تاريخ رياضة سباق السيارات وأغرب أنواعها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 أغسطس 2022
تاريخ رياضة سباق السيارات وأغرب أنواعها
مقالات ذات صلة
سباق الدراجات النارية… تاريخه وأنواعه
رياضة سباقات التتابع وأنواعها وقوانينها
أغرب انواع السيارات في العالم

بدأت رياضة سباق السيارات في فرنسا في أواخر القرن التاسع عشر وذلك بعد وقت قصير من تصنيع السيارات التي تعمل بالبنزين. وهي الآن واحدة من أكثر الرياضات شعبية في العالم وربما الأكثر انتشارًا تجاريًا. لأهم المعلومات عن رياضة سباق السيارات وتاريخها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي رياضة سباق السيارات

في رياضة سباق السيارات، يتنافس السائقون من أجل الوصول إلى خط النهاية أولاً. يتسابقون في الصحاري وشوارع المدينة ودورات الطرق ومسارات الدائرة المغلقة المصنوعة من الإسفلت أو التراب. السيارات التي يتسابقون بها متنوعة مثل تنوع السباقات نفسها. سباق السيارات ‏هي إحدى أكثر سباقات السيارات شعبية. سباق العربات تشمل أيضاً سباق الزوارق والدراجات النارية والسباقات الجوية.

تاريخ سباق السيارات

  • بدأ سباق السيارات بعد فترة وجيزة من اختراع محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين في ثمانينيات القرن التاسع عشر. كانت أول مسابقة سيارات منظمة، في عام 1894 من باريس إلى روان بفرنسا، على مسافة حوالي 80 كيلومترًا، بمتوسط ​​سرعة 16.4 كيلومتر في الساعة.
  • في عام 1895، أقيم أول سباق حقيقي، من باريس إلى بوردو، فرنسا والعودة مسافة 1178 كم. حقق الفائز سرعة متوسطة 24.15 كم / ساعة. بدأ سباق السيارات المنظم في الولايات المتحدة بسباق 87 كيلومترًا من شيكاغو إلى إيفانستون، إلينوي وعاد في يوم عيد الشكر في عام 1895. رعت الصحف كلا السباقين الأولين لأغراض ترويجية.
  • في أوروبا، أصبحت السباقات من مدينة إلى مدينة في فرنسا أو من فرنسا إلى بلدان أخرى، هي القاعدة حتى عام 1903 عندما أوقفت السلطات سباق باريس إلى مدريد في بوردو بسبب العدد الكبير من الحوادث. تم إجراء أول سباق للدائرة المغلقة، حلبة بيريجو، في عام 1898، بمسافة 145 كيلومترًا في لفة واحدة. مثل هذا السباق، الذي يحكمه Automobile Club de France (تأسس عام 1895)، ساد في أوروبا باستثناء إنجلترا وويلز واسكتلندا.
  • بحلول عام 1900، حقق المتسابقون سرعات تجاوزت 80.46 كم / ساعة. أدى الخطر على المتفرجين والمتسابقين والماشية على الطرق غير المخصصة للسيارات، ناهيك عن السباق، في النهاية إلى انخفاض عدد سباقات الطرق. كان استثناء ملحوظًا هو Mille Miglia، الذي لم يتم إيقافه حتى عام 1957.
  • بدأت السباقات الدولية بالمعنى الحديث بعد أن قدم جيمس جوردون بينيت، مالك صحيفة نيويورك هيرالد، جائزة للتنافس عليها سنويًا من قبل أندية السيارات الوطنية، حيث تتسابق ثلاث سيارات تم تصنيع كل منها من أجزاء مصنوعة في البلدان المعنية. نظمت شركة Automobile Club de France سباقات Bennett Trophy الأولى في أعوام 1901 و1902 و1903. وأقيم الحدث لاحقًا في حلبة أيرلندا (1903) وTaunus Rundstrecke في ألمانيا (1904) وCircuit d"Auvergne (1905).
  • أدى عدم رغبة الشركات المصنعة الفرنسية في الاكتفاء بثلاث سيارات إلى مقاطعتهم لسباق Bennett Trophy Race في عام 1906 وإنشاء أول سباق الجائزة الكبرى الفرنسي في Le Mans في ذلك العام، حيث كانت السيارات تسابق من قبل فرق الشركات المصنعة. تم تشغيل أول Targa Florio في صقلية في نفس العام وبعد ذلك ما عدا أثناء الحرب على مسافات تتراوح من 72 إلى 1049 كم.
  • أنشأ ويليام ك. فاندربيلت، الرياضي من نيويورك، كأسًا للتنافس في لونغ آيلاند من عام 1904 حتى عام 1909 (باستثناء عام 1907) على مسافات تتراوح من 450 إلى 482 كم. بعد ذلك تم إجراء السباق في سافانا، جورجيا، ميلووكي وسانتا مونيكا، كاليفورنيا وسان فرانسيسكو حتى توقف في عام 1916. في وقت لاحق تم إجراء سباقات كأس فاندربيلت في عامي 1936 و1937 في حلبة سباق روزفلت ، لونغ آيلاند، نيويورك.
  • في السباقات المبكرة، في كل من أوروبا والولايات المتحدة، كانت سيارات السباق المتنافسة عادةً نماذج أولية لنماذج العام التالي. بعد الحرب العالمية الأولى، أصبح السباق متخصصًا جدًا، على الرغم من تجريد السيارات عالية الأداء من أجسامها أحيانًا وتزويدها بمقاعد خاصة وخزانات وقود وإطارات للسباق. في وقت لاحق، بدأ سباق السيارات في عام 1939 بنماذج قياسية معدلة للسباقات.
  • كان أول سباق للطرق مسموح به في إنجلترا في دونينجتون بارك، لانكشاير، في عام 1932، لكن الحلبة لم تنج من الحرب العالمية الثانية. شملت الطرق السريعة البيضاوية الموصولة في القارة مونزا (خارج ميلانو، 1922) ومونتليراي (خارج باريس، 1924) وكلاهما مرتبطان بدوائر الطرق، باستخدام نصف المسار فقط كجزء من سباق الجائزة الكبرى. كان Montlhéray أيضًا موقعًا للعديد من سجلات السرعة لمسافات طويلة. [1]

أغرب سباقات السيارات

سباق جزازة العشب

المركبات المعنية عبارة عن جزازات العشب مع إزالة الشفرات من أجل السلامة. سباقات جزازة العشب، التي تحظى بشعبية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، تحدث في جميع أنحاء كلا البلدين وهي واحدة من أكبر المسابقات في الولايات المتحدة. يحدث السباق في الرابع من يوليو من كل عام منذ عام 1963.

سباق عربات المستنقعات

عربات المستنقعات هي مركبات يتم بناؤها أو تعديلها للسباق في التضاريس الرطبة والوعرة وتجاوز العوائق مثل جذوع الأشجار، اخترع هذا السباق أحد سكان فلوريدا في النصف الأول من القرن العشرين واكتسبت المسابقات شعبية بعد الحرب العالمية الثانية. تجري أكبر سباقات عربات المستنقعات في الولايات المتحدة في نابولي، فلوريدا، كل عام في نوفمبر ويناير ومارس.

سباق عربات الثلج

تشتمل رياضة السيارات هذه على عربات ثلجية ويرى المتنافسون في هذه الرياضة إلى أي مدى يمكنهم تحريك مركباتهم عبر المياه، عادةً في البحيرات أو الأنهار. تُعرف أيضًا باسم القفز على الجليد والعبور المائي على الجليد وقد أقيم أول حدث من هذا القبيل، هو بطولة العالم للثلج على الجليد، في جرانتسبيرغ، ويسكونسن، في يوليو 1977. قد تعتقد أن المركبات لن تقطع مسافة طويلة ولكن الرقم القياسي العالمي الذي سجله النرويجي مورتن بلين في عام 2015 هو في الواقع 212 كيلومترًا.