;

أغرب أنواع المصافحة ودلالاتها من مختلف أنحاء العالم

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
أغرب أنواع المصافحة ودلالاتها من مختلف أنحاء العالم

عبر التاريخ وعبر السياقات الثقافية المختلفة، تم ممارسة المصافحة كتعبير عن السلام أو حسن النية وهي تقريبًا مثل اللغة المشتركة التي تربطنا معًا في جميع أنحاء العالم. من الناحية الاجتماعية، أصبحت المصافحة رمزًا للكشف عن الكثير من الأشياء، حيث يمكن أن تعرف الكثير عن الشخص من طريقة مصافحته. في هذا المقال نستعرض أغرب أنواع المصافحة من جميع أنحاء العالم وأهم المعلومات عن يوم المصافحة الوطني.

يوم المصافحة الوطني

يُحتفل بيوم المصافحة الوطني، في يوم الخميس الأخير من شهر يونيو من كل عام والذي يصادف يوم 30 يونيو من هذا العام، المصافحة ليست فقط أكثر أشكال التحية المعترف بها عالميًا ولكنها أصبحت تعني أيضًا أشياء مختلفة في ثقافات مختلفة.

تاريخ يوم المصافحة الوطني

ربما تكون المصافحة أحد أقدم أشكال التحية في العالم ويجب الاعتراف بها لهذه الحقيقة بالذات، فضلاً عن كل ما يمكن أن تعنيه في سياقات مختلفة. هذه الإيماءة هي مفتاح الانطباعات الأولى في العلاقات، كما تقول ميريام رودي مدربة التنمية المهنية التي تؤمن بأهمية المصافحة باعتبارها ضرورية لخلق انطباع أول رائع. هذا هو السبب في أنها أسست يوم المصافحة الوطني في عام 2005 ويتم الاحتفال به سنويًا منذ ذلك الحين.

في حين أن الأصل الدقيق للمصافحة غير معروف، إلا أن هناك آثارًا لأدلة مصورة على الفخار والمكابس والتي تُظهر أن الآشوريين واليونانيين القدامى اعتادوا ربط الأيدي لإبرام صفقة أو الإشارة إلى نهج سلمي. في أوروبا في العصور الوسطى، كان الفرسان يمسكون بذراع بعضهم البعض من أجل التخلص من أي أسلحة قد تكون في كم الآخر وهناك اعتقاد شائع بأن المصافحة نشأت في أوروبا، بسبب جزء الاهتزاز من الإيماءة التي يستخدمها الفرسان.

بحلول القرن الثامن عشر الميلادي، جاء الكويكرز لاستخدام المصافحة بدلاً من طرق التحية الأخرى، مثل طرف القبعة أو الانحناء، لأن المصافحة تنقل إحساسًا بالمساواة بين الطرفين. وهكذا، بدأت هذه البادرة تكتسب شعبية. سرعان ما تطورت طبيعة المصافحة، حيث بدأ استخدامها من قبل مجموعات أو طوائف سرية، كنوع من كلمة المرور، يدل على الانتماء.

في العصر الحديث، أصبحت المصافحة تعني أشياء مختلفة حول العالم. يميل الرجال إلى تفضيل الإيماءة أكثر من النساء، ربما لأن النساء تاريخياً لم يكن بحاجة إلى الشك في بعضهن البعض بحمل السلاح. في العالم الغربي، من المتوقع أن تكون المصافحة حازمة، بينما في دول شرق آسيا، يُنظر إلى القبضة الخفيفة وعدم وجود اتصال بالعين على أنها أكثر ملاءمة. [1]

أغرب طرق المصافحة من حول العالم

كيف يحيي الناس بعضهم البعض في جميع أنحاء العالم؟ إليك أغرب الطرق:

المصافحة الشائعة

المصافحة ليست بالبساطة التي تبدو عليها. في دول الشرق الأوسط، على سبيل المثال، تتضمن المصافحة اليد اليمنى فقط، وسيكون على زوار الصين في تخفيف قبضتهم أثناء المصافحة.

إذا كانت يدك متسخة أو مبللة، هناك إجراءات خاصة بكل بلد مطبقة لذلك أيضًا. في المغرب، المس ظهر يدك اليمنى بظهر اليد اليمنى للشخص الآخر لإكمال الإيماءة. في رواندا، امسك معصم الشخص الآخر، ما لم تكن أيديهم موحلة أيضًا وفي هذه الحالة، فقط المس الرسغين للتعبير عن "مرحبًا". في بوتسوانا، الأمور أكثر تعقيدًا، حتى عندما تكون الأيدي نظيفة. تتطلب المصافحة المحلية بين شخصين عدة خطوات: قم بإمساك اليدين اليمنى، ثم اهتز لأعلى ولأسفل مرة واحدة وقم بتشبيك الإبهام وارفع ذراعيك إلى الزاوية اليمنى وأمسِك يديك مرة أخرى، ثم حررها إلى وضع "اهتزاز" مريح قبل ترك يد الشخص الآخر يذهب.

التصفيق باليدين

في زيمبابوي، يأتي التصفيق بالأيدي، كطريقة للمصافحة، حيث يصفق الشخص الأول مرة واحدة ويصفق الآخر مرتين ردًا على ذلك. يصفق الرجال بأصابعهم وراحتهم مصفوفة والنساء بيديهن بزاوية. في شمال موزمبيق، يصفق الناس أيضًا ولكن ثلاث مرات قبل أن يقولوا "مرحباً".

وضع اليد على القلب

هذه التحية الماليزية التقليدية تقوم بها كالتالي: خذ يدي الشخص الآخر برفق في يدك. ثم حرر يدي الشخص الآخر ووجه يديك إلى صدرك وأومئ برأسك قليلاً لترمز إلى حسن النية والقلب المفتوح. من الأدب أن يرد الشخص الآخر بالإيماءة. لاحظ أن الرجال يجب أن ينتظروا حتى تقوم النساء بمد أيديهن وإذا لم يفعلوا ذلك، يجب على الرجل أن يضع يده على صدره ويومئ بإيماءة طفيفة فقط. 

الانحناء

عندما يتعلق الأمر بالانحناء، فإن السؤال ليس فقط متى تنحني، بل كيف تفعل ذلك. في الهند ونيبال وكمبوديا ولاوس وتايلاند، اضغط على راحتي يديك معًا، ثم يأتي ثني رأسك للأمام قليلاً للانحناء. في الهند ونيبال، قد تسمع عبارة ناماستي تُلفظ أثناء هذه التحية، المصطلح السنسكريتي يترجم إلى "الانحناء أو الانحناء لك" ويعتبر علامة على الاحترام والامتنان.

في تايلاند، كلما ضممت يدك ووضعتها في مكان أعلى، زاد الاحترام الذي تظهره. في اليابان، من ناحية أخرى، يشير الانحناء إلى مستوى أعلى من الاحترام ويكون الانحاء بزواية 90 درجة هي الحد الأقصى ولا يتم استخدام ضم اليدين. ينحني الرجال وأيديهم على جوانبهم والنساء تضع أيديهم على أفخاذهم.

تحية كبار السن قبل الشباب

في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا، فإن تكريم شيوخك أمر مسلم به. وهذا يعني تحية كبار السن والأشخاص الأكبر سنًا قبل الشباب واستخدام ألقاب خاصة بالثقافة وشروط الاحترام دائمًا عند الاجتماع الأول. في الفلبين، يتمتع السكان المحليون بطريقة فريدة بشكل خاص لإظهار تقديسهم. يأخذون يد المسن ويضغطون عليها برفق على جباههم. في الهند، يلمس الأشخاص أقدام كبار السن تعبيراً عن الاحترام. في ليبيريا وكذلك بين أفراد شعب اليوروبا في نيجيريا، يسقط الشباب على ركبتيهم لتكريم شيوخهم. [2]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه