موكب المومياوات الملكية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 أبريل 2021
موكب المومياوات الملكية
مقالات ذات صلة
حقائق غريبة عن أحمر الشفاه: بعضها سيفاجئك لأول مرة
منتجات غريبة متواجدة في الأسواق.. عقلك لا يستطيع استيعابها 😂
أغرب معالم سياحية تم بناءها تحت الأرض هل تستطيع زيارتها؟

تستعد مصر والعالم غداً السبت لمغادرة مومياوات ملوك وملكات مصر الـ22 مقرها بالمتحف المصري بالتحرير في موكب اسطوري لمقرها الدائم في المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط. 

موكب المومياوات الملكية

وكشفت وزارة الآثار المصرية، في بيانها الرسمي عبر حسابها على فيس بوك أن الموكب يضم 22 مومياء من بينها ١٨ مومياء لملوك، و ٤ مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، والملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك ستي الأول، والملكة حتشبوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك آمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

وجاء اكتشاف تلك المومياوات لعام 1898،  حين عثر عالم المصريات الفرنسي فيكتور لوريه على خبيئة آخرى للمومياوات الملكية في مقبرة الملك أمنحتب الثانيKV35، في وادي الملوك بالأقصر.

خبيئة الدير البحري، وهي الخبيئة الأولى التي عثر فيها على ١٠ من ال ٢٢ مومياء التي سيتم نقلها من المتحف المصري للمتحف القومي للحضارة المصرية.  

هي المقبرة رقم TT320، والمعروفة ايضًا باسم الخبيئة الملكية، وهي مقبرة أثرية تقع بجوار الدير البحري في جبانة طيبة، غرب الأقصر، تم الكشف عنها عام ١٨٨١.

تفاصيل موكب المومياوات الملكية

كشفت عدد من التقارير الصحافية تفاصيل موكب المومياوات المليكة، حيث سينقل الحدث على الهواء أكثر من 400 قناة تليفزيونية، بحسب ما أعلنت الحكومة المصرية في اجتماعها مؤخراً، ووفقاً للبيان الرسمي لها.

وقبل تحرك العربات الفرعونية المزينة بأسماء 22 ملكاً وملكة ستستقبل المدفعية الموكب الملكي بـ21 طلقة في الهواء مثلما كان يحدث في مصر القديمة.

من المقرر أن تعزف الفرق العسكرية المرتدية ملابس فرعونية الموسيقى والأغاني الوطنية المرتبطة بالحضارة المصرية بقيادة المايسترو نادر عباسي، مع عرض فيلم يوضح الطفرة التي شهدتها الآثار المصرية مؤخراً وعدد من الاكتشافات التي تمت مؤخراً.

رحلة موكب المومياوات الملكية

خلال الرحلة الملكية، ووفقاً لبيان وزارة الداخلية المصرية، ستستغرق من 40 إلى 45 دقيقة، ستخلو شوارع العاصمة القاهرة من المارة والسيارات، خاصة التي يشق الموكب طريقه عبرها.

بجانب إغلاق عدد من المحاور المرورية أمام جميع أنواع المركبات والأفراد   الساعة 6 مساءً إلى الساعة 8.30 مساءً بتوقيت القاهرة، ومنها غلق جميع منافذ الدخول والخروج إلى ميدان التحرير والمنافذ المؤدية إليه من كوبرى 6 أكتوبر وكوبرى 15 مايو، وغلق مطالع كوبرى 6 أكتوبر القادمة إلى شارع النيل وغلق كوبرى الجلاء فى الإتجاة القادم من الجيزة.

ليس هذا فقط، بل غلق منطقة الكورنيش والشوارع الجانبية المؤدية له بدءً من كوبرى قصر النيل حتى منطقة الإحتفال، وكذا غلق كوبرى الجامعة وكوبرى عباس للقادم من الجيزة، وطريق مصر- حلوان فى إتجاه ميدان أثر النبى، وكذا غلق منازل كوبرى المنيب وطريق الأوتوستراد التى تؤدى إلى ميدان أثر النبى.

وأعلنت الحكومة المصرية عن غلق محطة مترو السادات احد أهم محطات مترو الأنفاق والتي تطل مباشرة على ميدان التحرير، السبت منذ الساعة 12 ظهراً حتى الساعة التاسعة مساءً.

نجوم حفل موكب المومياوات الملكية

من المقرر أن يشارك في الحدث عددا من نجوم مصر بينهم يسرا والتي تتصدر المشهد، بجانبها مني ذكي وليلي علوي وهند صبري وأمين خليل، كما سيكون من النجوم في الموكب الملكي النجم حسين فهمي وأحمد حلمي وآسر ياسين.

وكان  قال مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية في بيان رسمي صادر عنه، أن مصر تتأهب بكامل جاهزيتها لحدث فريد لا يتكرر كثيراً عبر التاريخ، حيث سيتم تسيير موكب يضم عددا من المومياوات لملوك وملكات الأسر الفرعونية، نحو صرح عملاق سيحتضن هذه المومياوات، ويعرضها بتقنيات حديثة، وأدوات عرض مميزة، تجذب اهتمام الزوار والمتطلعين لاكتشاف أسرار الحضارة المصرية العريقة من مصر وكل بلدان العالم، مشيراً إلى أن الدولة تحشد كافة الإمكانات ليظهر الحدث بالصورة التي تعكسُ عراقة مصر، وتبرز دلائل حضارتها الخالدة منذ فجر التاريخ.