;

ما هي رياضة الوثب وأنواعها

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
ما هي رياضة الوثب وأنواعها

رياضة الوثب أو القفز من أكثر الرياضات شهرة، حيث أن حركة القفز هو أساس العديد من الأنشطة والرياضات. هناك العديد من الرياضات التي تعتمد أساسًا على القدرة على القفز مثل الوثب العالي في المضمار والعديد من الرياضات الأخرى المشاركة في فعل القفز تسمى أيضًا القدرات الرياضية المتعددة في الرياضات الكبرى. فيما يلي العديد من المعلومات الهامة والشيقة عن رياضة الوثب وأنواعها وقوانينها.

ما هي رياضة الوثب

رياضة الوثب هي شكل من أشكال الحركة التي يقوم بها اللاعب في إطار رياضي وفيها يدفع الإنسان نفسه عبر الهواء باستخدام قدميه، يعتبر الوثب أو القفز جزءاً لا يتجزأ من معظم الأحداث الرياضية الأولمبية وتشتمل رياضة الوثب على ما يلي: الوثب الطويل والوثب الثلاثي والوثب العالي والقفز بالزانة.

أنواع رياضة الوثب

إليك أهم أنواع رياضات الوثب في السطور التالية:

الوثب العالي

في رياضة الوثب العالي، يبدأ الرياضي الركض ويجب أن يقفز فوق العارضة دون أن يطرقها ويهبط على وسادة ناعمة كبيرة. مثل العديد من سباقات المضمار والميدان، هناك عنصر أساسي للأداء الجيد في هذه الرياضة وهو في هذه الحالة القدرة على القفز عالياً، لكن التقنية مهمة جدًا أيضًا. من المهم تحديد توقيت وترك قدميك في النقطة الصحيحة وكذلك كيفية ثني جسمك أثناء تجاوزك العارضة.

كانت هناك العديد من التقنيات المستخدمة في رياضة القفز العالي على مر السنين ولكن الأسلوب الحالي والأكثر نجاحًا هو Fosbury Flop، حيث تتضمن تقنية Fosbury Flop القيادة برأسك فوق العارضة (مقابل القيادة بقدمك) والتواء بحيث يكون ظهرك على الأرض وأقرب شريط أثناء المرور فوقه. ثم يهبط لاعبو القفز على ظهورهم.

الوثب الطويل

مثل العديد من الرياضات الميدانية، يتضمن الوثب الطويل مهارة وتقنية أكثر من مجرد القدرة على القفز. أولاً، يجب أن يتمتع الرياضي بسرعة جيدة أثناء الركض على المدرج للاستعداد للقفز، بعد ذلك يجب أن يكون لديهم حركة قدم جيدة جدًا في نهاية مسارهم حتى يتمكنوا من إطلاق أقرب ما يمكن من الخط دون تجاوز الخط والخطأ، ثالثًا يجب عليهم القيام بقفزة جيدة وأخيرًا، يجب أن يكون لديهم الشكل المناسب عبر الهواء وفي الهبوط. يجب تنفيذ كل هذه التقنيات والمهارات بشكل مثالي لسحب قفزة طويلة جيدة، كان الوثب الطويل حدثًا شائعًا في سباقات المضمار والميدان منذ أولمبياد اليونان القديمة.

الوثب بالزانة

في حين أن جميع الأحداث الميدانية تتطلب تقنية للتفوق، فقد يكون القفز بالزانة هو الأصعب من حيث إتقانه. حيث يجري الرياضي على المضمار حاملاً عمودًا في أحد طرفيه، ثم يدفعون أنفسهم لأعلى وفوق قضيب مرتفع باستخدام كل من القفز وزنبرك العمود لزيادة الارتفاع. يجب أن يتخطوا الشريط دون أن يطرقوه. ثم يهبطون على مرتبة ناعمة كبيرة للحفاظ على السلامة. الرقم القياسي العالمي للقفز بالزانة هو أكثر من 6 أمتار ويحتفظ به سيرجي بوبكا وهو على الأرجح أعظم رياضي في القفز بالزانة على الإطلاق.

الوثب الثلاثي

الوثب الثلاثي أو القفزة الثلاثية تشبه الوثب الطويل، لكن هناك ثلاث قفزات مجتمعة تدخل في الطول الإجمالي. هذه تسمى القفزة والخطوة والقفز. سوف يركض الرياضي أولاً على المضمار مكتسبًا السرعة، في بداية القفزة أو نقطة الإقلاع سوف يقفزون من قدم واحدة ويهبطون على نفس القدم (قفز)، ثم يقفزون مرة أخرى وهذه المرة يهبطون على القدم المعاكسة (خطوة)، بعد ذلك يقفزون بقدر ما يستطيعون ويهبطون على كلا القدمين (القفز). [1]

قوانين الوثب

الاتحاد الدولي لألعاب القوى وضع مجموعة من القوانين التي تنظم رياضة الوثب بأنواعها المختلفة، حيث أن لكل نوع منها قوانين خاصة به ومختلفة عن باقي الأنواع، إليك أهم هذه القوانين لكل رياضة:

قوانين الوثب الطويل

  • يجب ألا يتجاوز أي جزء من قدم الرياضي الحافة الأمامية لخط الفاول. إذا تجاوز أي جزء من قدمه عند نقطة الإقلاع (حتى حافة إصبع القدم من حذائه) الحافة الأمامية للخط، عندئذٍ يُطلق على القفزة أنها غير قانونية أو "قفزة خاطئة" وهي كذلك غير محسوبة.
  • عادةً، في أحداث سباقات المضمار والميدان الدولية، يكون للقافز الطويل ثلاث محاولات لتسجيل أفضل قفزة قانونية له. القفزة الخاطئة تمثل محاولة، لكن الوقت غير مسجل. يتم احتساب فقط أبعد قفزة قانونية.
  • المسافة أو "القفزة" تقاس من الحافة الأمامية لخط الفاول إلى نقطة الهبوط الأولى للرياضي. لفهم هذا الأمر بشكل أفضل، ضع في اعتبارك أن رياضيًا يقلع بشكل قانوني من الخط ويهبط على قدميه على بعد 15 قدمًا من خط الفاول. ومع ذلك، إذا لامست يديه الأرض أثناء الهبوط قبل ساقيه وخلف أبعد نقطة هبوط له بقدم واحدة، فسيتم منحه قفزة 14 قدمًا، لأن اليدين أقرب إلى الخط من القدمين وهما الأولان وبالمثل، حتى إذا أقلع اللاعب من خلف الخط، فإن نقطة البداية لا تزال تعتبر الحافة الأمامية لخط الفاول وليس نقطة الإقلاع الفعلية للرياضي.
  • غير مسموح بالشقلبة أثناء القفزة.
  • الحد الأقصى للسمك المسموح به لنعل حذاء الوثب الطويل هو 13 ملم. [2]

قواعد الوثب العالي

  • يجب أن يتم الإقلاع بقدم واحدة فقط.
  • لن يتم احتساب إزاحة الشريط أو كسر المستوى بالقرب من حافة الشريط قبل الإزالة على أنه قفزة ناجحة.
  • ارتفاع القفز يقرره رئيس الحكام. يمكن للاعبين قبول التحدي أو اجتيازه.
  • إذا فشل المتسابق في القفز على الارتفاع المطلوب في ثلاث محاولات متتالية، فسيتم استبعاده من المنافسة.
  • خلال المباراة النهائية، يتم إعلان الفائز فوق العارضة بأعلى ارتفاع.
  • في حالة التعادل، يمكن تطبيق شرطين لتحديد الفائز: الفائز هو اللاعب الذي يخطئ عدد أقل في ذروة التعادل والفائز هو اللاعب الذي لم يخطئ سوى أقل عدد في البطولة. [3]

قوانين الوثب بالزانة

  • على اللاعب أن يحدد الوزن بجانب اسمه في استمارة التسجيل.
  • يُسمح بثلاث تجارب كحد أقصى على أي ارتفاع معين.
  • يتم إبعاد اللاعب تلقائيًا بعد ثلاثة أخطاء متتالية.
  • يجب على الرياضي الأداء في غضون دقيقتين بعد مناداة الاسم، في حالة وجود ثلاثة متنافسين، يُسمح بفجوة نافذة مدتها أربع دقائق وفي حالة بقاء واحد، يتم إعطاء فجوة نافذة مدتها ست دقائق.
  • إذا كان هناك تعادل بين اثنين من المتنافسين على نفس الارتفاع، فسيتم إعلان اللاعب الذي لديه عدد أقل من المحاولات كفائز.
  1. "مقال: سباقات المضمار والميدان.. أحداث القفز" ، المنشور على موقع ducksters.com
  2. "مقال: قواعد الوثب الطويل" ، المنشور على موقع sportsaspire.com
  3. "مقال: قوانين الوثب العالي" ، المنشور على موقع tutorialspoint.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه