;

ما هي دول الخليج وكم عددها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022
ما هي دول الخليج وكم عددها

يتمتع الخليج العربي بالكثير من المميزات الجغرافية والسياحية التي تميزه عن غيره من دول العالم خلال السطور القادمة نتعرف على عدد دول الخليج العربي.

دول الخليج وعددها

يتكون الخليج العربي من سبع دول تجمعها ثقافات متعددة وشعوب لها الكثير من العادات والتقاليد الخاصة بها، خلال السطور القادمة نتعرف على بعض منها خلال السطور القادمة، تجمع دول الخليج كلاً من المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، الإمارات المتحدة، الكويت، قطر، البحرين، العراق.

ما هي دول الخليج

السعودية

توجد السعودية في جنوب غرب قارة آسيا وتضم جزء كبير من شبه الجزيرة العربية وعملتها المحلية هي الريال السعودي وتبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كم مربع ونظام الحكم المتبع فيها هو النظام الملكي كما أنه تضم حوالي 13 منطقة ويحدها من الشرق دولة البحرين والإمارات ومن الغرب البحر الأحمر ومن الشمال الأردن والعراق.

تتميز المملكة العربية السعودية موقع جغرافي استراتيجي، فالمملكة العربية السعودية هي أهم بوابة للعالم بصفتها مركز ربط للقارات الثلاث آسيا وأروبا وأفريقيا، وتحيط بها أكثر المعابر المائية أهمية.

بموجب نظام المناطق الصادر بالأمر الملكي الكريم رقم (92/1) وتاريخ 1412/8/27هـ ، تم تقسيم المملكة إلى (13) منطقة إدارية ، وتنقسم المنطقة إلى عدد من المحافظات يختلف عددها من منطقة إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة ، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانية ترتبط بها إدارياً.

سلطنة عمان

توجد سلطنة عمان في الجهة الغربية من قارة آسيا والعملة المحلية لها هي الريال العماني والنظام الحكم الذي يتبع فيها هو النظام الوراثي وتبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.5 كم مربع ويوجد من ناحية الغرب اليمن ومن الشمال السعودية.

تحتفل سلطنة عمان في 18 نوفمبر، باليوم الوطني لسلطنة عمان الـ51، الذي يعتبر من الاحتفالات الهامة الذي ينتظرها شعبها، للتعبير عن حبه وإخلاصه ووفاءه لبلده، الرغبة في تحقيق المزيد من الإنجازات والتقدم الذي يعم على الشعب والجميع.

الامارات

تبلغ مساحة دولة الإمارات حوالي 83.600 كم مربع والعملة المحلية لها هى الدرهم الاماراتي والنظام الحكم المتبع بها هو الاتحاد الرئاسي.

دولة الإمارات العربية المتحدة هي دولة اتحادية مكونة من سبع إمارات، وذات دستور وسيادة كاملة، وعاصمتها مدينة أبوظبي. تجدون في هذا القسم معلومات عن اقتصاد الدولة، والنظام السياسي، والحكومة، والخطط والاستراتيجيات والمبادرات، تاريخ الدولة ومستقبلها، وثقافتها. اطلع على مزيد من المعلومات عن دولة الإمارات  مـن حيـث النشـأة، والتكويـن، والتنمية من خلال الكتاب السنوي لدولة الإمارات 2018 (PDF).

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بموروث ثقافي كبير ينعكس في قيم وأصالة أهلها، التي بقيت راسخة في ظل التطورات التاريخية المتعاقبة. تعرف في هذا القسم على ثقافة الدولة، والعادات والتقاليد، والفنون الشعبية، والأطعمة الإماراتية، والحياة الاجتماعية. تعرف كذلك على المواقع الأثرية، إلى جانب جهود الدولة في الحفاظ على ذلك الموروث الثقافي العريق.

الكويت

تتبع دولة الكويت في نظام الحكم الملكي الدستوري والعملة المحلية لدولة الكويت هي الدينار الكويتي وتبلغ مساحتها حوالي 17.818 كم مربع ويوجد في الجهة الجنوبية الغربية من قارة آسيا.

يحتفل باليوم الوطني لدولة الكويت (يوم الكويت الوطني) في 25 فبراير من كل عام بقوة وحماس ويعتبر اليوم الأبرز في الكويت.

واحتفل الكويتيون بأول عيد استقلال لهم في 19 يونيو 1962 وفي هذه المرة يحتفل الكويتيون بالعيد الوطني الستين للكويت في عام 2021.

في بداية القرن السابع عشر تم إنشاء الكويت كقرية صيد صغيرة ذات كثافة سكانية منخفضة للغاية ولكن مع مرور الوقت في نهاية القرن الثامن عشر بدأ موقع الكويت في الإزدهار وأصبحت نقطة تجارية رئيسية ونقطة لبناء القوارب.

وفي عام 1756 تولى آل الصباح السلطة للحكم على الكويت التي استمرت حتى اليوم، نالت الكويت استقلالها عام 1961 عن كل القواعد وأصبح الشيخ عبد الله السالم الصباح إمبراطورًا من آل الصباح والذي يعتبر الآن يومًا وطنيًا في الكويت.

وفي الواقع تم تحديد أول عطلة في التقويم في 19 يونيو باعتباره اليوم الوطني للكويت في ذلك العام قام البريطانيون بحماية البلاد من غزو الأتراك في نفس العام.

البحرين

توجد دولة البحرين في جنوب غرب قارة آسيا وتبلغ مساحتها حوالي 934.57 كم مربع والعملة المحلية لها هي الدينار البحريني ونظام الحكم بها هو الملكي الدستوري وتعد هي من أصغر الدول العربية من حيث المساحة.

تقع المنامة، عاصمة البحرين، في أكبر جزر الأرخبيل، وهي جزيرة البحرين (تُعرف أيضًا باسم جزيرة أوال). وتقع مدينة المُحرَّق في جزيرة المُحرَّق قبالة المنامة، وقد كانت هي العاصمة حتى سنة ١٩٢٣.

قطر

تعد العملة المحلية لدولة قطر هي الريال القطري ونظام الحكم المتبع بها هو الحكم الدستوري الوراثي وتبلغ مساحتها حوالي 11.571 كم مربع.

 اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الدولة، ومع ذلك يتم التحدّث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع، عاصمة قطر هي الدوحة وتعني "الشجرة الكبيرة"، يسود قطر مناخ صحراوي مع صيف حار وشتاء دافىء وأمطار نادرة.

تتكون أراضي الدولة من سطح صخري منبسط، مغطى بسلسلة منخفضة من الهضاب والتلال الكلسية كجبل دخان.

العراق

تبلغ مساحة العراق 438.317 كم مربع والعملية المحلية بها هى الدينار العراقي ويحدها من ناحية الشرق إيران ومن الغرب الأردن ومن الشمال تركيا ومن الجنوب السعودية والكويت ونظام الحكم بها نظام دستوري.

 يمر نهرا دجلة والفرات عبر العراق ويجتمعان في المجمع المعروف بشط العرب قبل تدفق المياه إلى الخليج. ويُشار تاريخياً إلى المنطقة الجغرافية لنظام نهر دجلة والفرات (التي تقع في نطاقه العراق والكويت وسوريا وإلى حد أقل تركيا وإيران) باسم ميسوبوتاميا (من اليونانية القديمة "بلاد ما بين النهرين").

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه