;

البكاء أثناء النوم عند الأطفال والكبار.. 11 سبباً وراء ذلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 يناير 2024
البكاء أثناء النوم عند الأطفال والكبار.. 11 سبباً وراء ذلك

البكاء أثناء النوم يمكن أن يحدث للرضع والأطفال والبالغين وكبار السن. وقد يكون من المحير أن تستيقظ والدموع في عينيك. إليك أهم أسباب البكاء أثناء النوم ومتى يجب طلب المساعدة الطبية.

البكاء أثناء النوم

ما الذي يجعل الناس يبكون أثناء نومهم؟ يميل الأطفال إلى البكاء أثناء نومهم لأنهم غير معتادين على الانتقال من مرحلة نوم إلى أخرى. ومع ذلك، مع نمو الأطفال وتطورهم، فإنهم يستيقظون بشكل أقل.

يمكن للبالغين الذين يعانون من الاستنزاف العاطفي، أو الذين يعانون من حالات الصحة العقلية المختلفة، أو الذين مروا بتجربة مؤلمة مؤخرًا، أن يختبروا أيضاً البكاء أثناء النوم.

بالنسبة لكبار السن، فإن التغيرات الجسدية، وأعراض الخرف، والتعامل مع الجوانب العقلية والعاطفية للشيخوخة، وضغوط التحولات الحياتية يمكن أن تسبب البكاء أثناء النوم.

أسباب البكاء أثناء النوم

فيما يلي بعض الأسباب المحتملة لحدوث البكاء أثناء النوم:

انتقالات مرحلة النوم

عندما يولد الطفل، يحتاج إلى وقت للتكيف مع دورات نومه الجديدة. هناك ست مراحل من النوم. نوم حركة العين السريعة هو إحدى هذه المراحل. ويشار إليه أيضًا بالنوم الخفيف. يقضي الأطفال وقتًا أطول أثناء نوم حركة العين السريعة مقارنة بالبالغين.

يبكي الأطفال أثناء نومهم لأنهم غير معتادين على الانتقال من النوم العميق إلى النوم الخفيف. يمكن أن تكون هذه المرحلة الانتقالية مزعجة بالنسبة لهم، مما يجعلهم يستيقظون وهم يبكون.

الذعر الليلي

الذعر الليلي هو حالة من اضطرابات النوم التي لا يمكنك تذكرها عندما تستيقظ. يعاني الأطفال من هذه الأعراض أكثر من البالغين.

يحدث الذعر الليلي في أغلب الأحيان بين سن 3 و 7 سنوات. وتشير التقديرات إلى أن 30٪ من الأطفال الذكور والإناث يعانون من الذعر الليلي والتي يمكن أن تستغرق ما بين بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق. ويمكن أن يسبب البكاء أثناء النوم وعند الاستيقاظ. في سن العاشرة تقريبًا، ينخفض معدل تكرار الذعر الليلي بشكل ملحوظ.

الكوابيس

ربما تتذكر أنك كنت تعاني من كوابيس في طفولتك أكثر من كوابيسك وأنت بالغًا. ومع ذلك، يمكن لأي شخص في أي عمر تجربتها. الاستيقاظ من كابوس يمكن أن يجعلك تشعر بالرعب والانزعاج وعدم الارتياح.

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الكابوس شديدًا لدرجة أنه يجعلك تستيقظ باكيًا. من المستحيل منع الأحلام المخيفة من غزو نومك بشكل كامل، على الرغم من أن العلماء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب رؤية الناس للكوابيس، إلا أنهم يعتقدون أنها مرتبطة بكيفية تعاملنا مع المشاعر الصعبة والتوتر، والتعامل مع مشاعر القلق بشأن الأحداث القادمة.

المشاعر المكبوتة أو الحزن

يحزن الجميع بشكل مختلف عندما يعانون من خسارة مأساوية أو يواجهون حدثًا مؤلمًا. بعض الأشخاص قادرون على التعبير عن مشاعرهم بسهولة، وطلب المساعدة، ويمكنهم المضي قدمًا بسرعة. وقد يفضل البعض الآخر تجاهل مشاعرهم أو قمعها. ويميل بعض الناس إلى التصرف كما لو أن كل شيء على ما يرام. يظلون مشغولين ونشطين خلال النهار ولكن في الليل، تظهر المشاعر الصعبة على شكل مشاكل في النوم.

لا توجد طريقة صحيحة للحداد على فقدان شخص عزيز عليك، وقد يكون البكاء أثناء النوم هو الطريقة الطبيعية لجسمك للتعامل مع تلك التجربة.  ويمكن أن يساعدك التواصل مع المعالج أو أخصائي الصحة العقلية في معالجة تلك المشاعر الصعبة وتحديد طرق التعامل معها وتعلم كيفية الشفاء.

القلق والتوتر

من مشاكل العمل، والمشاكل الزوجية، والمشاكل العائلية، والصراعات المالية إلى المخاوف الصحية، يمكن أن تكون الحياة مليئة بالضغوطات. إذا كانت الحياة تطرح عليك الكثير من المواقف المعقدة، فإن جسمك يحتاج إلى معالجة هذه المواقف.

يدعم النوم قدرة الدماغ على تكوين ذكريات عاطفية، وتطوير السلوك التعاطفي، وتعديل التفاعل العاطفي ويمكن أن يظهر التوتر والقلق الذي تشعر به على شكل بكاء أثناء النوم بينما يعمل عقلك على التخلص من التوتر الهائل الذي يحدث في حياتك.

الباراسومنيا

باراسومنيا هي فئة من اضطرابات النوم التي تشمل المشي أثناء النوم والتحدث أثناء النوم. الشخص الذي يعاني من الباراسومنيا سيمثل أحلامه جسديًا في الحياة الواقعية والتي يمكن أن تشمل البكاء أثناء النوم. إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من اضطراب النوم هذا، فمن المرجح أن تكون مصابًا به أيضًا.

يتفاقم الباراسومنيا بسبب التوتر والقلق والتغيرات الكبيرة في عادات النوم. يمكن أن يعرض سلامة الشخص للخطر لأنه غير مدرك لبيئته المادية. وقد يؤذون أنفسهم عن غير قصد عن طريق تناول مواد سامة، أو السقوط من حافة أو نزول الدرج، أو الاصطدام بالأشياء.

الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي شائع يرتبط بمشاعر الحزن واليأس المستمرة وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة في السابق. والعلاقة بين مشاكل النوم والاكتئاب واضحة. أفاد خمسة وسبعون بالمائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب أنهم يعانون من مشاكل في النوم والاستمرار في النوم. ومن أعراض الاكتئاب حدوث نوبات بكاء دون سبب واضح.

الاكتئاب الصباحي

يُعرف الاكتئاب الصباحي أيضًا بتغير المزاج النهاري. وهو شكل من أشكال الاكتئاب الذي يحدث عند الاستيقاظ في الصباح. تشمل بعض الأعراض النوم لفترة أطول من المعتاد، والشعور بالإحباط أو الغضب عند الاستيقاظ، وقلة الطاقة لبدء روتينك الصباحي.

أسباب الاكتئاب الصباحي ليست واضحة. ومع ذلك، يشير الباحثون إلى أن الأمر مرتبط بمشاكل تتعلق بإيقاع الساعة البيولوجية لديك. إيقاع الساعة البيولوجية هو دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية لجسمك والتي تحمل وظائف أساسية طوال اليوم لمساعدتك على النوم ليلاً والاستيقاظ في الصباح.

الخَرَف

يرتبط الخرف باضطرابات النوم. ويشير الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون ذلك بسبب عدم تنظيم دورات النوم والاستيقاظ الناجمة عن تنكس منطقة ما تحت المهاد وجذع الدماغ. أفاد الأشخاص المصابون بالخرف أنهم يواجهون صعوبة في النوم، والقيلولة أكثر أثناء النهار، ويصبحون أكثر عصبية في المساء، ويستيقظون بشكل متكرر خلال الليل.

تغييرات في الأدوية الخاصة بك

إذا بدأت بتناول دواء جديد، أو توقفت عن تناوله، أو قمت بتغيير الجرعات، فقد يسبب ذلك مشاكل في النوم. يمكن للأدوية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي أن تغير دورة النوم والاستيقاظ.

بعض الأمثلة على الأدوية التي يمكن أن تسبب الأرق تشمل مضادات الاكتئاب، ومضادات الاختلاج، وتلك التي تستخدم لعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري. لذا ناقش مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الآثار الجانبية للأدوية الخاصة بك.

حالات طبية معينة

في بعض الحالات، قد لا يكون البكاء أثناء النوم ناتجًا عن أسباب عاطفية أو عقلية. بل قد يكون البكاء بسبب حالة جسدية تسبب دموع العين. تشمل بعض الحالات الحساسية أو التهاب الملتحمة أو انسداد القناة الدمعية. علاج هذه الحالات سيمنع إنتاج الدموع أثناء النوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه