;

معلومات شيقة عن غزال الريم النادر

  • تاريخ النشر: السبت، 06 أغسطس 2022
معلومات شيقة عن غزال الريم النادر

غزال الريم، هو تتميز بأنّها من الفقاريات رباعية الأطراف، من ذوات الحوافر، من أهم صفات هذه الأنواع، أنه يمكنهم البقاء على قيد الحياة في المناطق الخالية من الغطاء النباتي. ومن المعروف أيضًا أنها ترعى على أطراف الأرض المزروعة. توجد أيضًا في الأراضي العشبية والأراضي الشجرية والسهول الحصوية وسفوح الجبال. في الشتاء، يحتمون في الأخاديد الجبلية والوديان العميقة. كما أنها تهاجر موسمياً في قطعان كبيرة، خاصة في فصل الشتاء. تم العثور عليها حتى ارتفاع 3499.7 مترًا من مستوى سطح البحر. لمزيد من المعلومات الشيقة عن غزال الريم، تابع القراءة.

ما هو غزال الريم

غزال الريم أو الغزال الدرقي، هو أحد الأنواع الستة للغزال الآسيوي الذي ينتمي إلى جنس الغزال. تُعرف أيضًا باسم الغزلان ذات الذيل الأسود، موسم التكاثر لهذا النوع يحدث من سبتمبر إلى ديسمبر. خلال موسم التزاوج، تتضخم رقبة وحلق الذكور بسبب إفرازات من الغدد الأربية. بعد التزاوج، تستمر فترة حمل الإناث من خمسة إلى ستة أشهر. ثم تلد الإناث من واحد إلى أربعة عجول. تولد العجول في أبريل ومايو. أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أو القائمة الحمراء لـ IUCN غزال الريم على أنه ضعيف. يعد تدمير الموائل وتغير المناخ والصيد غير القانوني عددًا قليلاً من التهديدات التي تواجهها هذه الأنواع.

لماذا سمي غزال الريم بهذا الاسم

غزال الريم والمعروف بالغزال الدرقي، يشتق اسمه من الانتفاخ على عنقه الشبيه بالورم الدرقي، والذي هو في واقع الأمر عبارة عن أسطوانة غضروفية بارزة عند الذكور بشكل أوضح من الإناث، يحدث هذا بشكل خاص خلال موسم التزاوج، حيث يسمح هذا الانتفاخ بإصدار نفخات عميقة عالية الصوت لمغازلة الإناث.

صفات غزال الريم 

  • يسكن غزال الريم، الصحاري والسهول شبه الصحراوية والهضاب الجيرية والسهول الحصوية من شمال الصين ومنغوليا إلى شبه الجزيرة العربية. وقد لوحظ في الوديان الجبلية أو الهضاب، بالقرب من التلال ذات "الأرض المكسورة" وفي المناظر الطبيعية المسطحة أو المتدحرجة. تتكيف غزلان الريم جيدًا مع الظروف الصحراوية الحارة والجافة. تاريخيًا، هاجر غزال الريم في آسيا الوسطى خلال الخريف والربيع بين السهوب الشمالية والصحاري الجنوبية.
  • يبلغ طول غزال الريم ما بين 90 إلى 115 سم، أما عرض الكتفين فيكون ما بين 60 إلى 80 سم، وطول الذيل يبلغ ما بين 15 إلى 20 سم، أما الوزن فيتراوح ما بين 18 إلى 33 كجم.
  • يتميز غزال الريم بأنه متوسط الحجم. عادة ما يكون هذا النوع بنياً فاتح اللون ويتنوع بدرجات الرمادي والأحمر والأبيض والأصفر. الذيل قصير نسبيًا ومفصل لثلثي طوله بشعر بني غامق أو أسود. للذكور قرون سوداء طويلة تنحني للأعلى وللخلف وتتسع في منحنى قبل أن تغلق الأطراف الحادة للداخل والأمام قليلاً. غالبًا ما تفتقر الإناث إلى الأبواق.

أين يعيش غزال الريم

غزال الريم، يوجد عادة في آسيا الوسطى. تم العثور على أحد الأنواع الفرعية المعروفة باسم غزال الرمال العربية في في سوريا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة والخليج العربي. توجد عادة في مجموعات عائلية صغيرة تتكون من خمسة أفراد. في الشتاء، يشكلون مجموعات أكبر. قطعان كبيرة تغطي مسافات طويلة موسميا. يمكنهم الركض بسرعة 29 كم / ساعة.

يمتد نطاق غزال الريم من جنوب كازاخستان ومنغوليا إلى الجزء الشمالي الغربي من الصين. في آسيا الوسطى، يقيمون في الغالب في أوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان. تم العثور على عدد كبير من هذا النوع في إيران أيضًا. يسكنون أيضًا أفغانستان وباكستان وبعض أجزاء تركيا.

أبرز المعلومات عن غزال الريم

  • يفضل غزال الريم العيش في مجموعات عائلية متقاربة تتكون من خمسة أفراد. ومن المعروف أيضًا أنها تشكل مجموعات أكبر تتكون من حوالي 100 فرد. تُعرف مجموعاتهم عمومًا باسم القطعان. خلال موسم التكاثر، تشكل إناث الغزلان والشباب في مجموعات من 10-30 فردًا.
  • غالبًا ما تكون غزلان الريم متعددة الزوجات في الطبيعة، حيث يكون للأزواج الذكور شركاء تزاوج متعددون طوال حياتهم. موسم التكاثر لهذا النوع يحدث من سبتمبر إلى ديسمبر. تتكاثر هذه الأنواع مرة واحدة في السنة. خلال موسم التزاوج، يعرض الذكور عروض التودد ويميزون أراضيهم عن طريق التغوط ويطاردون الإناث في أرض تكاثرهم. يتم فطام الصغار من قبل الأنثى حتى سن ستة أشهر. يبلغ كل من الذكور والإناث مرحلة النضج الإنجابي، في المتوسط ​، في عمر سنة واحدة.
  • أدرج الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة أو القائمة الحمراء لـ IUCN غزال الريم على أنه ضعيف. يعد تدمير الموائل وتغير المناخ والصيد غير القانوني بعض التهديدات التي تواجهها هذه الأنواع وهي مسؤولة عن تضاؤل ​​أعدادها.
  • تظهر غزلان الريم مثنوية الشكل الجنسي حيث يختلف الذكور والإناث في مظهرهم. الذكور أكبر قليلاً من الإناث. معاطفهم بألوان مختلفة مثل البني الفاتح أو الأصفر أو الأحمر أو الرمادي. الغزال لها أرجل نحيلة وعيون داكنة وآذان طويلة. قرون الذكور أطول من قرون الإناث. القرون لها انحناء خارجي في النهاية البعيدة. كثير من الإناث ليس لديهن قرون. يحدث تضخم العنق والحلق عند الذكور خلال موسم التكاثر بسبب تورم الغدة قبل الحجاجية والأربية. إنها إحدى السمات المميزة التي تميزها عن غيرها من أنواع الغزلان. لديهم أيضًا ذيل قصير بني أو أسود اللون. ومن ثم، فهي تُعرف أيضًا باسم الغزلان ذات الذيل الأسود.
  • عادة ما تنبع جاذبية غزال الريم من مظهره. إن وجود القرون والساقين النحيلة والذيل القصير والعيون الداكنة يجعله يبدو لطيفاً.
  • عادة ما يتواصلون من خلال مجموعة من الأصوات. مكالماتهم هي في الأساس صوت هسهسة، همهمات منخفضة النبرة . تتواصل الغزلان البالغة والصغيرة من خلال همهمات منخفضة الحدة. تتواصل الإناث مع عجولها من خلال مكالمات منخفضة النبرة ويستجيب الصغار من خلال سلسلة من الموس. تحدد رائحة الذكر مناطقهم وتصدر صوت صفير في أرض التكاثر. هم عادة يصفرون قبل أن يبدأوا في الجري.
  • بعض أنواع الغزلان عدوانية بطبيعتها وتحرس الإناث في أرض تكاثرها. ومع ذلك، لا يُعرف عن غزال الريم أنه عدواني.
  • تتطلب هذه الحيوانات مساحة كبيرة للجري والبقاء نشطة. كما أنه من غير القانوني امتلاك هذه الحيوانات كحيوانات أليفة في العديد من البلدان. ومع ذلك، توجد في حدائق الحيوان والمتنزهات الوطنية.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه