14 مارس اليوم العالمي للعدد باي

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 21 مارس 2021
14 مارس اليوم العالمي للعدد باي
مقالات ذات صلة
اليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف
تناول الخضروات: لماذا علينا الاعتماد عليها بشكل منتظم؟
7 عادات يومية تؤثر على الصحة أبرزها: غسل اليدين بالصابون

في يوم 14 مارس من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للعدد باي Pi، هذا العدد الغريب الذي حير علماء الرياضيات منذ آلاف السنين. يعتبر من أشهر الثوابت الرياضية. لكن لماذا تم اختيار يوم 14 مارس؟ إليك بعض الجوانب المثيرة للفضول حول هذا اليوم.

لماذا تم اختيار هذا اليوم؟

لم يكن اختيار يوم 14 مارس عشوائياً، بل لسبب دقيق، فهو اليوم الرابع عشر من الشهر الثالث. وحين تقرأ هذا التاريخ وفق النمط الأمريكي لكتابة التواريخ، ستجده على الشكل التالي: 3.14 وهو رقم يشير إلى القيمة التقريبية للعدد باي.

تم الاحتفال باليوم العالمي للعدد باي لأول مرة يوم 14 مارس عام 1988 بمدينة سان فرانسيسكو الواقعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك بمبادرة من الفيزيائي الأمريكي لاري شو Larry Shaw، كان لاري يرغب في الاحتفال بذكرى ميلاد العالم الشهير ألبرت أينشتاين المولود في 14 مارس 1879 والتوعية بالثوابت الرياضية، فقام ببيع كعكات عليها الثوابت الرياضية الشهيرة من بينها الثابت الأشهر باي، وذلك بالقرب من متحف سان فرانسيسكو للعلوم حيث كان يعمل هناك.

يبدو أن مبادرة لاري شو قد حصلت على تغطية إعلامية جيدة لدرجة أنها تحولت إلى تقليد في السنوات اللاحقة، فأصبح علماء ومدرسي الرياضيات في مختلف دول العالم يحتفلون بهذا اليوم عن طريق توزيع كعكات عليها رمز العدد الباي على الطلاب. حصل لاري شو فيما بعد على لقب أمير العدد باي Prince of Pi.

في عام 2009، أصدر مجلس النواب الأمريكي قراراً باعتبار يوم 14 مارس من كل عام يوماً وطنياً في الولايات المتحدة للعدد باي، حيث يتم الاحتفال بهذا الثابت الرياضي في كل المؤسسات العلمية والتعليمية لتشجيع الطلاب على دراسة الرياضيات.

العديد من الدول الأخرى قررت أيضاً الاحتفال باليوم العالمي للعدد بالي، في عام 2017، احتفلت إيطاليا رسمياً بهذا اليوم.

غوغل أيضاً تحتفل بالغدد باي

في 14 مارس عام 2018، وبمناسبة الذكرى الثلاثين لليوم العالمي للعدد باي، قامت شركة غوغل باستبدال شعارها على الموقع الرسمي بلوحة فنية. كما قامت غوغل بمبادرة مماثلة في عام 2010.

ما هو العدد باي؟

في الهندسة المستوية، يتم تعريف العدد باي بأنه النسبة بين طول محيط الدائرة وطول قطر الدائرة، كما أن له تعريف أخر وهو مساحة دائرة نصف قطرها يساوي الواحد.

الباي هو رقم غير منطقي (لا يمكن كتابته على أنه حاصل قسمة أعداد صحيحة) وهو عدد متسامي. نعني بالعدد المتسامي أنه غير جبري، أي ليس كالأعداد المعروفة التي يمكن إجراء العمليات الرياضية عليها.

قام علماء الرياضيات والمهندسين المعماريين باكتشاف العدد باي منذ 4000 عام. في عام 434 قبل الميلاد، استخدمه الفيلسوف اليوناني أناكساجوراس لمحاولة تربيع الدائرة، وتبين أنه من المستحيل إنشاء مربع من محيط الدائرة.

في القرن الثالث قبل الميلاد، قاربه أرخميدس إلى 3.1419، ثم بالتدريج، كرس العديد من علماء الرياضيات أنفسهم لحساب هذا العدد الغريب، قام نيوتن بإيجاد أول 16 رقماً عشرياً بعد الفاصلة، ومؤخراً، استخدمت أجهزة الكمبيوتر العملاقة، والتي تمكنت من حساب 5 تريليون رقم بعد الفاصلة (دون أن تصل إلى قيمة العدد الحقيقية).