;

قيام الليل.. كيفية الصلاة وعدد الركعات والأدعية المستحبة

له فضائل جمة في الدنيا والآخرة لذلك يجب على المسلم أن يحرص عليه قدر استطاعته

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 أبريل 2024
قيام الليل.. كيفية الصلاة وعدد الركعات والأدعية المستحبة

قيام الليل، هو عبادة تقام في الليل، تشمل الصلاة، وتلاوة القرآن، وذكر الله تعالى، والدعاء. وله فضائل جمة في الدنيا والآخرة. لذلك، يجب على المسلم أن يحرص على قيام الليل، وأن يحافظ عليه قدر استطاعته.

ومن المهم التأكيد على أن قيام الليل عبادة لا يجبر عليها المسلم، فهي نافلة. كما يمكن للمسلم أن يؤدي صلاة قيام الليل جماعة أو فرادى.

وفي التقرير التالي، نتناول معكم كيفية صلاة قيام الليل وفضلها وعدد ركعاتها وبعض الأدعية التي يمكن أن ندعو بها.

كيف تصلي صلاة قيام الليل بالتفصيل؟

يتساءل كثيرون حول كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل وكذلك يتساءلون كيفية أداء صلاة قيام الليل؟ وفي السطور التالية، نستعرض معكم طريقة صلاة قيام الليل.

لا يوجد عدد محدد لركعات صلاة قيام الليل، فكل ما شاء المسلم صلى. ولكن يستحب أن يصلي المسلم صلاة قيام الليل مثنى مثنى. ويسن أن يختم صلاة قيام الليل بركعة الوتر. وذلك كما جاء عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عندما سأله رجل عن قيام الليل، فقال له "مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ الصُّبْحَ صَلَّى واحِدَةً، فأوْتَرَتْ له ما صَلَّى".

كذلك، على المسلم أن يتوضأ المسلم وضوءًا صحيحًا قبل صلاة قيام الليل، وينوي صلاة قيام الليل لله تعالى، وبعد أن ينتهي منها يصلي المسلم صلاة الوتر (ركعة واحدة) بعد صلاة قيام الليل.

قيام الليل كم ركعة ووقتها وكيفيتها؟

تقول السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم "ما كانَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ ولَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أرْبَعَ رَكَعَاتٍ، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي أرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ وطُولِهِنَّ، ثُمَّ يُصَلِّي ثَلَاثًا، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ تَنَامُ قَبْلَ أنْ تُوتِرَ؟ قالَ: تَنَامُ عَيْنِي ولَا يَنَامُ قَلْبِي".

كما جاء عن السيدة عائشة رضى الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي قيام الليلة 13 ركعة قبل الفجر، إذ قالت "كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثَلَاثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً منها الوِتْرُ، ورَكْعَتَا الفَجْرِ".

ويبدأ وقت صلاة قيام الليل بعد صلاة العشاء الآخرة، وينتهي بطلوع الفجر الثاني. أما عن أفضل وقت لصلاة قيام الليل هو في الثلث الأخير من الليل. ويمكن للمسلم أن يصلي قيام الليل في أي وقت من الليل يناسبه.

وعن كيفيتها، قالت السيدة عائشة رضي الله عنها، عندما سألها صحابة عن كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي قيام الليل، سرا أم جهرا، فقالت لهم: "كلَّ ذلك كان يفعَلُ، ربَّما أَسَرَّ، وربَّما جَهَرَ".

قيام الليل 1

ما هي السور التي تقرأ في صلاة قيام الليل؟

يستفسر كثيرون عن ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل؟ والحقيقة إنه لا توجد سور محددة يجب قراءتها، بل الخيار متروك للمسلم ليختار ما يشاء من سور القرآن الكريم.

لكن من المستحب أن يقرأ المسلم مجموعة من السور والآيات في هذا الوقت من اليوم، ومنها آية الكرسي من سورة البقرة وسورة الفلق والناس وسورة الإخلاق. ومن الممكن قراءة سورة الواقعة وكذلك سورة الملك.

فوائد قيام الليل

لقيام الليل فضل وفوائد عظيمة، والتي يمكن أن نستعرض بعضها في السطور التالية:

التقرب إلى من الله تعالى

قيام الليل يدل على محبة الله تعالى وخشيته، ويقرب المسلم من الله تعالى.

مغفرة الذنوب

يقول النبي صلى الله عليه وسلم، إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في آخر الليل، ويقول: هل من سائل فأعطيه؟ هل من داع فأستجيب له؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ كما يثنى الله سبحانه وتعالى على عباده الذين يواظبون على قيام الليل ويجلسون بعد فراغهم من الصلاة ليستغفروا ربهم.

راحة للنفس

قيام الليل يساعد على صفاء الذهن وراحة النفس، ويبعد عن القلق والهم. كما يساعد قيام الليل على الشعورِ بالهدوء والسكينة، ويخفف من التوتر والقلق.

بركة في الوقت

قيام الليل يبارك في وقت المسلم، ويساعده على إنجاز أعماله في النهار.

دعاء قيام الليل

يمكن للمسلم أن يدعو الله تعالى بما يشاء في صلاة قيام الليل. ومن بين الأدعية التي يمكن أن يدعو بها:

. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا.

. اللهم رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، إياك نعبد وإياك نستعين، اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين.

. اللهم اغفر لي ذنبي كله، سره وعلانيته.

. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول وعمل، وأسألك كل خير أنت تعلمه، وأعوذ بك من كل شر أنت تعلمه.

. اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

. اللهم إنك واسع الكرم لا يضيق عليك شيء فاجعلني من عبادك المقبولين.

. اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاعف عني وارحمني.

قيام الليل 2

كيف أحافظ على قيام الليل؟

يسعى الغالبية ممن يرجون رحمة الله والفوز برضاه في أيام شهر رمضان المباركة إلى المحافظة على قيام الليل بشكل متواصل. لكن بعض منهم وكذلك المبتدئين يتساءلون عن نصائح لقيام الليل والمحافظة عليه. وفي السطور التالية يمكن أن تجد جزءًا من الإجابة.

العزيمة والإصرار

يجب أن يكون لدى المسلم عزيمة وإصرار على قيام الليل، وعدم الاستسلام للكسل.

النوم مبكرًا

حاول أن تنام مبكرا، بعد الانتهاء من صلاة العشاء، حتى تستطيع الاستيقاظ لصلاة قيام الليل.

تحديد وقت محدد لصلاة القيام

يمكنك أن تحدد وقتًا محددًا لأداء صلاة قيام الليل بشكل يومي، وتداوم عليه كل ليلة حتى تعتاد هذه العبادة ولا تنقطع عنها.

ضبط المنبه

يمكنك ضبط المنبه على هذا الموعد بشكل يومي حتى يساعد على الاستيقاظ ولا تتكاسل في أداء صلاة قيام الليل.

البدء بركعات قليلة

بالنسبة للمبتدئين، يمكنهم البدء بِركعات قليلة من صلاة قيام الليل، حتى لا تشعر بأي عناء أو تكليف فوق طاقتك، ثم زيادتها تدريجيًا.

الاستعانة بالله تعالى

يجب على المسلم أن يستعين بالله تعالى في قيام الليل، وأن يدعوه أن يسهل عليه أمره.

في النهاية، قيام الليل عبادة عظيمة لها فضائل جمة، فاحرص على أدائها قدر استطاعتك، ولتكن لك عادة حسنة تقرِبك من الله تعالى.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه