;

مصر.. اكتشاف مومياوات بألسنة من الذهب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 نوفمبر 2022
مصر.. اكتشاف مومياوات بألسنة من الذهب

اكتشفت عدة مومياوات بألسنة ذهبية في مصر خلال مهمة أثرية في جبانة قويسنا الأثرية في محافظة المنوفية، تعود المقابر الموجودة في المنطقة إلى فترات مختلفة من العصور القديمة، وفقًا لتقرير نشر في إيجيبت إندبندنت.

تمت المهمة بأمر من المجلس الأعلى للآثار في منطقة هي امتداد للمجمع الأثري. وبعض الهياكل العظمية الأخرى المكتشفة لها عظام مزججة بالذهب والبعض الآخر مدفون بالقرب من جعران على شكل ذهب وزهور اللوتس. 

مصر.. اكتشاف مومياوات بألسنة من الذهب

وقالت إيجيبت إندبندنت إنه في حين أن حالة بعض المومياوات ليست جيدة، إلا أن المومياوات ذات البطانات الذهبية لا تزال سليمة. وقال المنفذ إنه تم العثور أيضًا على بعض التوابيت الخشبية والمسامير النحاسية المستخدمة في تلك التوابيت في الموقع.

تم اكتشاف الموقع الذي تم العثور فيه على هذه المومياوات في عام 1989 ويعتقد أنه تم احتلاله خلال الفترتين البطلمية والرومانية (بين 300 قبل الميلاد و640 قبل الميلاد).

تم اكتشاف مماثل في عام 2021، عندما اكتشف باحثون في موقع عمره 2000 عام في مصر جمجمة ذات زخرفة على شكل لسان. بعد بضعة أشهر، تم العثور على مومياوات لرجل وامرأة وطفل بألسنة ذهبية وقال الباحثون إن الهياكل العظمية تعود إلى أكثر من 2500 عام.

وفقًا لوزارة السياحة والآثار المصرية، يشير الاكتشاف إلى أن العادات في كل مستوى من مستويات الدفن كانت مختلفة عن بعضها البعض، بل وكان لها اتجاهات دفن مختلفة. وقالت الوزارة إن هذا يشير إلى أن المقبرة أعيد استخدامها في العصر المتأخر لمصر القديمة والعصر البطلمي ومرحلتين في العصر الروماني.[1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه