;

ليوناردو دافينشي.. 14 حقيقة مدهشة عن حياته

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022
ليوناردو دافينشي.. 14 حقيقة مدهشة عن حياته

ليوناردو دافينشي قدم الكثير من الأعمال الفنية التي لا تُنسى وقد تركت لوحاته علامة لا تمحى في تاريخ الفن، لم يكن ليوناردو دافينشي رسامًا فقط، بل كان أيضًا موسيقياً ومهندساً وعالم رياضيات، نستعرض في هذا المقال حقائق مذهلة عن حياة ليوناردو دافينشي.

ليوناردو دافينشي

جنبا إلى جنب مع مايكل أنجلو ورافائيل، يعتبر دافينشي، أحد أعمدة النهضة الإيطالية، ولد دافنشي عام 1452، حبه للتعلم وروحه الإبداعية قادته في العديد من الاتجاهات المختلفة وتعتبر لوحاته من أعظم ما قُدم في تاريخ فن الرسم.

حقائق مذهلة عن حياة ليوناردو دافينشي

دافينشي ليس اسمه الحقيقي

على الرغم من الإشارة إليه غالبًا باسم "دافينشي"، إلا أن الحقيقة هي أن ليوناردو لم يكن له اسم عائلة، يترجم دافنشي حرفياً إلى "فينشي" وهي المدينة الإيطالية التي ولد بها، خلال حياة ليوناردو دافينشي، أصبحت الألقاب أكثر شيوعًا لدى الطبقة العليا ولكنها لم تكن شائعة حتى منتصف القرن السادس عشر، لهذا السبب لا تزال تجد أن معظم المتاحف والكتب الأكاديمية تشير إليه ببساطة باسم ليوناردو.

دافينشي كان طفلاً غير شرعي

وُلِد ليوناردو خارج إطار الزواج لوالده سير بييرو وهو كاتب عدل ثري من فلورنسا وفلاحة شابة اسمها كاترينا، تزوجت والدة ليوناردو من حرفي بعد ولادته بقليل، لكن عومل ليوناردو على أنه الابن الشرعي لسير بييرو ونشأ في ملكية عائلته، كان لديه أيضًا 12 شقيقًا من والده، كانوا أصغر منه بكثير ولم يكن لديه اتصال يذكر بهم.

لم يحصل دافنيشي علي قسط كاف من التعليم

بالمقارنة بعبقريته، قد يكون من المدهش معرفة أن ليوناردو لم يتلق الكثير من التعليم، لقد تعلم أساسيات القراءة والكتابة والحساب، لكن الكثير من تعلمه العميق جاء لاحقًا في الحياة، على سبيل المثال، كانت اللاتينية، التي كانت لغة الأكاديميين في ذلك الوقت، شيئًا علمه لنفسه إلى حد كبير والرياضيات المتقدمة وهو موضوع كان شغوفًا به، لم يدخل حياته إلا في الثلاثينيات من عمره عندما بدأ يكرس نفسه لهذا الموضوع.

دافينشي أعسر اليد

تشير بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى هم أكثر إبداعًا وإذا كان هذا صحيحًا، فهذا بالتأكيد هو الحال مع ليوناردو دافينشي.

الإنتاج الفني لدافينشي قليل

على الرغم من أنه يعتبر أحد أعظم الفنانين في كل العصور، إلا أن إنتاجه الفني كان صغيرًا نسبيًا، في الواقع، لا يوجد سوى 17 عملاً باقياً يمكن نسبتها إليه بشكل قاطع، جزء من هذا كان بسبب عقله المشغول، كان منشغلًا بالبحث العلمي والأمور الهندسية وغالبًا ما كان يمر عليه فترات طويلة لا يرسم فيها.

لا تُعرف بعض أعماله الشهيرة، مثل معركة أنغياري وليدا، إلا من خلال الرسومات التحضيرية أو النسخ التي صنعها رسامون آخرون بعد فقدها أو تدميرها أو تدهورها بمرور الوقت ومع ذلك، فإن سمعته التي لا مثيل لها تتحدث عن قوة فنه، حتى مع وجود عدد قليل جدًا من اللوحات المكتلمة، من المستحيل إنكار تأثيره على الفنانين في عصره وعلى الأجيال اللاحقة.

بدأ دافنشي الرسم في سن الخامسة عشرة

بدأ ليوناردو تدريبه الفني في سن المراهقة، بفضل سمعة والده الجيدة، تمكن من الدخول إلى استوديو الفنان أندريا ديل فيروكيو في سن 15 عامًا، هنا لم يتعلم أساسيات الرسم والنحت فحسب، بل تعلم أيضًا الفنون الهندسية وشمل ذلك أشياء مثل الكيمياء والصياغة والمعادن، في الوقت نفسه، عمل أيضًا في ورشة أنطونيو بولايولو، في سن العشرين، تم قبوله في نقابة الرسامين في فلورنسا.

دافنشي كان مفتوناً بالجسد البشري

امتد تعطش ليوناردو للمعرفة إلى جسم الإنسان أيضًا، لم يكتف بدراسة ما كان موجودًا بالفعل، فقد عمّق معرفته من خلال إجراء ما يصل إلى 30 تشريحًا بشريًا في مستشفيات في ميلانو وفلورنسا وروما، نما شغفه بالتشريح لدرجة أنه أصبح مجالاً من مجالات دراسته، بغض النظر عن كيفية تأثيره على عمله الفني، لكنه منذ البداية، لم يكن مهتمًا ببنية التشريح فحسب، بل بدأ أيضًا البحث الفسيولوجي.

لا تزال رسوماته التي تُظهر كيف يعمل الدماغ والقلب والرئتان باعتبارها جوهر الجسم تُعرف بأنها إنجاز كبير في العلم، في الواقع، ساعدت رسوماته التشريحية على إرساء الأساس للتوضيح العلمي الحديث.

دافينشي محب للحيوانات ونباتي

وصفت العديد من المصادر، بما في ذلك دفاتر ليوناردو وكتابات معاصريه، شغف ليوناردو بالحيوانات والحياة البرية، علاوة على ذلك، تحدى أخلاقيات أكل الحيوانات في كتاباته، إجمالاً تشير هذه الأدلة بقوة إلى أنه كان نباتيًا، كما روى مؤرخ الفن في عصر النهضة جورجيو فاساري قصة عن دافنيشي، حيث كان الفنان الشاب يشتري طيورًا للبيع حتى يتمكن من إطلاق سراحها.

حب الموسيقى

وفقًا لفاساري، امتدت مواهب ليوناردو أيضًا إلى المجال الموسيقي، لم يتم وصفه بأنه مغني بارع فحسب، بل كان أيضًا موهوبًا في العزف على القيثارة وكتب مؤلفات موسيقية في دفاتر ملاحظاته، حتى أنه صنع قيثارة فضية على شكل رأس حصان وهو عنصر تم إهداؤه لاحقًا إلى دوق ميلان لودوفيكو سفورزا.

بيل جيتس امتلك دفتر ملاحظات دافينشي

مع هذه الشهية الكبيرة للمعرفة، لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنه كان كاتبًا غزير الإنتاج، توجد العديد من دفاتر ملاحظات ليوناردو في مؤسسات بارزة مثل المكتبة البريطانية ومتحف فيكتوريا وألبرت ولكن أحد هذه المذكرات، في أيدي بيل جيتس، حيث اشتراها في عام 1994 مقابل 30.8 مليون دولار.

دفتر الملاحظات المكون من 72 صفحة بين عامي 1506 و1510 ويحتوي على عدد من التأملات العلمية حول كل شيء بدءًا من الأسباب التي تجعل السماء زرقاء اللون إلى لمعان القمر إلى كيفية عمل حركة المياه وكيف نشأت الحفريات.

دافينشي كانت يكتب بطريقة معكوسة

ملأ ليوناردو دفاتر ملاحظاته بنص معكوس، يُعتقد أن هذا النهج ربما كان أسرع بالنسبة له، حيث يمكنه الكتابة من اليمين إلى اليسار، بالإضافة إلى ذلك، ابتكر مجموعة متنوعة من الرموز التي أدخلها في ملاحظاته، أخفت هذه الاستراتيجيات أيضًا محتوى كتاباته لبعض الوقت.

عمل مهندس معماري عسكري

دخل ليوناردو في اتفاقية مع سيزار بورجيا ابن البابا ألكسندر السادس والذي كان القائد العام للجيش البابوي ومعروفًا بالطريقة القاسية التي حافظ بها على سيطرته وحاول السيطرة على ولايات إيطالية مختلفة، أمضى ليوناردو عشرة أشهر في منصب "مهندس عسكري"، على هذا النحو، سافر حول مناطق بورجيا المختلفة لمسحها، كما أنشأ العديد من مخططات المدن والخرائط الطبوغرافية والتي تنذر برسم الخرائط الحديثة.

أمضى سنواته الأخيرة في فرنسا

عندما كان ليوناردو يبلغ من العمر 60 عامًا، أُجبر على مغادرة ميلان بسبب الاضطرابات السياسية، قاده ذلك إلى روما، حيث استضافه جوليانو دي ميديسي، شقيق البابا، بينما كان ليوناردو يأمل في العثور على عمل في روما، لكن بعد خمس سنوات، وافق بكل سرور على عرض من ملك فرنسا للعمل معه.

غادر إيطاليا عن عمر يناهز 65 عامًا عام 1516 ولم ينظر إلى الوراء أبدًا، بينما لم يكن يرسم كثيرًا أثناء وجوده في فرنسا، فقد أمضى الكثير من الوقت في العمل على مشاريعه العلمية وتوفي بعد سنوات قليلة من وصوله إلى فرنسا ودُفن في كنيسة سانت فلورنتين الجماعية في شاتو دامبواز، لكن لسوء الحظ، تعرضت الكنيسة لأضرار خلال الثورة الفرنسية، مما أدى إلى هدمها في عام 1802، نظرًا لتدمير بعض القبور، فقد جعل ذلك من الصعب على المؤرخين معرفة مكان رفاته. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه