;

رئيس الفيفا يدافع عن زيادة عدد منتخبات كأس العالم.. ويستشهد بمحمد صلاح

  • تاريخ النشر: السبت، 18 مارس 2023
رئيس الفيفا يدافع عن زيادة عدد منتخبات كأس العالم.. ويستشهد بمحمد صلاح

دافع جياني إنفانتينو ، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، عن قراره بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم إلى 48 منتخبا بدلا من 32، حيث ضرب مثلا بنجم منتخب مصر، محمد صلاح.

ووفقا لما نقلته وسائل إعلام فرنسية، قال إنفانتينو: "لماذا زاد عدد المنتخبات في المونديال؟، في النسخة الماضية (قطر 2022) غابت عدة منتخبات مثل إيطاليا ومصر بقيادة محمد صلاح والجزائر بقيادة رياض محرز، بجانب السويد وتركيا وتشيلي".

وأضاف: "في مونديال قطر فاز منتخب اليابان على ألمانيا، لذا فإن تعدد الفرق سيعطي نتائج أفضل".

وتابع إنفانتينو: "ستزداد الإيرادات من 7 مليارات دولار في 2022 إلى 11 مليار دولار في السنة المالية المقبلة".

وواصل رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: "لا أفهم سبب الانتقادات لي وللفيفا، لا أفهم لماذا بعض الصحفيين يتعاملون بطريقة لئيمة جدا، ربما لا أتحدث إلى المراسلين بما فيه الكفاية".

ولاية جديدة

يذكر أن جياني إنفانتينو قد أعيد انتخابه، الخميس الماضي، بالتزكية رئيسا للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، خلال اجتماع كونجرس الفيفا في العاصمة الرواندية كيجالي.

وجاء انتخاب إنفانتينو، رغم معارضة اتحادات النرويج والسويد له، وحديث رئيس الاتحاد الألماني بيرند نويندورف عن عدم دعمه، مشيرًا إلى افتقار الفيفا للشفافية وعدم كفاية التفسيرات "لسبب اتخاذ قرارات معينة ومن شارك فيها".

ولم يتمكن خصوم إنفانتينو في أوروبا من تقديم مرشح للوقوف ضده.

وعقب إعادة انتخابه، قال إنفانتينو: "هناك الكثير لنتطلع إليه"، متحدثا عن السنوات الأربع المقبلة، وأعلن أن كأس العالم القادمة، النسخة الأولى التي يتم توسيعها إلى 48 فريقًا، ستكون "كأس العالم الأكثر شمولاً على الإطلاق".

وتعهد إنفانتينو بالمضي قدما في المزيد من التطوير في عالم الساحرة المستديرة على مدار السنوات المقبلة، خاصة على صعيد التحكيم لتقليل نسبة الأخطاء قدر الإمكان، مع نجاح تقنية الفيديو في الفترة الماضية.

وهنئت العديد من اتحادات الكرة، جياني إنفانتينو على فوزه بالتزكية، ومنها الاتحاد السعودي لكرة القدم الذي نشر عبر صفحته الرسمية على تويتر تهنئة يقول فيها "نهنئ السيد جياني إنفانتينو بعد انتخابه رئيسًا للاتحاد الدولي لكرة القدم للفترة 2023-2027 بالتزكية".

أولى القرارات

وفي أولى قراراته بعد إعادة انتخابه، أعلن جياني إنفانتينو عن زيادة الجوائز المالية لمونديال السيدات 2023، لتكون  150 مليون دولار، أي 10 أضعاف ما كانت عليه في 2015 و3 أضعاف جوائز نسخة 2019.

ومع ذلك، لا يزال الرقم أقل بكثير من إجمالي 440 مليون دولار تمثل جوائز كأس العالم للرجال في قطر العام الماضي.