;

فيديو: الأمين العام للأمم المتحدة يستشهد بآية من القرآن الكريم

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
فيديو: الأمين العام للأمم المتحدة يستشهد بآية من القرآن الكريم

استشهد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بآية قرآنية من سورة التوبة أثناء حديثه عن فضل الإسلام وحماية المستضعفين واللاجئين دون النظر إلى دينهم، قبل قرون من اتفاقية عام 1951 لتنظيم حقوق اللاجئين .

وقال غوتيريش أثناء كلمته "نحن على بعد أيام من بداية شهر رمضان ومنذ أكثر من ألف عام ورسالة السلام والتعاطف والتراحم التي جاء بها الإسلام تمثل إلهاماً للناس حول العالم".

وأضاف "كلمة إسلام مشتقة من الجذر نفسه لكلمة سلام، وعندما كنت أشغل منصب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رأيت كرم الدول الإسلامية التي فتحت أبوابها للأشخاص الذين أجبروا على الفرار من ديارهم في وقت أغلقت فيه دول أخرى حدودها أمامهم".

وتابع مستشهداً بالآية القرآنية من سورة التوبة "وَإِن أَحَد مِنَ الْمشرِكِينَ استجارك فَأَجِره حَتَّى يَسمَعَ كَلامَ اللَّه ثم أَبْلغه مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنهمْ قوم لاَّ يَعْلَمون" وأوضح "فهذه الحماية يجب أن تكفل للمؤمنين وغير المؤمنين على السواء كما ذكر في القرآن الكريم وهذا تعبير ملهم عن مبدأ حماية اللاجئين قبل قرون من إبرام اتفاقية عام 1951 لحقوق الاجئين".

كما أكد أنطونيو غوتيريش في كلمته، على إن مسلمي العالم الذين يبلغ عددهم نحو ملياري نسمة هم تجسيد للإنسانية بتنوعها، وأشار إلى أنهم يواجهون في كثير من الأحيان تعصباً وتحيزاً.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه