ما بداخله، في يوم من الأيام اقترب الجرو ورأى خياله في الماء وظن أنه جرو آخر، شعر بالغضب عندما اعتقد أن الجرو في البئر يقلد حركاته فقرر أن يهاجمه، وعندها وقع في البئر ولم يتمكن من الخروج منه حتى جاء المزارع وانقذه، وعندها عرف أنه لا يجب أن يخالف نصائح وأوامر أمه.

قفزة رودس: ذهب رجل إلى مدينة تسمى رودس وعندما عاد كان دائم الحديث عن مغامراته الكبيرة فيها، وكان يقول للناس عن قفزة عظيمة قام بها هناك، وقال أنه لا يمكن لأحد أن يقوم بقفزة رودس، فقال له أحد المستعمين افترض أن هذه هي أرض رودس وقم بعمل القفزة هنا!

2

 يُحكى في قديم الزمان عن عائلة صغيرة من الأرانب تعيش في جحر جميل، ولها من الأطفال اثنان: أرنب وأرنوبة.. وذات يوم قالت الأم لولديها: إنّيذاهبة لآتيكما بجزرة كبيرة من الحقل الذي بقربنا.. وصيتي لكما ألا تغادرا المنزل لأنكما صغيران.. والعالم الذي حولنا كبير.وما أن ابتعدت الأم..حتى أسرعا إلى الباب ينظران من ثقبه.. قال أرنب لأخته أرنوب: إن أمنا على حق فالعالم كبير، ونحن مازلنا صغيرين.

ردت أرنوبة: هذا صحيح.. ولكن نحن مثل أمنا، لنا من الأرجل أريعة، وذيل مثل ذيلها.. هيا لنخرج لنرى قليلاً من هذا العالم، فوافقها أرنب..وخرجا.. ثم أخذا يعدوان في الحقل الواسع يمرحان ويقفزان في كل مكان بين الخضرة والفواكه، وفجأة وقع بصرهما على قفص من الفواكه ذات الرائحة الشهية.. اقتربا منه. قالت أرنوبة إنه جزر.. تعال يا أرنب أسرع.. إنها فرصة لا تعوض .وما إن قفز الاثنان على القفص، حتى وقع وتناثر ما بداخله. أراد الهروب بسرعة لكنهما فوجئا بفتاة جميلة أمامها.. قبضت عليهما.. ورفعتهما من آذنيهما إلى أعلى وهى تهزهما بقوة: لقد أضعتما جهد يوم كامل من العمل المضني..وألقت بهما في حديقة المنزل وهى تقول: ابقيا هنا.. وتذكرا أنكما خرجتما إلى العالم مبكرين.هذا ما قالته الفتاة.

ونظر الاثنان أحدهما إلى الأخر، وقد أطالت آذنيهما. ولأول مرة في حياتهم سمعا همساً خفيفاً حولهما، ثم سمعا باب الحديقة يفتح عندئذ.. وفي لمح البصر كانا خارج الحديقة يقفزان بقوة في طريقهما إلى البيت..وهنا أدركا أن أذنيهما قد أصبحت طويلة وصارا يقفزان لأفل حركة.

 3

قصة العصفور، خرج صياد يُدعى "حسان" في ذات يومٍ شديد الرياح وعاصف حتى يصطاد العصافير، وكانت العصافير الصغيرة هاربة بهذا الجو العاصف في أعشاشها، أما الآباء والأمهات فقد خرجوا ليبحثوا لأطفالهم عن الطعام، وكان على الشجرة عصفورين يتحدثان مع بعضهما على جذع شجرة عن طريقة حصولهم على الطعام لإطعام صغارهم، وسمع العصفورين سهام الصياد "حسان" تنهال عليهم من كل مكان فهرعوا للهروب وشعروا بالذعر الشديد وأخذا يتنقلان بين الأشجار حتى لا تصيبهما سهام الصياد وأثناء هروبهما كان الغبار يتناثر ويدخل في عيون حسان واعتقد عصفورًا بأن الصياد حسان يبكي عليهما وقال للعصفور الآخر بأن الصياد سيرحمهما ويعطف عليهما ولن يصوب عليهما سهامه، فقال له العصفور الآخر: "لا تنخدع بدموع الصياد فلو كان سيعطف علينا ما كان رمانا بسهامه فلا تنظر لدموع عينيه بل انظر إلى فعل يديه

4

: كان هناك صبي فقير جداً يعمل في توزيع الصحف ويسير من بيت إلى بيت ليحصل على بعض النقود ليدفع مصاريف المدرسة، وهو يمشي باتجاه أحد البيوت شعر بالضعف والتعب، وعندما طرق الباب خرجت فتاة وقد طلب منها كوب من الماء، ولكنها عندما رأت حالته جلبت له كوب من الحليب كي يقوى وتتحسن حالته، قال لها كم ثمن الكوب ولكنها رفضت أن تأخذ المال مقابله، بعد عدة سنوات كبرت الفتاة وأصبحت سيدة وجاء يوم بأن مرضت واحتاجت إلى طبيب، ذهبت لأفضل طبيب في المدينة، واحتاجت لشهور حتى تم علاجها، كانت سعيدة بالعلاج ولكنها كانت تخشى عدم قدرتها على دفع الفاتورة، ولكن عندما سلمتها المستشفى الفاتورة كُتب عليها دُفعت بالكامل مع كوب من الحليب.

5

في إحدى القرى كان يعيش مزارع مخادع وماكر، حيث باع لجاره بئر ماء موجودًا في أرض هذا المزارع المخادع مقابل أن يعطيه جاره مبلغ كبير من المال مقابل هذا البئر، وبالفعل اشترى الرجل الطيب وهو مزارع أيضًا البئر بثمنٍ باهظ حتى يتمكن من استخدام الماء الموجود في البئر ليروي فيه مزروعاته، وفي اليوم التالي جاء المزارع المخادع إلى أرضه وقام بطرد المزارع الطيب وقال له: اذهب يا رجل من هنا فأنا قد بعتك البئر فقط ولكني لم أبيعك الماء الموجود في هذا البئر!ن فدهش المزارع الطيب مما سمعه من المزارع المخادع وذهب ليشتكي إلى القاضي من هذا المزارع المخادع بعد أن حاول معه مرارًا وتكرارًا بأن يقنعه بأنه قد باعه البئر مع الماء الموجود فيه ولكن المزارع المخادع لم يستجب له، فسمع القاضي قصة المزارع الطيب مع المزارع المخادع ثم أمر بإحضار المزارع المخادع إلى قاعة المحكمة وجاء المزارع المخادع وطلب منه القاضي أن يعطي البئر للمزارع الطيب لأنه قام ببيعه البئر ولكن المزارع المخادع رفض ذلك، فقال له القاضي: حسنًا، إن أردت الماء فقم بإخراجه من البئر لأنه الماء من حقك والبئر من حق المزارع الطيب وإن لم تفعل ذلك ستقوم بدفع الأجرة يوميًا للمزارع الطيب لأن البئر الذي فيه الماء من حقه هو، فجن المزارع المخادع وحينها عرف بأن المكر والخداع لا يضران إلا صاحبهما.

6

في أحد القرى كان هناك شاب يعمل في رعاية الأغنام حيث كان يرعى القطيع ولكنه كان يقوم بالصياح كل يوم في الصباح كالذئب فيخرج جميع سكان القرية من بيوتهم فزعين وكانوا يعتقدون بأن هناك ذئب ولكنهم عرفوا بأن الراعي يكذب عليهم، ولكن الراعي كان يقوم بالصياح كل يوم ويخرجوا أهل القرية في الصباح البكر فزعين إلا أنهم عرفوا كذبه ولم يعودوا يصدقونه، وفي أحد الأيام جاء الذئب إلى القرية فصرخ الراعي صراخًا شديدًا لأن الذئب يهاجم قطيع الأغنام لكن أهل القرية لم يصدقوه ولم يخرجوا من بيوتهم ولم ينجدوه حتى قضى الذئب على قطيع الغنم بالكامل فندم الراعي على ما كان يفعله بأهل القرية بعد أن خسر أغنامه.

7

 كانت تجلس يلحفاة أسفل شجرة عليها عٌش عصفور، فأخذت تتحدث معه وقالت له أن بيته مصنوع من القس وأغصان الشجر الجافة المتكسرة، وأنه غير جميل ويبدو ضعيفاً ورثاً، فقال لها نعم ولكنني أحبه وأصنعه بنفسي، فقالت له ولكن بيتي وهو قوقعتي أفضل وأكثر قوة ومتانة، فقال لها صحيح بأن بيتك أقوى من بيتي ولكن بيتي يتسع لأسرتي ولأصدقائي، وإن كان لديكِ منزل فأنا لدي مسكن.

8

كان رجلاً عجوز لديه 3 أبناء، يعملون معه بجد ولكنهم يتشاجرون باستمرار مع بعضهم البعض، كان يحاول العجوز الإصلاح فيما بينهم ولكن كان يفشل ويستمر الأبناء بالشجار، مرض الأب العجوز في يوم من الأيام ولكن الأبناء لم يتوقفوا عن الشجار، قرر أن يعطيهم درساً مهماً كي يتصالحوا ولا يبقى الشجار دائم بينهم، طلب  الأب منهم أن يكسروا بعض العصي وأعطى كل واحد منهم مجموعة من العصي، فكسروها في غضون دقائق، ولكنه قال لهم الدرس لم ينتهي فليقم كل واحد منكم بكسر العصي وهي في حزمة، حاول الأبناء بشتى الطرق كسر الحزمة ولكنهم فشلوا تماماً، فقال لهم الأب في الاتحاد قوة، عندما تكون وحيداً فمن السهل أن يؤذيك الآخرين، ولكن عندما تكونوا مع بعضكم البعض ومتحدين فمن الصعب أن يتمكن أي أحد منكم، لذا أطلب منكم أن تبقوا سوياً أخوة متحدين مع بعضكم لتبقوا أقوياء.

9

 كان هناك كلب له صغار يعيش في مزرعة بها بئر، أخبرت الكلب الأم صغارها بعدم الاقتراب من البئر وتجنب الحوم حوله، ولكن كان هناك أحد الجراء يشعر بالفضول اتجاه البئر ويرغب أن يرى ما بداخله، في يوم من الأيام اقترب الجرو ورأى خياله في الماء وظن أنه جرو آخر، شعر بالغضب عندما اعتقد أن الجرو في البئر يقلد حركاته فقرر أن يهاجمه، وعندها وقع في البئر ولم يتمكن من الخروج منه حتى جاء المزارع وانقذه، وعندها عرف أنه لا يجب أن يخالف نصائح وأوامر أمه.

10

في إحدى البحيرات شاهد طفل صغير سمكة فقام باصطيادها ووضعها في وعاء زجاجي وتركها على شاطئ البحيرة وذهب ليلعب ويلهو مع أسرته، وفي هذه الأوقات حاولت السمكة الخروج من الوعاء مرارًا وتكرارًا لكنها لم تنجح في إنقاذ نفسها، وظلت السمكة تحاول الخروج دون أن تيأس حتى ضعفت قواها وشعرت بأنها شارفت على الموت فتمنت أن تعود إلى البحر التي طالما عاشت فيه، وفي هذه الأثناء شاهد طائر صغير وهو محلق في السماء واعتقد أنها تلعب ولكنه اقترب منها فوجدها متعبة بشدة وحزينة، وسألها لماذا تشعر بالحزن وأخبرته بأن هناك طفل حبسها ولم تتمكن من الخروج من الوعاء الزجاجي، فقرر العصفور مساعدتها وحاول تحريك الوعاء ولكنه لم يتمكن من تحريكه وحده، ثم نظر للسماء ووجد أسرابًا من الطيور تحلق فتوجه إلى الطيور وأخبرهم بقصة السمكة الحبيسة، فهبطوا جميعهم ورفعوا الوعاء عن السمكة وعادت السمكة للماء وشكرت جميع أصدقائها الطيور على مساعدتهم لها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه