;

أجمل قصص قبل النوم في 2022: لنوم دافئ وآمن

  • تاريخ النشر: السبت، 23 أبريل 2022
أجمل قصص قبل النوم في 2022: لنوم دافئ وآمن

قصص قبل النوم، يحبها الصغار والكبار، كما أنها من أهم العادات الصحية التي يجب على الوالدين الحرص على ممارستها مع أطفالهم، لتعويد الطفل على حب القراءة من ناحية، ولأن القصص قد يتعلم منها الطفل الكثير من المفاهيم الطيبة والسليمة.

قصص قبل النوم

من أجمل قصص قبل النوم: 

كان يا ما كان في قديم الزمان كان جميل يعيش في الصحراء مع مالكه ورفاقٍ له من الجمال، وكان هذا الجمل غير راضٍ بحاله لأنه تعرض لحادث في إحدى السباقات إذ كان يشارق في سباق للجمال وكان يتقدم جميع الجمال لأنه يتمتع بسرعة كبيرة، ولكنه تعثر في صخرة قبل نهاية السباق وكانت هذه الصخرة موجودة على الطريق ولم يلتفت لها وتسبب هذا الأمر بخسارته للسباق.

وكان هذا السباق الوحيد الذي شارك فيه الجمل وتعثر فيه عندما كان شابًا ومنذ ذلك الوقت أصبح مخادع ويقلل من سرعته متعمدًا حتى يمتنع صاحبه عن اختياره للمشاركة في سباقات أخرى، ومرت الأيام وهذا الجمل المخادع كان محمولًا على إحدى السيارات وكان حلمه أن يكون هو الراكب وكان سعيدًا جدًا بما يحدث حوله، وكانت تعجبه كثيرًا سرعة السيارة التي تنطلق بها لأنها كانت تمشي بسرعة وهو يفتقد للإحساس الذي يرتبط بالسرعة، ووبقي يتابع الجمل ابتعاده عن الصحراء والسيارة تسير به حتى اختفت الصحراء عن ناظريه تمامًا ووصل إلى مكان ريفي مليء بالأراضي الخضراء وهوائه منعشة مليئة رائحة الخضرة وشعر في هذا المكان بالسعادة.

ونظر الجمل حوله وشاهد حمارًا مربوطًا بعربة كارو مليئة بالخشب وكان يبدو على الحمار الهزل لأنه عجوز وكان يجر العربة بصعوبة بالغة ويتحرك ببطئ شديد مما جعل الجمل يسخر منه فحزن الحمار كثيرًا وبكى ولم يتمكن من رد السخرية للجمل لأنه يحتفظ بقوته ويؤدي عمله على أكمل وجه وأنه مفيد في هذه الحياة وأن الكائن الذي لا فائدة منه لا تكون له قيمة في الحياة.

فتذكر الجمل في هذا الوقت موقفًا حصل معه قديمًا حيث جعلوه يحمل البضائع التي تفوق قدرته وطاقته إلا أنه مخادع فتظاهر حينها بأنه تعثر بين الصخور وعرج وأسقط الحمل مما جعل مالكه يمتنع عن تحميله الأحمال كونه تسبب له بخسارة عند وقوع البضائع، وأسماه بالجمل الأعرج ولكن الجمل كان يضحك في نفسه لأنه استطاع أن يخدع مالكه.

ووصلت السيارة التي يركبها الجمل إلى مبنى كبير ففرح الجمل لأنه اعتقد بأنه تخلص من معيشته في الصحراء وتخلص من الشقاء، ثم أنزله مالكه من السيارة وأدخله المبنى ووضع علامة باللون الأحمر وكل ما حصل ولم يعرف الجمل بأن مالكه فقد الأمل به وأنه أصبح دون فائده فقرر أن يذبحه وأنه بالفعل موجود في المجزر وهذا يعني بأن الجمل حصل على جزاء خداعه.  

فوائد قصص قبل النوم

قصص قبل النوم هي أفضل وسيلة للتخلص من التوتر والقلق بعد يوم طويل في العمل بالنسبة لك وهي مهمة أيضاً لتعزيز الخيال والذكريات الجيدة لدى طفلك.

أجمل قصص قبل النوم في 2022

قصة الأبناء الثلاثة

اجتمع الأب بأبنائه الثلاثة، وأعطى الديك لابنه الأول ومنجل للثاني وقطة للثالث، وأخبرهم " أنا عجوز، موتي قريب، وتمنيت أن أفكر فيك قبل نهايتي . المال الذي لم أملكه، وما أعطيكم الآن يبدو أنه قليل القيمة لكن كل هذا يتوقف على قيامكم باستخدامها بشكل مجدي، اذهبوا إلى بلد لا تزال هذه الأشياء المجهولة وكونوا منها ثروة لكم".

وبعد وفاة الأب، ذهب الأكبر مع ديكه يبحث عن بلد لكن أينما ذهب كان الديك معروفاً لديهم بالفعل. ومع ذلك، ذهب إلى جزيرة حيث لا يعرف الناس هناك شيئاً عن الديك ولم يعرفوا حتى كيفية معرفة الوقت بغض النظر عن الصباح والمساء. أخبرهم صاحب الديك: "يا له من مخلوق فاخر! له تاج أحمر ياقوتي على رأسه عندما يصيح آخر الليل فقد تشرق الشمس بعد فترة وجيزة.

ولكن إذا صرخ في وضح النهار، فعليكم الانتباه لأنه سيكون هناك بالتأكيد تغير في الطقس" كان الناس سعداء لم ينموا ليلة كاملة، وكانوا يستمعون بفرح شديد بينما الديك يعلن الوقت بصوت عالٍ وواضح. سألوا عما إذا كان المخلوق معروضًا للبيع، وكم يريد ذلك. أجاب: "ما يمكن أن يحمله الحمار من الذهب". صرخوا بصوت واحد "ثمن ضئيل يبعث على السخرية لمثل هذا المخلوق الثمين!" وأعطوه عن طيب خاطر ما طلبه.

عندما عاد إلى المنزل بثروته، اندهش إخوته، وقال الثاني "حسنًا، سأذهب لأرى ما إذا كنت أستطيع التخلص من منجل بشكل مربح." لكنه واجه صعوبة في إيجاد مكان لا يوجد فيه منجل لأن العمال التقوا به في كل مكان، وكان لديهم منجل على أكتافهم مثله ومع ذلك، ذهب إلى جزيرة حيث لا يعرف الناس شيئاً عن المناجل إذ كانوا يحصدون المحاصيل بواسطة المدافع.

وعندما نضجت الذرة، أخذوا المدافع إلى الحقول وأطلقوا عليها النار، حيث كانت هذه الطريقة غير ناجحة لأنّ الكثيرون منهم أطلقوا النار فوقه، وضرب آخرون الحبوب بدلاً من السيقان ومنهم من أطلقوا النارعليهم بعيدًا، مما أدى إلى إحداث ضوضاء شديدة.

بعد ذلك شرع الرجل في العمل وقصّ الذرة بهدوء وسرعة حتى فتح الناس أفواههم بدهشة، وافقوا على إعطائه ما يريده للمنجل، وتلقى حصانًا محملاً بالذهب بقدر ما يمكن أن يحمله. والآن أراد الأخ الثالث أن يأخذ قطته إلى المكان المناسب، ثمّ فعل مثل أخوته حيث حمل القطة وذهب بها بعيداً، ولكن طالما وجد قطط كثيرة وقد تم رميها في البئر، لم يكن هناك شيء يمكن فعله حيث كان في كل مكان قطط، وكان هناك الكثير منهم لدرجة أن معظم القطط حديثة الولادة غرقت في البرك.

أخيرًا، أبحر إلى جزيرة وحدث لحسن الحظ أنه لم يسبق رؤية قطط هناك، وأن الفئران كانت منتشرة بشدة في تلك الجزيرة لدرجة أنها رقصت على الطاولات والمقاعد سواء كان السيد في المنزل أو ليس فيه، ثمّ اشتكى الناس بمرارة من الطاعون، حتى الملك نفسه في قصره، لم يعرف كيف يحمي نفسه منهم وكانت الفئران تصدر صريرًا في كل زاوية، وقضمت كل ما يمكن أن تمسكه بأسنانها، ولكن بدأت القطة في مطاردتها بسرعة، وسرعان ما أفرغت غرفتين من تلك الفئران، وتوسل الناس إلى الشاب لشرائها، وأعطى الملك عن طيب خاطر ما سئل وهو حمار محمّل بالذهب، ورجع الأخ الثالث ومعه أعظم كنز على الإطلاق.

هاجمت القطة الكثير من الفئران في القصر الملكي، وأخيرًا صرخت بمواء عالي من شدة العطش، فلما سمعوا هذا الصراخ الغريب خاف الملك وجميع قومه وخرجوا من القصر في رعبهم، ثم تشاور الملك مع الناس حول ما هو أفضل حل للقطة، وقرر إرسال شخص إلى القطة ليسألها عما إذا كانت "ستغادر القصر بسلام" ولكن القطة التي ازداد عطشها أجابت مرة أخرى: "ميو! مواء "اعتقد الشاب أنها قالت: "بالتأكيد لا! بالتأكيد لا! " وأخذ هذا الجواب إلى الملك. قال أعضاء المجلس: "إذن، يجب أن تخضع للقوة".

تم إخراج المدفع، وسرعان ما اشتعلت النيران في القصر، وعندما وصلت النار إلى الغرفة التي كانت القطة تجلس فيها، قفزت بأمان من النافذة لكن المحاصرين لم يغادروا حتى سقط القصر بالكامل على الأرض فوق رؤوسهم.

قصة بر الوالدين

كان علي بن الحسين من أكثر  الأبناء براً وعطفاً على والدته، ولكن انتشر خبر عنه في المدينة أنه لا يأكل من نفس الطبق مع والدته، وبدأ يتعجب الناس من الأمر ولكن في مرة حصل هذا الحوار عندما كان في السوق:
قال له أحد الموجودين بالسوق: يا علي، السلام عليكم.
علي بن الحسين: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
كيف حالك يا اخي؟
الشخص بالسوق: بخير والحمد لله.
أصحيح ما يقولوه الناس في السوق؟
علي بن الحسين: وماذا يقولون؟
الشخص بالسوق: بانك وعلى الرغم من اعتنائك بأمك، إلا أنك لا تأكل من نفس الطبق معها.
سكت علي بن الحسين لبرهة ثم قال: يا أخي! أخاف أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق عيناها اليه، فأكون قد عققتها.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه