وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث: 40 صورة ترصد حياته

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أبريل 2021
وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث: 40 صورة  ترصد حياته
مقالات ذات صلة
طلاق ملك ماليزيا السابق من زوجته ملكة الجمال ووثيقة الطلاق تثير ضجة
لدوقة كامبريدج ماضٍ أيضاً.. هكذا مرحت كيت ميدلتون قبل الزواج بوليام
صور: قصص حب وزواج أثارت الكثير من الجدل في 2018: بعضهم تزوج دمى!

 أعلن قصر باكنغهام، الجمعة، وفاة الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية عن 99 عاماً وذلك عقب تعرضه لأزمة صحية الشهر الماضي.

وفي التفاصيل، قال بيان القصر الرسمي، عبر حسابه الرسمي على تويتر: "ببالغ الحزن تعلن الملكة وفاة زوجها الحبيب الأمير فيليب دوق أدنبره"، وأضاف  القصر في بيانه: "توفي صباح اليوم في قلعة وندسور، ستصدر المزيد من التفاصيل في الوقت المناسب".

وختم البيان بالقول: "العائلة الملكية تنضم إلى الناس في جميع أنحاء العالم للحداد على فقدانه".

وكان الشهر الماضي، أعلن قصر باكنغهام أن الأمير فيليب خضع لعملية تكللت بالنجاح وذلك خلال تعرضه لمشكلة في القلب شخّصت لديه سابقاً، وحينها قال بيان القصر أن الأمير سيتواجد في المستشفى أيام قليلة، حتى يحصل على العلاج ويرتاح ويستعيد عافيته.

وفاة الأمير فيليب

وكان اعتزل الأمير فيليب الحياة العامة في أغسطس 2017 بعد مشاركته في أكثر من 22 ألف مناسبة رسمية منذ اعتلاء زوجته العرش في 1952، وكان يواصل مرافقة الملكة في بعض الإطلالات العلنية.

وُلد الأمير في كورفو، اليونان، في 10 يونيو 1921، لأمير اليونان والدنمارك أندرو، والأميرة أليس أميرة باتنبرغ، ولكن تم نفي عائلته لاحقًا من البلاد عندما كان رضيعًا.

بعد أن تلقى تعليمه في فرنسا وألمانيا، التحق الأمير فيليب بالبحرية الملكية البريطانية في عام 1939.

زواج الأمير فيليب من الملكة إليزابيث

 وقبل أن يتزوج الملكة إليزابيث في عام 1947، تخلى عن ألقابه الملكية اليونانية والدنماركية، وأصبح من الرعايا البريطانيين المتجنسين

وفي ألبوم من الصور نشرت صحيفة الجارديان العديد من الصور للأمير الراحل، و تشمل صوره العديد من مراحل حياته منذ أن كان رضيعاً وصولاً إلى أن كان ملكاً.

كان الأمير راعيًا للعديد من المنظمات التي تركز على البيئة والرياضة والتعليم.

و كانت أول مشاركة فردية له بصفته دوق إدنبرة هي تقديم الجوائز في نهائيات الملاكمة لاتحاد لندن لنوادي الأولاد في رويال ألبرت هول، كما قام بتأليف العديد من الكتب حول الفروسية والبيئة.

يقول تقرير بي بي سي ، بعد زواج الأمير فيليب  ن الأميرة إليزابيث عام 1947 حضر دورة دراسية في الكلية البحرية الملكية قبل أن يخدم على متن المدمرة HMS Chequers في مالطا، وفي عام 1950 جرت ترقيته وأصبح قائداً للفرقاطة HMS Magpie.