رجل ينقذ غزال انزلق وسط الجليد بفكرة عبقرية

  • تاريخ النشر: السبت، 26 ديسمبر 2020
رجل ينقذ غزال انزلق وسط الجليد بفكرة عبقرية
مقالات ذات صلة
الثلج يزين قمم جبال السعودية: مشهد فريد تم رصده
فتاة أمريكية استخدمت الغراء لتثبيت شعرها: فيديو يكشف الأمر الصادم
دراجة نارية تتحرك بدون سائق تثير الدهشة

رجل من ولاية ويسكونسن اكتشف غزالًا تقطعت به السبل على الجليد في خزان متجمد والظروف جميعها من حوله خطرة لإعادة الحيوان إلى بر الأمان ولكنه بعد فكرة تفكير قصيرة توصل إلى فكرة عبقرية.

قال جيل لينكور إنه كان في طريقه إلى المنزل لتناول طعام الغداء في كرانمور عندما اكتشف غزالًا تقطعت به السبل في وسط الخزان المتجمد وقررلينكور إنه سيعمل على عودة الغزال لموطنه واستعار مقود كلب من منزله واستدعى صديقه جون موس إلى مكان الحادث للمساعدة.

وأوضح لينكور إنه بدأ في لمس الغزال لتهدئته وانتهى الأمر بفكرة "لقد وضعت يدي عليها نوعًا ما وبدأت في دفعها وكان بإمكاني تحريكها عبر الجليد وواصلت السير ووصلت إلى الشاطئ وأقلعت".

سجل موس فيديو لينكور وهو ينزلق الغزال عبر الجليد إلى بر الأمان وقال موس "على الفور كنت هناك لمساعدته ولكن بعد أن كان تحت السيطرة كنت هناك من أجل العرض".

ودائماً ما تعلق الحيوانات في أماكن خطره وبشكل خاص الغزلان وكان شوهد غزال عربي يعبر منتصف طريق دبي السريع منذ عدة أسابيع مما أثار حالة من الذعر والخوف عليه من الوفاة أو الإصابة نتيجة سرعة السيارات على هذا الطريق.

وظهر من خلال الصور التي نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي حينها أن سيارات تمر على جانب الطريق ويعبر الغزال وتسير بين الممرات ولكنها نجحت لحسن الحظ من الهروب دون إصابة، وقالت صاحبة الصورة كان يمكن أن يكون حادثًا مأساويًا للغزال العربي العائد إلى الصحراء ومن الواضح أنه نسي الحيوان المتأنق المسكين طريقه للعودة إلى موطنه الأصلي واضطر إلى إيجاد طريق آخر.

الغزلان

هي ثدييات مجترة ذات حوافر تشكل من ضمن عائلة Cervidae مجموعتان رئيسيتان من الغزلان هما: Cervinae بما في ذلك Muntjac و elk wapiti، والغزال الأحمر ، والغزال البور و chital و Capreolinae بما في ذلك الرنة الوعل والغزال والغزلان البغل والموظ.

تنمو إناث الرنة وذكر الغزلان من جميع الأنواع باستثناء غزال الماء الصيني وتلقي قرونًا جديدة كل عام. في هذا تختلف عن الظباء ذات القرون الدائمة والتي هي جزء من عائلة مختلفة (Bovidae) في نفس ترتيب ذوات الحوافر حتى الأصابع (Artiodactyla) وتعتبر أيل المسك (Moschidae) في آسيا و chevrotains Tragulidae من الغابات الاستوائية الأفريقية والآسيوية عائلتين منفصلتين. 

تظهر الغزلان في الفن من لوحات الكهوف من العصر الحجري القديم فصاعدًا وقد لعبت دورًا في الأساطير والدين والأدب عبر التاريخ وكذلك في شعارات النبالة مثل الغزلان الحمراء التي تحدث في شعار أولاند.

تشمل أهميتها الاقتصادية استخدام لحومها كطيور وجلودها كجلد غزال طري وقوي وقرونها كمقابض للسكاكين وكان صيد الغزلان نشاطًا شائعًا منذ العصور الوسطى على الأقل ولا يزال موردًا للعديد من العائلات اليوم.

وتعيش الغزلان في مجموعة متنوعة من المناطق الأحيائية بدءًا من التندرا إلى الغابات الاستوائية المطيرة بينما غالبًا ما ترتبط بالغابات فإن العديد من الغزلان هي أنواع بيئية تعيش في مناطق انتقالية بين الغابات والبراري والسافانا، تعيش غالبية أنواع الغزلان الكبيرة في الغابات المعتدلة النفضية المختلطة والغابات الصنوبرية المختلطة الجبلية والغابات الاستوائية الموسمية / الجافة وموائل السافانا حول العالم.

إن تطهير المناطق المفتوحة داخل الغابات إلى حد ما قد يفيد في الواقع مجموعات الغزلان من خلال تعريض الطبقة السفلية والسماح لأنواع الحشائش والأعشاب  بأن تنمو تلك الغزلان التي تحب تناولها، بالإضافة إلى ذلك قد يفيد الوصول إلى الأراضي الزراعية المجاورة الغزلان أيضًا، يجب توفير غطاء كافٍ للغابات أو الفرشاة للنمو والازدهار للسكان.