بحجم علبة الثقاب: ولادة غزال الفأر النادر في بولندا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 ديسمبر 2020
بحجم علبة الثقاب: ولادة غزال الفأر النادر في بولندا
مقالات ذات صلة
شاهد: رجل يحاول استعادة لقبه السابق في موسوعة غينيس بطريقة طريفة
عضو بهيئة كبار العلماء بالسعودية يفتي بحرمانية عملة البتكوين
مفتي سعودي: طاهية الطعام في رمضان أعلى أجراً من قارئ القرآن بالفيديو

التقطت حديقة حيوان في فروتسواف ببولندا ولادة غزال صغير على الكاميرا لأول مرة على الإطلاق في لحظة مليئة بالأمل للأنواع المهددة بالانقراض التي نشأت من الفلبين.

يبلغ حجم الشيفروتين المولود في 10 نوفمبر الماضي حجم علبة الثقاب الكبيرة ويزن حوالي 100 جرام ويتميز هذا النوع بقوامه الصغير وأرجله المغزلية ورأسه الشبيه بالفأر والولادة لها أهمية خاصة لأنه لا يوجد سوى عشرات من الأنثي في حدائق الحيوان الأوروبية ورجل واحد فقط.

وقال رادوسلاف راتاجشزاك رئيس حديقة حيوان فروكلو لرويترز "لأول مرة في التاريخ  تصوير ولادة حقيقة لحيوان غزال الفأر وتوثيق أول لحظة في حياة الطفل".

شاهد أيضاً: غزال عربي يعبر طريق دبي السريع ويثير حالة من الذعر

تواجه حيوانات Chevrotains الانقراض بسبب الصيد ومزارع زيت النخيل في موطنها الأصلي وقال راتاجسزاك "إنهم معرضون بشدة لمخاطر الحيوانات المفترسة حيث يسهل اصطيادهم وهم بالطبع مثل الأرانب سهل إيقاعههم كفريسة" مضيفاً يصعب أيضًا دراسة Chevrotains بشدة  حيث يفضل الاختباء في العشب وخاصة عند الولادة ويتواجد في أماكن منعزلة بعيدة عن أعين الإنسان ولا يزال من غير الواضح ما هو جنس الطفل حيث يأمل دعاة الحفاظ على البيئة أن يكون ذكر كي يساعد في عملية التكاثر.

غزال الفأر

يسمى Chevrotains وهو من ذوات الحوافر الصغيرة حتى الأصابع التي تشكل عائلة Tragulidae وهم الأعضاء الوحيدون الموجودون في Tragulina بالأشعة تحت الحمراء وتم العثور على الأنواع الموجودة في الغابات في جنوب وجنوب شرق آسيا مع وجود نوع واحد في الغابات المطيرة في وسط وغرب إفريقيا.

وهم منفردين أو يعيشون في أزواج ويتغذون بشكل شبه حصري على المواد النباتية وهم من أصغر الثدييات في العالم، تزن الأنواع الآسيوية ما بين 0.7 و 8.0 كجم أي 1.5 و 17.6 رطلاً في حين أن الشيفروتين الأفريقي أكبر بكثير عند 7-16 كجم أي 15-35 رطلاً.

في نوفمبر 2019 أعلن علماء الحفظ أنهم صوروا طيور الشيفروتين المدعومة بالفضة في غابة فيتنامية لأول مرة منذ آخر مشاهد مؤكدة في عام 1990.

شاهد أيضاً: التشيك: صياد يبلغ الشرطة عن غزال يسرق بندقية 😂

وعلى الرغم من أن معظم الأنواع تتغذى حصريًا على المواد النباتية إلا أن طائر الشيفروتين المائي أحيانًا يأخذ الحشرات وسرطان البحر أو يأكل اللحوم والأسماك مثل الحيوانات الأصغر.

ومن نواحٍ أخرى لديهم سمات بدائية أقرب إلى الحيوانات غير المجترة مثل الخنازيز، تفتقر جميع الأنواع في الأسرة إلى قرون لكن كلا الجنسين لهما أسنان كلاب مستطيلة تظهر بشكل خاص عند الذكور حيث تظهر على جانبي الفك السفلي وتستخدم في المعارك وأرجلهم قصيرة ورفيعة مما يتركهم يفتقرون إلى خفة الحركة ولكنه يساعد أيضًا في الحفاظ على مظهر أصغر للمساعدة في الجري عبر أوراق الشجر الكثيفة في بيئاتهم وتشمل السمات الأخرى الشبيهة بالخنازير وجود أربعة أصابع في كل قدم  وغياب غدد رائحة الوجه والضواحك ذات التيجان الحادة وشكل السلوك الجنسي والجماع.

شاهد أيضاً: المدن تفقد السيطرة على الحيوانات وفيلم كوكب القردة يتحول إلى حقيقة

تزاوج غزال الفأر

هم انفراديون أو يعيشون في أزواج يتم فطام الصغار في عمر ثلاثة أشهر ويصلون إلى مرحلة النضج الجنسي بين 5 و 10 أشهر حسب النوع وتكون رعاية الوالدين محدودة نسبيًا.

تظهر بعض الأنواع تقاربًا ملحوظًا مع الماء وغالبًا ما تظل مغمورة بالمياه لفترات طويلة لتفادي الحيوانات المفترسة أو غيرها من التدخلات غير المرغوب فيها وقد دعم هذا أيضًا فكرة أن الحيتان تطورت من كائنات محبة للماء تشبه الغزلان الصغيرة.