;

قصص 10 نساء ناضلن من أجل مستقبل أفضل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 فبراير 2022
قصص 10 نساء ناضلن من أجل مستقبل أفضل

يحتفي التاريخ ببعض النساء اللواتي ساعدت أعمالهن الشجاعة في جعل حياتنا اليوم أفضل، سواء كن عالمات أو ناشطات أو سياسيات أو مستكشفات، فقد أظهرت النساء مرارًا وتكرارًا أنهن قويات بما يكفي لتغيير العالم، من النضال من أجل حقوق المرأة إلى الاكتشافات العلمية الرائدة، غيرت هؤلاء النساء الملهمات العالم للأفضل بلا شك.

ماري كوري

كانت عالمة الفيزياء الفرنسية البولندية ماري سكودوفسكا كوري عالمة فيزيائية وكيميائية اشتهرت بعملها في النشاط الإشعاعي، مهدت أبحاثها الطريق لعلاجات جديدة فعالة للسرطان لا تزال تستخدم حتى اليوم، كانت كوري أول امرأة تحصل على جائزة نوبل في الفيزياء مع زوجها وهنري بيكريل وحصلت على نوبل ثانية في الكيمياء.

طورت كوري طرقًا مختلفة لفصل النظائر المشعة واكتشف عنصرين جديدين: الراديوم والبولونيوم، يستخدم الراديوم الآن في لعديد من الأشياء ، بما في ذلك قتل الخلايا السرطانية، كوري مسؤولة أيضًا عن تأسيس نظرية النشاط الإشعاعي ولكن لسوء الحظ، اكتشفت أيضًا التأثير المميت الذي يمكن أن يحدثه على صحتك بشكل مباشر.

في 4 يوليو 1934، عن عمر يناهز 66 عامًا، توفيت كوري بسبب فقر الدم اللاتنسجي الناجم عن التعرض المفرط للإشعاع في مختبرها، على الرغم من أن كوري أصبحت مريضة بشكل متزايد أثناء عملها، إلا أنها لم تفقد تصميمها أبدًا، يعيش إرثها في علاج السرطان ويستمر في مساعدة المرضى المصابين بأمراض مستعصية في جميع أنحاء العالم.

روزا باركس

اشتهرت الناشطة الأمريكية روزا لويز ماكولي باركس بدورها الرئيسي في مقاطعة الحافلات في مونتغمري، في 1 ديسمبر 1955، في مونتغمري، ألاباما، رفضت باركس أمر سائق الحافلة جيمس إف بليك بالتخلي عن مقعدها لراكب أبيض في حافلة منفصلة، كان احتجاجها مدعومًا من قبل العديد من الآخرين وأثار حركة الحقوق المدنية التي فازت في نهاية المطاف بحقوق متساوية للأمريكيين من أصل أفريقي في الستينيات، أطلق الكونجرس الأمريكي على باركس لقب "السيدة الأولى للحقوق المدنية" و"أم حركة الحرية".

إميلين بانكيرست

اشتهرت الناشطة السياسية البريطانية إميلين بانكيرست بقيادتها لحركة حقوق المرأة في المملكة المتحدة ومساعدة النساء على الحصول على حق التصويت، في عام 1903، أسست إميلين بانكيرست الاتحاد النسائي الاجتماعي والسياسي والذي استخدم تكتيكات متشددة للاحتجاج على حق المرأة في التصويت، تم سجن الناشطة 13 مرة، لكنها لم تتخل عن القتال، منح البرلمان المرأة البريطانية حق الاقتراع المحدود في عام 1918، لكن للأسف، ماتت بانكيرست قبل أن تُمنح النساء أخيرًا حقوق التصويت الكاملة في عام 1928.

آدا لوفلايس

آدا لوفلايس، كونتيسة لوفليس، كانت عالمة رياضيات وكاتبة إنجليزية، تعتبر أول مبرمجة كمبيوتر، لأنها معروفة بعملها على الكمبيوتر الميكانيكي للأغراض العامة الذي اقترحه تشارلز باباج في السبعينيات، سميت لغة الكمبيوتر ADA باسمها.

ماري وولستونكرافت

تُعرف الكاتبة والفيلسوفة الإنجليزية ماري وولستونكرافت، بأنها مدافعة عن حقوق المرأة، اشتهرت بكتابها، دفاع عن حقوق المرأة، الذي نُشر في عام 1792 واليوم، لا يزال يُنظر إليه على أنه أحد النصوص التأسيسية للنسوية الحديثة حيث قال إنه يجب أن تتمتع المرأة بنفس الحقوق الأساسية التي يتمتع بها الرجل.

فلورنس نايتينجيل

كانت فلورنس نايتنجيل ممرضة بريطانية ومصلحة اجتماعية وخبيرة إحصاء، كتبت أكثر من 150 كتابًا وكتيبًا وتقريرًا عن القضايا المتعلقة بالصحة ومع ذلك، تشتهر فلورنس نايتينجيل  بالجهود المبذولة لتحسين جودة المستشفيات، أسست مستشفى سانت توماس ومدرسة نايتنجيل لتدريب للممرضات في عام 1860، أدت جهودها لإصلاح الرعاية الصحية إلى تحسين جودة الرعاية بشكل كبير في القرنين التاسع عشر والعشرين.

خلال حرب القرم، تم تحويل ثكنات سكوتاري إلى مستشفى عسكري بريطاني، عندما وصلت نايتنجيل مع فريقها من الممرضات عام 1854، أصابها الرعب من الظروف القذرة، عملت على تحسين معاناة المرضى وطبقت أنظمة جديدة حتى لا يضطر أحد لتحمل الظروف الصعبة في المستقبل، عُرفت نايتنجيل باسم "السيدة ذات المصباح" لأنها كانت تمشي بين الأسرة ليلاً وتفحص الجرحى وهي تحمل مصباحاً في يدها.

أميليا إيرهارت

كانت أميليا ماري إيرهارت رائدة ومؤلفة أمريكية في مجال الطيران، حلقت لأول مرة في السماء في عام 1921 وعمرها 24 عامًا وواصلت تحطيم الرقم القياسي لتحليق السيدات في العام التالي عندما ارتفعت إلى 14000 قدم، في عام 1932، أصبحت أول امرأة تطير بمفردها عبر المحيط الأطلسي وعلى مدى السنوات الخمس التالية، واصلت تحطيم الأرقام القياسية للطيران.

في يونيو 1937، شرعت إيرهارت في رحلة حول العالم، لتصبح أول شخص يطير من البحر الأحمر إلى الهند ومع ذلك، اختفت إيرهارت والملاح فريد نونان في مكان ما فوق وسط المحيط الهادئ، بالقرب من جزيرة هاولاند، لا يزال تفسير اختفائهم لغزا ولكن هناك العديد من النظريات، حيث يعتقد البعض أن إيرهارت ونونان قد أسروا من قبل اليابانيين، بينما يؤكد آخرون أنهما هبطا اضطرارياً في نيكومارورو (التي كانت تسمى آنذاك جزيرة غاردنر)، وفقًا لهذه النظرية، عاشت إيرهارت ونونان كمنبوذين في الجزيرة الصغيرة غير المأهولة وتوفيا في النهاية هناك.

على الرغم من عدم وجود دليل ملموس حتى الآن، خلصت البحرية الأمريكية إلى أن وقود إيرهارت ونونان قد نفد وتحطمت الطائرة في المحيط الهادئ وغرقت، أعلن أمر محكمة أن إيرهارت ميتة قانونيًا في يناير 1939.

فريدا كاهلو

ابتكرت الفنانة المكسيكية فريدا كاهلو لوحات ورسومات تستكشف العديد من الموضوعات الهامة، أصبحت شخصية مهمة للقضايا الاجتماعية بما في ذلك النسوية، على الرغم من عدم المساواة القاسية بين الجنسين في القرن العشرين، لم تكن كاهلو خائفة من أن تكون على طبيعتها وبالغت بجرأة فيما يسمى بملامحها "الذكورية" في صورها الذاتية.

استكشفت لوحاتها أيضًا قضايا المرأة مثل الإجهاض، كانت هذه الموضوعات تعتبر من المحرمات في ذلك الوقت ونادرًا ما يتم الحديث عنها في الأماكن العامة، من خلال فنها، كشفت كاهلو عن معاناتها الجسدية والعقلية، لكنها مهدت الطريق أيضًا لتمكين المرأة.

سوزان أنتوني

المصلحة الاجتماعية الأمريكية سوزان براونيل أنتوني ولدت في عائلة كويكر التي كانت مهتمة بالمساواة الاجتماعية، في سن 17، جمعت حوالي 400 ألف توقيع لدعم إلغاء العبودية وواصلت النضال من أجل المساواة طوال حياتها، في عام 1856، أصبحت وكيل ولاية نيويورك للجمعية الأمريكية لمكافحة الرق.

في عام 1852، حضرت أنتوني أول اتفاقية وطنية لحقوق المرأة والتي عقدت في سيراكيوز، نيويورك، أمضت بقية حياتها في الدفاع عن حقوق المرأة وأصبحت زعيمة رئيسية لحركة حق المرأة في التصويت في الولايات المتحدة وساعدت في دمج أكبر جمعيتين للاقتراع في واحدة وقادت المجموعة.

حتى عام 1900 سافرت في جميع أنحاء البلاد لإلقاء الخطب وفي عام 1876، قادت احتجاجًا في الذكرى المئوية لاستقلال الأمة عام 1876، لكن للأسف، لم تتمكن أنتوني من رؤية نتائج جهودها، حيث توفيت في عام 1906، قبل الموافقة على التعديل التاسع عشر في عام 1920 بأربعة عشر عامًا.

شيرلي تشيشولم

كانت السياسية الأمريكية شيرلي تشيشولم أول امرأة أمريكية من أصل أفريقي يتم انتخابها لعضوية الكونجرس الأمريكي. اشتهرت بأنها ليبرالية قوية عارضت تطوير الأسلحة والحرب في فيتنام. كما أسست التجمع السياسي للمرأة الوطنية ، ودعمت تعديل الحقوق المتساوية ، وشرّعت عمليات الإجهاض طوال حياتها المهنية ، التي استمرت من عام 1969 إلى عام 1983. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه