;

أجمل صور الشفق في 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
أجمل صور الشفق في 2022

نهاية العام بداية عام جديد هذا يعني أن الوقت قد حان لاكتشاف أفضل صور الشفق القطبي لعام 2022 وبفضل جوائز مصور العام للشفق القطبي السنوي من Capture the Atlas ، يمكننا مشاهدة هذه المناظر الرائعة والملونة لشفق  خلال السطور القادمة.

تحدث ظاهرة الشفق القطبي بسبب كوكب الشمس، الذي يقوم بإرسال موجات مغناطيسية، يتم تكوينها نتيجة حدوث انفجارات على كوكب الأرض.

أجمل صور الشفق في 2022

هذا العام، تم اختيار 25 مصورًا من 13 دولة للتصوير الفوتوغرافي للشفق القطبي  ودائماً يتم أخذ في الاعتبار جودة الصورة ، والقصة الكامنة وراء اللقطة ، والإلهام العام الذي يمكن أن توفره الصورة.

 تعتبر نيوزيلندا حقًا مكانًا خاصًا للتصوير  الفلكي السماء مظلمة بشكل جميل، وهناك العديد من مميزات المناظر الطبيعية المثيرة للاهتمام التي يمكن استيعابها.

ظاهرة الشفق 2022

 تعتبر ظاهرة الشفق القطبي من الظواهر الطبيعية الكونية، التي تحدث بسبب كوكب الأرض، الذي يرسل بعض الموجات المغناطيسية الضارة، الناتجة من انفجارات حدثت على كوكب الأرض، فتحاول الشمس إرسال هذه الموجات إلى الغلاف الجوي، لكن يحدث تصادم بينها وبين الرياح، لمنعها من اختراق الغلاف الجوي للأرض.

وبالإضافة إلى هذه الألوان، هناك مجموعة من أصوات مرافقة للعروض الشفقية تسمع في بعض الأحيان كذلك، ويتخذ النطاق الشفقي الشكل البيضوي   وفي حال ازدياد النشاط الشمسي وحدوث عاصفة شمسية فإن هذا النطاق يتمدد باتجاه خط الاستواء حتى يصل خطوط عرض تصل 35 درجة شمالاً أو جنوباً أو أدنى من ذلك ، وعندها يمكن لسكان تلك المناطق التمتع بمشاهدة العروض الشفقية كما حدث عام 1989 في ولاية فكتوريا باستراليا والتي تقع على خط عرض 35 جنوباً لما حدثت العاصفة الشمسية.

تقول التقارير أن ظاهرة الشفق القطبي يحدث فيها خليط من الألوان الممزوجة، التي تشكل مظهرًا ساحرًا وخلاباً، التي تحدث في الكرة الأرضية الشمالية والجنوبي، إذ أطلق عليها العلماء الكثير من المسميات، كالفجر القطبي والأضواء القطبية، بسبب تعدد أشكالها البصرية، التي جعل العلماء في حيرة لاختيار اسم واضح وصريح لها.

من الصور التي تم التقاطها في هذه المسابقة،  كانت في شمال النرويج تحديدًا في ترومسو، وكانت هذه الظاهرة  متواجدة على الخط الساحلي، المميز بدرجات حرارته المعتدلة، واحتوائه على مناظر طبيعية خلابة تسحر العين، إذ تم تسميتها بلقب باريس الشمال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه